صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: أساليب وطرق تدريس الرياضيات

  1. #1
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538

    أساليب وطرق تدريس الرياضيات

    إن إلمام معلم الرياضيات بأساليب وطرائق التدريس المتعددة بالمادة يساعده على تبنى طريقة أو أكثر . بل قد يساعده في تكوين أسلوب خاص وطريقة مميزة له تلائم دروسه وتلائم تلامذة . ويبتكر أحيانا ما يحوي أفضل ما في الطرق والأساليب التي استوعبها بغرض تحقيق افضل النتائج مع التلاميذ

    أهم الأساسيات لطرق التدريس
     أن تهيئ فرصا للتلاميذ للمشاركة الفعالة بالدرس
     أن تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ
     أن تكون مشوقة ومثيرة لمشكلات مرتبطة بحياة التلاميذ وميولهم
     أن تكسب التلاميذ الأسلوب العلمي في التفكير
     أن تغرس في التلاميذ حب التعلم والاكتشاف
    وسوف نستعرض في هذا البحث أهم طرائق التدريس لمادة الرياضيات وسوف نعرضها بطريقة موجزة للتعرف عليها وهى

     الطريقة الاستقرائية
     الطريقة القياسية
     الطريقة التركيبية
     الطريقة التحليلية
     الطريقة الاستنتاجية
     طريقة حل المشكلات
    بعض الأساليب الخاصة التي يمكن ممارستها صفيا
    1- التعليم بالقواعد ( القوانين ) 2- التعليم بالتعريف
    3- التعليم بالتحليل 4- التعلم بالملاحظة والتجريب
    5- التعليم بالاكتشاف الموجة






    أولا : الطريقة الاستقرائية :
    وهى البدء بحالات خاصة متعددة والوصول بها إلى قاعدة عامة أو قانون عام أو هي البدء بالحقائق والتجارب والمشاهدات ثم تجمع قد تؤدى إلى قاعدة عامة 0
    مثال : ( نستخدم فيه الطريقة الاستقرائية )
    إذا كان المطلوب هو إثبات أن مجموع قياسات زوايا المثلث الداخلية يساوي 180ْ ؟ نقوم بتوجيه التلاميذ لرسم مثلث في الكراس ويقيس كل زاوية ويسجلها على الكراس ثم يجمع النتائج قد تكون هنا ليست بالضبط عند بعض التلاميذ وليكن ( 181 ، 179 ، 000000 ) وهنا نوجه للتلاميذ أهمية الدقة في استخدام وسائل القياس وهكذا نستخدم الطريقة الاستقرائية
    مثال :
    في المثلث القائم الذاوية يكون مربع طول الوتر مساويا مجموع مربعي طولي ساقية .. ج
    أبدأ بتوضيح (أ ب )2 = ( 3 )2 = 9
    (أ ج )2 = ( 4 )2 = 16
    الوتر (ب ج )2 = (5)2 = 25 3 سم 5 سم
    نجد أن : (ب ج )2 = (أ ب )2 + ( أ ج )2
    ومنها يكون ( أ ب ج ) مثلث قائم الزاوية في أ أ ب

    ثانيا : الطريقة القياسية
     هي استخلاص حالات خاصة من حالة عامة مسلم بها . وتعتبر هذه الطريقة مكملة للطريقة الاستقرائية
    مثال :
    إذا كانت العلاقة ( أكبر من ) علاقة متعدية على مجموعة الأعداد الحقيقية فأنة قياسا على ذلك إذا كان أ < ب ، ب < جـ فإن أ < جـ
    حيث أن أ ، ب ، جـ  ح
    وأيضا ممكن استخدام هذه الطريقة في دروس التحليل للمعادلة من الدرجة الثانية حيث أن ( أ )2 - ( ب )2 = ( أ - ب ) ( أ + ب )




    ثالثا : الطريقة التركيبية
    وهى آلتي تبدأ ببيانات معلومة أو حقائق أو بفروض ثم تصل إلى نتائج معينة بواسطة خطوات منطقية تأخذ شكل ( بما أن 000000 إدا )
    مثال :
    في الشكل المقابل أ ب = أجـ أ
    والمطلوب إثبات أن :
    قياس زاوية (أ ب د ) = قياس زاوية ( أ جـ و )
    نقوم بمناقشة الحل بالطريقة التركيبية د ب ج
    أ ب = أجـ
    قياس زاوية ( أ ب جـ ) = قياس زاوية ( أ ب د ) ( نظرية )
    قياس زاوية (أ ب جـ )تكمل زاوية (أ ب د) وأيضا قياس زاوية ( أ جـ ب ) تكمل زاوية (أجـ و )
    قياس زاوية ( أ ب د ) = قياس زاوية ( أ جـ و )
    وهده هى الطريقة التركيبية
    رابعا : الطريقة التحليلية :
    هي البدء بما هو مطلوب إثباته وافتراض صحته والتفكير فيما يترتب على هدا الافتراض وهكذا حتى أدا ما وصلنا في النهاية إلى شيء مفترض صحته أصلا كان المطلوب صحيحا
    مثال من المثال السابق
    نفرض أن قياس زاوية (أ ب د ) = قياس زاوية (أ جـ و )
    حيث أن قياس زاوية (أ ب د ) + قياس زاوية (أ ب جـ ) تساوي قياس زاوية (أ جـ ب ) + قياس زاوية ( أ جـ و ) تساوي 180ْ 00000 آي أن زاوية (أب جـ ) تساوي زاوية (أجـ ب ) وهدا يعني أن أب يساوي أ جـ وهدا صحيح من المعطيات وعلى دلك فالمطلوب صحيح وهو أن
    قياس زاوية (أب د ) تساوي قياس زاوية (أجـ و )
    وهده هي الطريقة التحليلية



    خامسا : الطريقة الإستنتاجية :
    نبدأ بتعريف يليه أمثلة على هدا التعريف
    المعلم هو الذي يبدأ بالتعريف وقد يعطى مثالا أو يقدم نموذجا أو وسيلة يعزز بها التعريف ويفسره
    مثال :
    على درس المثلث
    تعريف : أن يتعرف التلاميذ على شكل المثلث ونبدأ بتعريف المثلث هو عبارة عن اتحاد ثلاث قطع مستقيمة
    ثم نعزز دلك برسم بعض نماذج من الأشكال ويسأل التلاميذ أيهما يمثل مثلث





    (1) (2) (3)

    سادسا: طريقة حل المشكلات الرياضية :
    تقوم استراتيجية التدريس باستخدام أسلوب حل المشكلات على مساعدة المعلم للتلاميذ في اكتشاف حلول المسائل عن طريق تحقيق الخطوات التالية :
     فهم أبعاد المشكلة (في طريقة حل المسألة )
     وضع خطة للحل
     تنفيذ الخطة
     التحقق من صحة الحل ( لمراجعة الحل )
    وتستخدم هذه الطريقة في حل المسائل اللفظية

    بعض الأساليب الخاصة التي يمكن ممارساتها صفيا
    1) التعليم بالقواعد ( القوانين )
    تعتمد هذه الطريقة على إعطاء ( تقرير ) ليتبعه التلاميذ كحقيقة ولا تعتبر هذه الطريقة جيدة لتقديم مفهوم جديد وإنما تستخدم القوانين كتخليص لنتائج أمكن التوصل إليها بعد التعليل والبرهان
    2) التعليم بالتعريف :
    وهى طريقة معينة على ذكر عبارة (تعريف ) كي يأخذ التلاميذ معلومة جديدة ويتعرفون عليها وهى تستند إلى الطريقة الاستنتاجية
    مثال :
    عند تقديم العدد النسبي للتلاميذ
    أ نذكر التعريف أ/ب : ب ≠ 0 لكل أ ، ب Э ص
    ب- ثم نذكر بعض الأعداد النسبية 3/2 ، 5, 0
    جـ ثم نطلب من التلاميذ ذكر أعداد نسبية
    د- نكتب بعض الأعداد ويتعرف عليها التلاميذ
    3) التعليم بالتحليل :
    وتعتمد هذه الطريقة على تجزئة المفهوم إلى خطوات بسيطة مترتبة على بعضها البعض ويستخدم هذا الأسلوب عادة عند تقديم مفاهيم جديدة وهو من أ فضل الأساليب التى تهتم بتوضيح السبب عند إجراء كل خطوة
    4) التعليم بالملاحظة والتجريب :
    يعتمد هذا الأسلوب على الخطوات التالية
    أ*- طرح السؤال المطلوب الإجابة علية على التلاميذ
    ب*- تلقى الأجوبة التقديرية من التلاميذ
    جـ الحصول على الإجابات الصحيحة باستخدام أدوات القياس أو بإجراء تجربة أو عملية ما وهو أسلوب مشوق للتلاميذ

    5) التعليم الاستكشافي :
    وهو يبدأ المعلم بتقدير عدد من الأمثلة التى تقود التلاميذ وترشدهم إلى استنتاج التعميم أو يبدأ بمعلومات متوفرة لدى التلاميذ ويطرح عدد من الأسئلة التى تؤدى في النهاية إلى استنتاج التعميم والتوصل إلية
    مثال :
    ( مربع آي عدد حقيقي إما أن يكون عدد فردى أو يقبل القسمة على 4 )
    1 2 = 1 3 2 = 9 5 2 = 25
    2 2 = 4 6 2 = 36 وهكذا
    وكانت هذه هى بعض الأساليب التى يمكن ممارستها داخل الفصل



    الموافى الامام

  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    433
    الأستاذ الفاضل / الموافى
    شكرا على هذا الطرح الوافى للمادة والمجهود المبذول
    جزاك الله خيرا وننتظر المزيد من الابداعات

  3. #3
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    الف شكر على مرورك

    واهتمامك بالرد
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات
    عادل بن عبد العزيز البعيجان


    في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائم بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ.
    وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم.كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب وفهمهم للموضوع.
    وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر وهكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة .

    من صفات المناقشة الجيدة
    1- القاء السؤال أولاً وقبل أن تختار الطالب الذي سيجيب: فهذه الطريقة تحث جميع الطلبة على التفكير والانتباه. فعندما نقول مثلاً : محمد، كيف تثبت ذلك؟ فإن السؤال أصبح الآن من شأن محمد فقط، حيث لن يهتم به بقية الطلبة. لذلك يستحسن أن تقول: كيف نثبت ذلك ؟ ثم نتوقف قليلاً قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.
    2- بعض الأسئلة لها إجابات كثيرة ومختلفة، لذلك يجب أن يحيط المعلم بهذه الاجابات كلها مسبقاً إن أمكن.
    3- حاول دائماً أن تستعمل إجابات الطلبة لتكون أسئلة أخرى، وبالاخص الإجابات الخاطئة، فان استطعت أن تعرف سبب الخطأ فحاول تصحيحه عن طريق سؤال آخر .
    4- وزع الأسئلة بتساوي على جميع التلاميذ ما أمكن ذلك .
    5- في بعض الأحيان أعد توجيه السؤال نفسه إلى طالب آخر. فهذه الطريقة تحث على الانتباه ومتابعة النقاش.
    6- عندما يخطئ طالب في الإجابة، فحاول أن تصوغ إجابته نفسها على شكل سؤال توجهه له مرة أخرى. فمثلاً عندما تسأل كم 9 × 7 و يكون جواب الطالب 16 ، اسأله مرة أخرى و كم 9 + 7؟ .
    7-حاول أن تكون الأسئلة شاملة لمعظم مستويات المجال الإدراكي والمجال العاطفي وليس فقط مستوى المعرفة.
    8- راع الفروق الفردية في الأسئلة ولا تستخدم الأسئلة وكوسيلة للتوبيخ وإظهار عجز الطالب.
    9- لا بأس من تقديم بعض التلميحات للاجابة لفئة من الطلاب لضمان ارتباط الطلبة في المناقشة، لأن عدم قدرة بعض الطلبة على الإجابة تدفعهم إلى عدم الانتباه والمناقشة. وهذه التلميحات يمكن أن تكون في صورة أسئلة إضافية أبسط بحيث تتناول معلومات مألوفة بالنسبة للطالب.
    10- إذا كانت الإجابة التي قالها طالب صحيحة في جزء، وخاطئة في جزء الآخر، فعلى المعلم أن يخبر الطالب بالجزء الصحيح، ويشجعه على تصحيح الجزء الخاطئ.
    11- تعويد الطلاب على تبرير إجاباتهم، وعدم اقتصار إجابات الطلاب على نعم أو لا.


    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    355
    الاستاذ الفاضل / الموافى


    رزقكم الله الخير في الدنيا والاخرة ..
    اللهم آمين


    وجزاكم الله خيراً


    الخدمة الجيدة ..تحتاج الى التسويق الاجود



    مع خالص تقديرى لشخصكم الكريم
    ابوبكر احمد العملة
    عضو فريق مجتمع المعرفة المصرى
    ليس للعلم وطن ...
    ولا للحكمة دار ...
    بل العاقل من له على كل ارض مدرسة ...
    وعلى كل طريق استاذ...



  6. #6
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    شكرا لك استاذ : ابو بكر
    على هذة المشاركة وجزاك اللة كل خير
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  7. #7
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    كل عام وكل ام بالف خير وعافية
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  8. #8
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة محمود مشاهدة المشاركة
    الأستاذ الفاضل / الموافى
    شكرا على هذا الطرح الوافى للمادة والمجهود المبذول
    جزاك الله خيرا وننتظر المزيد من الابداعات
    متميزة دائما
    بارك الله فيك
    وزادك من علمه النافع
    شكرا جزيلا لك
    وجزاك الله كل خير
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  9. #9
    عضو فعال الصورة الرمزية عاطف كامل يوسف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    355
    دائما مبدع يا استاذ موافي جزاك الله خيرا.

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    270

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أساليب التدريس الفعالة
    بواسطة خديجة البنديرى في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-05-2012, 05:30 AM
  2. الرياضيات --- الموافي الإمام
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-04-2012, 05:51 AM
  3. من علماء الرياضيات
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-03-2012, 11:13 PM
  4. المدرسة الافتراضية : اسرة الرياضيات
    بواسطة نادر الليمونى في المنتدى المدرسة الافتراضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-2012, 10:28 AM
  5. من أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم:
    بواسطة محمد صحصاح في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 11:06 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا