النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: السبورة و الاستخدام الامثل

  1. #1
    عضو فعال الصورة الرمزية عاطف كامل يوسف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    355

    السبورة و الاستخدام الامثل

    السبورة تلك الوسيلة القديمة في مدرسنا هل مازلت فعالة ام انتهي زمنها اعتقد ان وظيفتها زادت اهميتها في عصر الحاسبات وهذا بسبب اتاحتها لتفاعل الجماعي بين الطلاب والمعلمين وتنمية مهارات عديدة لدي الطلاب ولكن بشروط نستعرضها في السطور التالية:
    شروط استخدام السبورة : ـ
    1 ـ ألا يملأ المدرس السبورة بالكتابة ، بل يجب تنسيق الكتابة عليها بخط واضح ، وأن يقسم السبورة حسب ما يدون عليها من معلومات .
    2 ـ أن يترك جزءا من الجانب الأيسر للسبورة لكتابة المصطلحات الجديدة ، أو رسم شكل تخطيطي ، أو ما إلى ذلك .
    3 ـ أن يخصص جزءا من الجانب الأيمن لكتابية البيانات المطلوبة عن الصف الذي يشغله بالدرس ، كاليوم ، والتاريخ ، واسم المادة والحضور ، والغياب .
    4 ـ يحسن استخدام الأدوات الهندسية في الرسم عليها .
    5 ـ أن يحافظ على تنظيمها في نهاية كل حصة ، ويمحو ما كتب عليها بمجرد الاستغناء
    عنه .
    6 ـ الاختصار في الكتابة عليها قدر الإمكان ، حتى لا تتشتت أذهان الطلاب بكثرة ماكتب عليها ، وعدم تنظيمه ، وتداخله مع بعضه البعض .

    فوائد ومجالات استخدامها
    : ـ
    1 ـ نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ، أو كتابة المواد التي تلزم أثناء مناقشة الدرس .
    2 ـ ضرورة الكتابة عليها خاصة في المرحلة الابتدائية ، لتجنب إملاء التلاميذ ،ولضمان إملائهم مواد صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية .
    3 ـ إبراز المواد المهمة ، كالكلمات الجديدة ، أو الصعبة في دروس اللغات ، أوالقواعد الإملائية ، أو النحوية ، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ، والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس في موضوعات التعبير الشفوي ، والتحريري وغيرها .
    4 ـ كتابة أسئلة الاختبارات .
    5 ـ حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ، كالقواعد ، والعلوم ، والرياضيات ،والكيمياء والفيزياء .
    6 يرسم عليها المعلم بعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية .

    التعديل الأخير تم بواسطة عاطف كامل يوسف ; 14-03-2012 الساعة 05:55 PM

  2. #2
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    36
    الف الف شكر

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية صبري محمد حمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6
    جزاكم الله خيراً

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    181
    جزاك الله خيرا ونتمنى أن نستبدلها بالسبورة التفاعلية التى تضيف للتعليم فى مصر الكثير والكثير

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مرفت محمد فايد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    800
    موضوعاتك متميزة أستاذ عاطف ليتك تدلنا على المصدر لنستفيد أكثر و أكثر و بارك الله فيك و نفعنا و إياك بهذا العلم ، و موضوع السبورة من الموضوعات المهمة و التي يجب أن يتدرب المعلم على كيفية استخدامها و متى لإنه في ظل التعلم الفعال يكون دور السبورة هامشي و أثره محدود
    لازلت أحلم بالورود و بالندي
    و بأنني المبعوث من قبل الصباح
    لأعلم الأطفال أحلاماً ندية
    و أعلم الفقراء نور الإبتسام
    أم الجودة
    مرفت محمد فايد

  6. #6
    عضو فعال الصورة الرمزية عاطف كامل يوسف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    355
    الاخت الفاضلة الاستاذة مرفت وجميع اساتذتي اعضاء المنتدي اشكر لسيادتكم الاهتمام والاطلاع ومصدر الموضوعات الكثير من المنتديات مثل منتدي رياض الاطفال او المناهج المصرية او الابحاث التربوية العديدة والدوريات المتخصصة والت اتعلم منها فمازلت في اول طريقي واسأل الله ان يوجهنا جميعا نحو خير الامور ان يستمر الانسان ينهل من منابع العلم علي ايديكم فانتم رواد الجودة زادكم الله من علمه النافع بأذن الله.

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج للاستغلال الامثل للتكنولوجيا فى النظام الادارى بالمدرسة
    بواسطة ابوالمعارف مسعود محمد في المنتدى المدارس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 12:19 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا