صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: مواصفات رياض الاطفال

  1. #1
    عضو فعال الصورة الرمزية نادر الليمونى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    295

    مواصفات رياض الاطفال

    مواصفات رياض الاطفال
    مواصفات الروضة
    يكثر التساؤل عن ماهية مواصفات الروضة المثالية وفي هذا المقال سنوضح جميع متطلبات الروضه المثالية من مبنى الروضة وعناصر البيئة النفسية الجيده للاطفال:
    مبنى الروضة
    اولا:موقع الروضة
    تكاد جميع الدراسات التي اجريت حول الموقع المناسب لإقامة مبنى الروضة تجمع على ضرورة وجود الروضة في مكان قريب من سكن الأطفال وان تكون المباني في مكان هادئ وعلى ارض مخضرة قريبة من المجمعات السكنية بعيدة عن الطرق المزدحمة والمعامل والاسواق التجاريه ومجاري المياه وان تتصل بطريق عام لتيسير وصول سيارات الاسعاف والإطفاء إليه.
    الثانية: حجم الروضة
    منذ نشأتها والروضة تتميز عن المدرسة - في مراحل التعليم الاخرى - بحجمها الصغير.
    أما من حيث الشكل فيفضل ان تكوم الروضه على شكل( فيلا) من طابق واحد تحيط بها الأشجار والساحات الواسعة ولا شك ان توفر مساحة كافية لكل طفل تعطيه حرية الحركة داخل غرفة النشاط وفي حديقة الروضة وفنائها وفي ساحات اللعب .
    في الواقع أن الطفل يشعر بالأمان والراحه أكثر كلما كان المبنى صغيرا وعدد أطفال الروضة محدودا وخاصة إذا كان الطفل يلتحق بالروضة لأول مرة .
    الثالثة : مرافق الروضة -المرافق التعليمية
    المرافق التعليمية للروضة من الفصول (يفضل تسميتها بغرفه النشاط) ؛ وساحات اللعب ؛والحادئق؛ والقاعات المتعددة الأنشطة والأغراض مثل الأنشطة الفني (المرسم )؛ وصالة الألعاب الرياضية ؛ وقاعة العروض الضوئية أو قاعة الألعاب التربوية ؛ والمكتبة ؛والمطعم ؛ والمسرح.
    *بنسبه لغرفة النشاط فيفضل أن تكون مستطيلة الشكل حتى يتسنى تقسيمها إلى اركان ومراكز اهتمام مع توفير مساحة كافية للممرات داخل الغرفة تتيح للأطفال حرية الحركة . ومن الأمور التي يجب مراعاتها في غرفة النشاط الإضاءة ؛ والتهوية ؛ ودرجه الحرارة .
    *أما بنسبه للمرافق الصحية فإنها تخصص لكل مجموعة فصول بحيث تكون قريبة منها ويجب أن تُوفر بأعداد كافية (لا تقل عن مرحاض وحوض صغير لكل (10) أطفال) بالإضافه إلى عدد من حنفيات مياه الشرب مع مراعاة حجم الأطفال في كل من هذه الأمور ودرجة حرارة المياه بنسبه لطفل.
    *أما فيما يخص الساحة الخارجية فإنه ينبغي للروضة أن لا تخلوا من ساحة كبيرة يغطى جزء منها بالعشب الأخضر ويغطى الجزء الباقي بالرمل النظيف لإقامة أجهزة الألعاب الكبيرة عليه.
    الإدارة
    يشمل قسم الإدارة عادة على غرف المديرة والمساعدة إن وجدت ؛ غرفه الاستعلامات والاستقبال أو السكرتارية ؛ والممرضة /المشرفة الاجتماعية ؛ وقاعة تصلح لاستقبال أولياء الأمور أو الاجتماع بهم .
    الخدمات
    تضم الخدمات مايلي :
    *غرفة الإسعافات الأولية ويفضل أن يوضع فيها سرير أو سريران بالإضافة إلى مجموعة الأدوات والإسعافات الأولية اللازمة .
    *غرفه للمشرفة الاجتماعية أو الاخضائية النفسية .
    *مكان للمطبخ وينبغي أن يكون مفتوح أمام الأطفال .
    *أماكن التخزين : بالإضافة الى أماكن الموجودة بغرف النشاط والإدارة ؛ فإن الروضة قد تحتاج إلى غرفه أو أكثر لتخزين الأشياء ؛ التي لا يحتاج إليها الأطفال بشكل يومي ؛ مثل أدوات النظافة أو غرفة (الغسيل) لهذا الغرض .
    *** إرشادات لتنفيذ أنماط التصميم في صفوف رياض الاطفال إن الطريقة ؛ التي نحدد بها المساحات في رياض الأطفال وطريقه ترتيب ووضع الأثاث والمواد المعينة ؛ قد تؤثر بشكل مباشر على نجاح تلك الرياض في عملها فالصف المنظم جيداً يختصر الحركة التي تكون بلا طائل ؛ ويقلل الفوضى والارتباك ويؤثر بشكل ملحوظ على سلوك الأطفال ( ومن عيوب غرفه الصف ذات المساحة الواسعة أن الطفل قد يستخدم هذه المساحة في الجري داخل الفصل مما يسبب بعض الحوادث ).
    *** مبدأ تقسيم غرفة الصف إلى اركان تعليمية
    أن غرفة الروضة عبارة عن مكان يزاول فيه الاطفال تجاربهم واختراعاتهم ونشاطاتهم في جو عائلي دافئ يتناسب فيه حجم الاثاث والتجهيزات مع خصائص نمو الطفل الجسدي كما تتناسب المواد والأدوات مع خصائص النمو في هذا العمر .
    وان الأركان التعليمية هي مساحات محددة يتم فصل كل منها عن الاخرى بواسطة حاجز طبيعي منخفض كطاولة أو رف او ماشابه على أن تخصص كل مساحة لممارسة نساط معين وتزود المعلمة كل ركن بالمواد والوسائل والادوات التي ترتبط بموضوع الركن .
    أسماء وموصفات الاركان التعليمية الموجودة في غرفة الصف :
    هنالك اركان يجب أن تكون ثابتة على مدار السنة مثل (ركن المطالعه وركن البناء والهدم ) ويمكن ان تضيف المعلمة إليها مواد جديدة بين فترة وأخرى .
    أمان بعض هذه الأركان فإنها متحركة ؛ أي أنها تتغير بين فترة وأخرى كركن البيع والشراء وربما تبدل وتصبح ركناً للمعالجة .
    كما أن هناك أركاناً تتبدل باستمرار (كركن البحث والاكتشاف ) حيث يفترض بالمعلمة ان تحرص على اغنائه بمواد مختلفة بين فترة واخرى .
    غالياً ماتقوم المعلمة بتنظيم ركن تعليمي لفترة محددة خلال النهار مثل (ركن الماء أو ركن الرمل )
    يلاحظ هنا أن بعض هذه الأركان تتصف بالهدوء كركن المطالعة وبعضها الاخر يتصف بالحركه الصاخبه كركن البناء والهدم , بينما هناك أركان تتصف بأنها جماعية كركن التعايش الاسري مقارنة بأركان أخرى تتصف بالفردية كركن البحث والاكتشاف وركن المطالعه
    نادر الليمونى
    مدير المدرسة الافتراضية
    1007688905



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ادكو محافظة البحيرة
    المشاركات
    16
    جزاكم الله خيرا

  3. #3
    عضو فعال الصورة الرمزية نادر الليمونى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    295
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح شهاوي بدر مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    الاخ الفاضل
    والاستاذ القدير
    صلاح شهاوى بدر
    اشكركم على المرور الكريم
    وتقبل خالص مودتى
    نادر الليمونى
    مدير المدرسة الافتراضية
    1007688905



  4. #4
    عضو فعال الصورة الرمزية نادر الليمونى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    295
    صفات معلمة رياض الأطفال
    السمات الشخصية والمهنية لمعلمة رياض الأطفال

    بداية إذا كان المعلم مطالبا في مراحل التعليم المختلفة بأن يتقن مادة علمية معينة ، ويحسن إدارة الفصل وغيره ، فإن الموقف مختلف مع معلمة رياض الأطفال فالتربية في دار الحضانة ذات أهمية خاصة في حد ذاتها ، بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للإعداد للمرحلة التالية في سلم التعلم ، ولذلك فهي تحتاج إلى المربى الدارس لعلم نفس النمو خاصة سيكولوجية الطفولة ، وأيضا المربى المراعى لحاجات الطفل في هذه المرحلة .

    وتعد المعلمة من أهم العوامل المؤثرة في تكيف الطفل ، وتقبله لدار الحضانة ، فهي أول الراشدين الذين يتعامل معهم الطفل خارج نطاق الأسرة مباشرة ، ومن ثم فهي تقوم بدور مهم في المعوقات وتساعده أيضا على نمو مواهبه ، والعناية بها أو قد تصدمه ، وتشعره بالإحباط ، وذلك لعدم مراعاتها لخصائص نمو هذه المرحلة فبدون معرفة المعلمة لطبيعة الطفل الذي يقع في نطاق رعايتها فسوف تفقد الدلائل ، أو المفاتيح التي ترشدها ، وتوضح لها الرؤية لحاجات الطفل.
    وحسن اختيار المشرفات ، وحسن إعدادهن ، ثم تدريبهن أثناء الخدمة شروط أساسية لإنجاح رحلة التربية قبل المدرسة حيث تتطلب الرياض بصفة عامة مشرفات مربيات لهن من المعرفة بأصول علم النفس وأمور الصحة والتغذية والأساليب التربوية الحديثة ما يمكنهن من مواكبة نمو الطفل وتوجيهه الوجهة الصحيحة في مرحلة هي من أخطر مراحل النمو الإنساني\" .

    كما أن للمعلمة تأثيرا قويا على نمو الطفل الوجداني وصحته النفسية واتجاهاته بصفة عامة سواء أكان هذا التأثير سلبيا أم إيجابيا فيكاد يجمع المربون على أن مدى إفادة الطفل من التحاقه بدار الحضانة يتوقف إلى حد كبير على شخصية وكفاءة المعلمة ، ولذلك ينبغي أن يقوم بالعمل في دور الحضانة معلمات مؤهلات تربويا ولقد قام العديد من الباحثين للتعرف على مدى قيام المعلمة بالدور المنوط بها وقد أسفرت معظم هذه الدراسات عن عدم الرضا عن الدور الذي تقوم بها المعلمة في الروضة بصفة عامة ، ومن هذه الدراسات دراسة حسن حسان (1986) أثبتت عدم توفر معلمة الرياض المعدة إعدادا جيدا ودراسة جمال محمد صالح (1987) عن عدم الرضا بصفة عامة من جانب المعلمات لعملهن بدور الحضانة وفى دراسة جامعة اليرموك (1987) أوضحت أن هناك حاجة لتأهيل معلمة الرياض بالأردن ، وأوصت بضرورة تأهيل المعلمة أكاديميا ، وسيكولوجيا حتى تسهم في تحقيق أهداف الرياض ، كما أسهمت دراسة سهير على الجيار (1987) عن معلمة الرياض ، بأن نسبة قليلة من المعلمات مؤهلات تربويا وأن معظمهن ليست لديهن خبرة في ميدان الطفولة ، وأما دراسة فاطمة محمد السيد (1989) فقد توصلت إلى أن طرق التدريس المتبعة من المعلمات المؤهلات تأهيلا تربويا عاليا وفى دراسة نادى عزيز وراشد القصبى (1990) أتضح أن هناك بعض مشرفات رياض الأطفال غير المؤهلات تربويا ، وهذا يعنى أنه ليست لديهن المقدرة على تفسير وفهم أهداف رياض الأهداف في ضوء حاجات ومتطلبات أطفال الرياض ، وفى دراسة مراد صالح (1990) عن دور الحضانة توصلت الدراسة إلى وجود صعوبات تواجه دور الحضانة عند تحقيق تلك الخدمات ، منها عدم وجود مشرفات مؤهلات تربويا ، وفى دراسة فتحي عبد الرسول (1993) توصل إلى أن دور رياض الأطفال تفتقر إلى معلمات حاصلات على مؤهل تربوي عال كما أن هناك العديد من الأدوار التي لا تقوم بها المعلمة .

    نادر الليمونى
    مدير المدرسة الافتراضية
    1007688905



  5. #5
    عضو فعال الصورة الرمزية نادر الليمونى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    295
    وأظهرت بعض الدراسات الأخرى عدم الرضا عن الدور الديني الذي تقوم به المعلمة في رياض الأطفال ومن هذه الدراسات : دراسة سيد أحمد طهطاوى (1990) تقرر أن الجامعة المصرية في الوقت الحالي لا تقوم بدورها إزاء مسئوليتها فى تنمية الوعي الديني لدى طلابها ، ودراسة سلمى غرابة (1993) التى أثبتت أن المعلمات ذوات المؤهلات العليا المتخصصة (التربويات) والمعلمات ذوات المؤهلات العليا غير المتخصصة (غير التربويات) يتفوقن فى مستوى وعيهن الدينى على زميلاتهن من ذوات المؤهلات المتوسطة ، وفى دراستها (1998) أثبتت أن الدور الذي تقوم به المعلمة من الناحية الدينية (ضعيف) وفى دراسة فتحي عبد الرسول (1993) توصل إلى أن المعلمة لا تقوم بدورها الدينى فى الروضة فهى لا تشارك فى إعداد ، وترتيب مصلى الروضة ولا تشارك فى الاحتفال ببعض الأعياد الدينية .

    وعلى هذا فمعلمة الروضة تحتل المرتبة الثانية فى الأهمية بعد الأسرة مباشرة من حيث دورها فى تربية الطفل حيث إن الطفل يكون أكثر تقبلا لتوجيه معلمته ، وأكثر استعدادا وميلا لها من أى شخص أخر ، وذلك لإرتباطه العاطفى بمعلمته لذلك يرى البعض أن معلمة الروضة ينبغى أن تتوفر فيها مجموعة من الخصائص والسمات الشخصية منها :
    1- أن تكون لديها رغبة حقيقية للعمل مع الأطفال الصغار .
    2- أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات إجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار (زميلات فى العمل / أولياء أمور / المسئولين) .
    3- أن تتمتع بالاتزان الانفعالى .
    4-أن تكون سليمة الجسم والحواس ، وأن تكون خالية من العيوب الجسمية التى يمكن ان تحول دون تحركها بشكل طبيعى ، وبحيوية مع الطفل .
    5- أن تكون على خلق يؤهلها لأن تكون مثلا يحتذى به ، وقدوة بالنسبة للأطفال فى كل تصرفاتها .
    6- أن تكون لغتها سليمة ونطقها صحيحا .
    7 -أن تتمتع بالذكاء ، مما يسمح لها بالإفادة من كل فرص التعليم، و المهنى ، بما يعود بالفائدة عليها وعلى الأطفال .
    8 -أن تتمتع بالمرونة الفكرية ، التى تساعد على الابتكار ، وأخذ المبادرة فى المواقف التى تواجهها .

    وترى عواطف إبراهيم أنه ينبغى مراعاة السمات الشخصية ، والمهنية التالية فى اختيار المدرسة التى تعمل مع الأطفال.
    -1 اختيار إمرأة لتعمل مع الأطفال ، وهذا لا يمنع من اختيار -الرجل إذا رغب ، وكانت فيه السمات المطلوبة .
    -2 أن تكون المدرسة قوية البنية ، وصحتها جيدة .
    -3 أن تكون صبورة هادئة متميزة بالضبط الإنفعالى .
    -4 مقدمة بخصائص نمو الأطكفال فى هذه السن .
    -5 ان تكون صعبة للأطفال ، وتحب أن تعمل معهم .
    ويرى عدنان مصلح ان معلمة الروضة بحاجة لأن تتوافر عندها صفات أهمها :
    أ الجراة والاستكشاف .
    ب الجرأة فى المحاولة ، والتجربة .
    ج القدرة على التأثير على الغير .
    د أن لا تدع الأمور تسير بشكل روتينى محصن .
    ومعلمة الروضة أيضا ينبغى أن تتصف بكفاية مميزه ، لأن وظيفتها تضطرها للتعامل مع نوعية من الأفراد بحاجة إلى أساليب ووسائل ، بل ومعلمة من نوع خاص بحيث تتصف بما يلى :
    1 أن تلم بمبادئ علم النفس ، وتربية الطفل ، والاجتماع ، ومزايا مراحل النمو المختلفة .
    2 أن تهيئ البيئة المناسبة لنمو الطفل ، وتوجيهه فهى مرشدة تراقب وتكشف قدرات الطفل الخاصة ، والعمل على تهيئتها ، وتدريب مهاراته ، وتنمية خبراته فى جو طبيعى محبب للطفل يحس فيه بجو من الأمن ، والطمأنينة ، وبذلك يتمكن من التعبير بحرية تامة ، ودون تدخل أو ضغط .
    3 صفات شخصية يجب توافرها فى معلمة الروضة :
    أ الجرأة ، وسرعة الخاطر .
    ب قدرة على التعبير ، وكسر للروتين .
    ج حبها للجديد ، والاكتشاف .
    د التشابه ، والألفة بحيث تبنى علاقتها بالأطفال على التفاهم ، والمودة ، والتراحم ، والتسامح ، والبهجة ، والسرور.
    هـ - الشخصية المؤثرة بحيث تستطيع أن تقنع الغير ، وبسرعة، وبسهولة .
    و اتصالها بأسرة الطفل كأن تقيم علاقات صداقة مع والدة لتحقيق الأهداف المرجوة .
    -4 أن تؤهل للقيام بمهمتها على أكمل وجه .
    -5 يفضل أن تكون امرأة بدلا من الرجل غريزة الأمومة أقرب إلى مشاعر الطفل وحياته .
    وتميل منتسورى إلى تسمية من يشرف على الأطفال ، ويتعامل معهم اسم (مرشدة) لأنها ترشد وتوجه بدلا من أن تعلم ، وتربى وتشترط فيها عدة مواصفات من أهمها :
    1 -أن تهيئ الظروف المناسبة لنمو الأطفال .
    -2 أن تتفهم دورها كهمزة وصل بين الطفل والبيئة فلا تتدخل إلا بالقدر الذى المسموح به فى تعاملها مع الطفل .
    -3 أن تتوفر فى المرشدة صفات معينة ، لذا يجب إعدادها تربويا ونفسيا .
    -4 أن تتدرب المرشدة على ملاحظة الأطفال واكتشاف حاجاتهم، وميولهم ، ومن ثم استخلاص النتائج للإفادة فى تربية وتنشئة الأطفال فى مرحلة ما قبل المرشدة .
    5 أن يتصف لقاء المرشدة بالأطفال بثلاث ميزات هى :
    أ أن يكون اللقاء قصيرا .
    ب أن يكون اللقاء بسيطا .
    ج أن يكون اللقاء موضوعيا .
    -6 أن لا تطلب المرشدة من الطفل القيام بما لا يستطيع عمله .
    -7 أن تكون المرشدة القدوة الحسنة للأطفال فى أخلاقها ، وأدابها، وتنصح منتسورى مرشدات المستقبل أن \"تبدأ كل واحدة أولا بنزع الخشبة من عينيها حتى تستطيع أن ترى بوضوح كيف تزيل القشة من عين الطفل \"
    وهكذا يتضح أهمية الطفل الدور الذى تقوم به معلمة رياض الأطفال فى إعداد الطفل الإعداد السليم وضرورة أن تتسم المعلمة بمجموعة من السمات الشخصية والمهنية التى تؤهلها للقيام بعملها فى أفضل صورة ممكنة .


    نادر الليمونى
    مدير المدرسة الافتراضية
    1007688905



  6. #6
    عضو فعال الصورة الرمزية عاطف كامل يوسف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    355
    شكرا علي هذا النهر المتدفق من العلم والمعرفة وعلي هذه الكنوز الغالية وجزاكم الله كل الخير والبركات



    ز

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ادكو محافظة البحيرة
    المشاركات
    16
    جزاكم الله خيرا ورزقنا وإياكم الإخلاص

  8. #8
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    المنوفية
    المشاركات
    241
    شكرا للأستاذة الأفاضل على هذا الموضوع ولكن ينقصنا شيء أرض الواقع وما يحاكيه معلمة رياض الأطفال تعمل بحب ولكن هناك أجواء محيطة غير مرنة لإمكانية مواصلة العمل بنجاح سواء أكانت إدارة عير واعية لمتطلبات رياض الأطفال أو توجيه غير متعاون وأكثر شيء بدأ ينخرط بيننا وهو وحدات الدعم الفني غير المدركة لطبيعة عمل رياض الأطفال مما يضع بعض المعلمات في بعض المدارس في حالة غموض في كيف نطبق الجودة في روضتنا ما كنت أريده هو الإنتباه لهذه العوامل ممكن نعيش واقعنا ونطوره أفضل من أن نظل وراء دراسات عربية أو غير عربية فلندرك واقعنا هناك روضات وأطفال مهدر حقها على عكس روضات أخرى أين العدل والمساواة في حقوق الطفل
    وأخيرا أتمنى واقع أفضل لأطفالنا
    معاً نحو غدٍ أفضل لأطفالنا

  9. #9
    بارك الله فيك
    معلم اول لغة عربية بمدرسة الحامول التجريبية للغات
    مشرف وحدة التدريب والجودة
    khaledbasha.blogspot.com
    [SIGPIC][/SIGPIC]

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    270
    الاخ الفاضل الاستاذ نادر الليمونى
    اشكرك على هذه المعلومات الهامة التى تهم كل مراجع ومعلمة رياض اطفال
    جزاك الله خيرا اخى الفاضل

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وثيقة رياض الاطفال الجديدة 2012
    بواسطة ندى محمود في المنتدى رياض الأطفال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-03-2012, 09:26 PM
  2. استفسار هام جدا للمراجعة فى رياض الاطفال
    بواسطة نجلاء السيد الجاويش في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-12-2011, 01:44 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا