صنف بلوم وزملاؤه الأهداف السلوكية إلى مجالات ثلاثة هي : المجال المعرفي، المجال الوجداني، المجال النفس حركي. ويقابل هذا التصنيف أنواع الوظائف التي يقوم بها الإنسان وهي الفكر والانفعال والعمل.
أولا: المجال المعرفي:
يهتم الجانب المعرفي بالعمليات العقلية والنشاطات الذهنية
وقسم هذا المجال إلى ستة مستويات متدرجة في ترتيب تصاعدي وهذه المستويات تتدرج من البسيط إلى الأكثر تعقيدا من الأنشطة العقلية وكل مستوى يعتمد على المستويات الذي تسبقه.
فتبدأ بـ :التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقييم .
درجات سلم الأهداف المعرفية تبعا لتصنيف بلوم :
1) التذكـر:
يمثل هذا المستوى أدنى مستويات القدرة العقلية في المجال المعرفي ومع ذلك هي درجة أساسية ولازمة لباقي درجات السلم،وهي تعني أن يحفظ الطلاب مجموعة من المعلومات والحقائق والمصطلحات والقوانين ثم تتذكر هذه المعارف واسترجاعها.
أمثلة الأفعال المستخدمة (يتذكر- يعدد – يسمي – يحدد – يكتب ........ الخ)
2) الفهـم:
هو القدرة على إدراك المعاني ويتطلب استيعاب لمعنى ما يحفظه الطلاب من معلومات ومعرفة مدلول الكلمات والمصطلحات،ويظهر ذلك من ترجمة المعلومات وتفسيرها وشرحها بإيجاز.
أمثلة الأفعال المستخدمة (يشرح – يوضح – يفسر –يعطي أمثلة – يشير إلى ...... الخ)
3) التطبيـق:
يتضمن القدرة على الفهم والتذكر معا ثم استخدام المعلومات والمعارف في مواقف جديدة واقعية.
ويتطلب هذا المستوى قدرة الطلاب على تطبيق الأساليب والطرق والمفاهيم والقوانين والنظريات والاستفادة منها في حل بعض المشكلات أو تفسير بعض الظواهر.
أمثلة الأفعال المستخدمة (يستعمل – يستخدم – يستعين – يثبت بالأدلة الشفهية .....الخ)
4) التحليــل:
يتطلب هذا المستوى أن يتمكن الطلاب من التعرف على مكونات وأجزاء موقف معين من أجل فهم بنائه التنظيمي التركيبي وهذا يتضمن تحديد وتعريف الأجزاء وتحليل العلاقات بين الأجزاء وتمييز الأسس المنظمة للكيان المتكامل.
(يحلل- يفرق – يميز – يصنف ....الخ
5) التركيب:
يتطلب هذا المستوى القدرة على تجميع الأجزاء لتكوين كل متكامل أو تأليف شئ جديد من عناصر أو جزئيات ونواتج التعلم في هذا المستوى تتضح في كتابة موضوع جيد فيه فكر جديد وتنظيم وصياغة .
أو وضع خطة ما ،أو التفكير في حل مشكلة ويعتبر هذا المستوى من التفكير هو المحك للقدرة على الإبتكار والإبداع والخلق.
أمثلة الأفعال المستخدمة ( يصمم – يبتكر – ينظم – يخطط ......الخ)
6) التقييـم:
يعتبر هذا المستوى أعلى مستويات الجانب المعرفي حيث يتطلب القدرة على إصدار حكم على الأشياء أو المواقف في ضوء معايير محددة ذاتية أوخارجية.
ولإصدار هذا الحكم لا بد أن يكون الطلاب على مقدرة تامة على تحليل أجزاء ومكونات هذا الشئ أو الموقف .
أمثلة الأفعال المستخدمة (يقارن – يختار - يقيم – يحكم على ......ال
ثانيا: المجال الوجداني:
يطلق عليه أيضا المجال الإنفعالي أو العاطفي ،ويقصد بالأهداف في هذا المجال تلك الأهداف التي تعني الأحاسيس والمشاعر والإنفعالات وكذلك بتكوين الاتجاهات والميول والقيم.
تتدرج مستويات الأهداف من السهل إلى الصعب كما في السلم الآتي :
السلوك القيمي
تكوين النظام القيمي
تكوين الاتجاه
الاهتمام
التقبل
الانتباه
و من الخطأ أن نعزل الجانب الوجداني عن الجانب المعرفي
لأنهما متكاملان تكاملاً تاماً فالمدخل الأساسي إلى المجال الوجداني هو عقل الإنسان الذي يمثل الجانب المعرفي .
مثلا :لو فرضنا أن لدى المتعلم اتجاهاً خاصاً نحو النظافة فلابد من ذكر وتوضيح مخاطر القذارة وما قد تجلبه من أمراض مع عرض أفلام توضح ذلك وفوائد النظافة وما قد تجلبه لنا من حب الناس والثقة في أنفسنا فما تحتويه هذه الأفلام أو الوسائل المعروضة تضم معلومات ومعارف.
ثالثا: المجال النفس حركي :
يهتم هذا الجانب بتكوين وتنمية المهارات التي تتطلب استخدام أو تنسيق عضلات الجسم ولايمكن فصل هذا المجال عن المجالين السابقين فإتقان المتعلم لأي مهارة يعتمد على إتقانه للمادة العلمية النظرية التي تعلمها وكذلك نوع التدريب الذي تلقاه المتعلم ومدى ميله واقتناعه به .
تتدرج مستويات الأهداف من السهل إلى الصعب كما في السلم الآتي
الإبداع
الإتقان
الممارسة
التجريب
التقليد
الملاحظة
خلاصة القول أن المهارة في جميع الأحوال وإن كانت لها جوانب أخرى معرفية ترتبط أشد الإرتباط بالنواحي الوجدانية ،ولذلك سمي هذا المجال بالنفس حركي.
معايير جودة الهدف السلوكي :
• ينبغي أن يرتبط الهدف بالأهداف التعليمية،والأهداف التربوية العامة للمرحلة أو المنهج.
• أن يعكس حاجات الطلاب الفعلية الواقعية ويتناسب مع قدراتهم وميولهم ودرجة نضجهم.
• أن تصاغ بواقعية،بحيث يمكن للطلاب تحقيقها في ظل الإمكانات المتاحة.
• تصاغ أهداف التدريس صياغة سلوكية سليمة بمعنى:
1- يصف الهدف سلوك المتعلم.
2- يكون السلوك الموصوف سلوكا ظاهرا يمكن ملاحظته.
3- يتضمن الهدف تحديد السلوك بطريقة تمكننا من قياسه والحكم على مستوى الطلاب.
•ينبغي أن تتنوع الأهداف التدريسية بحيث تشمل جوانب النمو المتكامل ، أي تشمل على
1- أهداف معرفية وتركز على الجانب العقلي والمعلومات والحقائق.
2- أهداف وجدانية وتركز على تكوين وتنمية الاتجاهات والميول والقيم.
3- أهداف نفس حركية وتركز على تنمية المهارات الجسمية والحركية.
• ينبغي أن تتدرج في كل جانب من جوانب النمو لتصل إلى مستويات عليا في كل منها.
الأمور الواجب مراعاتها عند صياغة الأهداف السلوكية:
في المجال المعرفي يجب أن تكون:
• شاملة تغطي المادة العلمية كاملة.
• مسلسلة حسب سلم المستويات المعرفية دون تجاوز أي سلم.
• جيدة الصياغة بحيث يكون الهدف كامل الأركان الأربعة:
( الفعل السلوكي + حالة تنفيذ الفعل +محتوى الهدف + المعيار).
• اختيار الفعل السلوكي المناسب لمحتوى الهدف.
• اختيار المعيار المناسب للفعل السلوكي .
• غير مركبة بحيث لا تشتمل أكثر من ناتج للتعلم في عبارة واحدة .
في المجال الوجداني:
• يجب مراعاة أن تكون مرتبطة بتكوين اتجاهات وقيم وعادات تٌغرس لدى الطلاب عن الوحدة المراد تدريسها وليس ماسبق دراسته . في المجال النفس حركي يجب أن:
• يتم التركيز على المهارة الفنية بصورة عامة.
• لا تكون خطوات عمل .
• تكون محددة حتى يمكن قياسها بوضع معيار مناسب.
مواقع النشر (المفضلة)