لما كانت جميع مراحل التعليم قبل الجامعي يوضع لها أدوات تقويم نواتج التعلم بدءا من الاختبارات التحريرية والاختبارات الشفهية واختبار نصف الفترة والملاحظة وغيرها من وسائل التقويم تنتهي جميعها إلي نتيجة كمية بنهاية الفصل الدراسي نتعرف منها علي مستوي أداء التلميذ ودرجاته في الامتحان , ولكن حين بدأنا في تقديم الدعم الفني لمرحلة رياض الأطفال لم نجد هناك آلية واضحة لتقويم نواتج التعلم للوصول بنهاية الفصل الدراسي لتقييم حقيقي لمستوي الأطفال بحيث يمكن وضع خطط علاجية أو رفع كفاءة أو خطط إثرائية تتناسب مع طبيعة المرحلة وتحقق الأنشطة التربوية بشكل فعال اللهم إلا أداة التقويم المستمر والتي لم تفعل بشكل كامل ختي الان نتيجة قلة خبرة المدربين والمتدربين بكيفية تطبيقها .
لذا فقد قمت بتصميم بعض البطاقات والأدوات التي تساعد معلمات وموجهي الرياض في تقويم نواتج التعلم والوصول بتقييم موضوعي يمكن أن يطلع عليه ولي الأمر والمتابعين لنمو الأطفال مهاريا ومعرفيا ووجدانيا وأتشرف بإرفاق هذه الجداول علها تساعد الزملاء من أعضاء الدعم الفني في تقويم الأداء وتكون بمثابة وثائق يتم تقديمها لفرق المراجعة الخارجية كأدوات لتقويم نواتج التعلم .
وأرجو إبداء الرأي حولها بمقترحات بناءة كي نصل إلي الشكل الأمثل لتقويم أداء تلك المرحلة .
مع تقديم خالص حبي وتقديري .
أسامة الشريف
مواقع النشر (المفضلة)