2ـ وكذلك من الأعمال الجماعية : الإذاعة الصباحية ، وتنظيم الفصل والمحافظة على نظافته ( جماعة النظافة ) او أي لقب يحبب لهن ذلك .
مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات والعمل على اكتشاف ما لدى الطالبة من مواهب وقدرات لنعمل على تنميتها وتغذيتها .
عقد لقاءات فردية مع الطالبات اللواتي يحتاجون إلى توجيه خاص سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وهذه اللقاءات الفردية لها الأثر الكبير في تقريب المسافات بين المعلمة والطالبات .
3ـ تنويع الأنشطة داخل الفصل / طرح أسئلة / إجراء حوار / عمل كتابي على السبورة أو على الدفاتر / وسائل حديثة / استخدام الحاسوب
استخدام الأجهزة التعليمية الحديثة ومنها الحاسوب / الكاسيت
فالمادة قد تعرض مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو مرسومة على شرائح وهناك قواعد كثيرة يجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية الحديثة.
إثارة انتباه الطالبات واهتمامهن بموضوعات تتفق مع رغباتهن وتشبع ميولهن وتناسب أعمارهن إلخ .
أن تعرف المعلمة متى تبدأ ؟ ومتى تنتهي ؟ وما الخطوات التي ستتبعها؟
سواء في الدرس أم في التعامل مع الطالبات قبل الدخول إلى الفصل /الإعداد الجيد للدرس
وهنا نشير إلى الاهتمام بالتمهيد فالمعلمة تحتاج إلى تجاوب الطالبات وإثارتهن فكريا عندما يبدأ الدرس وقد يكون ذلك بطرح سؤال حول الموضوع / أو استغلال خبر أو حدث جار في المجتمع للتمهيد لموضوع الدرس ، وقيام المعلمة بهذه المبادرة يعد أمرا ضروريا لجذب انتباه الطالبات ولتحويل فكرهن إلى موضوع الدرس .
المعلمة التي تتقن مادتها وتقدمها للطالبات بطريقة سلسة جذابة لا تجد صعوبة في ضبط الفصل وهي قادرة على إيجاد بيئة تعليمية يسودها الجد والعمل والحماس .
مشاركة الطالبة في المناقشة ، ويجب على المعلمة أن تقوم بإثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير وتقديم أشياء مثيرة للطالبة تجلب انتباهها وأن تكون متهيئة لكل فكرة وكل مناقشة .
توجيه الانتباه إلى الأفكار الرئيسية في المادة الدراسية والوسائل المعينة على فهم المادة واستيعابها وإعادة صياغة ما تعرض من أفكار بأسلوب جديد ومشوق واستبعاد ما قد يجلب إلى نفوسهن الملل والسأم .
استخدام الأسئلة ،
وهي من المكونات الأساسية لأي تدريس ناجح ، لكونها وسيلة فعالة للحفاظ على الإثارة الفكرية في الفصل فضلا عن جعل البيئة الصفية بيئة نشطة .
وطرح الأسئلة غير المتوقعة تثير الانتباه ، وتدعو إلى التفكير أحيانا ، وينبغي مراعاة نوع الأسئلة التي تطرح في الحصة ،ولمن توجه ؟؟
وللتعزيز دور مهم في المحافظة على ضبط الفصل كما أسلفنا سواء أكان لفظيا أم غير لفظي واللفظي يكون باستخدام العبارات التشجيعية وغير اللفظي يكون باستخدام حركات الوجه واليدين مثل /الابتسامة أو الإشارة بالإصبع أو حركات الرأس أو تنويع نبرة الصوت واللهجة حسب الموقف التعليمي/ تعجب/تشويق / توجيه/ لوم تكليف أحد الطالبات بإعادة ما سمعته من المعلمة أو ما سمعته من طالبة أخرى
زيادة وقت الانتظار وتوفير فرصة للتفكير والمناقشة والصمت برهة بعد طرح أي سؤال يجلب انتباه الطالبات.

* وينبغي على المعلمة ألا تلجأ إلى العقاب الجماعي وخاصة إذا لم تستطيع معرفة من قام بسلوك لا تريده أو خشية إنزال العقاب بمن لا تستحقه .
وينبغي عند العقاب أن تعرض الطالبة خطأها سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وسبب هذا الخطأ دون أن تجرح مشاعرها وإحساسها وبهذا نكون قد شجعناها على بذل المزيد من الجهد للتغلب عليه .
ويجب على المعلمة ألا تقصر اهتمامها على النواحي السلبية في سلوك الطلبة وإنما عليها أن توزع اهتمامها بها مع النواحي الإيجابية فلا توجه الانتباه إلى السلوك الخاطئ دون أن تعير السلوك المرغوب فيه أي اهتمام .
ومن أنواع العقاب
اللوم ولو بنظرة أو بكلمة .
حرمان الطالبة من بعض الامتيازات "
حرمانها من الأنشطة التي ترغب في القيام بها وهي كثيرة ومتعددة "ا إذاعة - لجنة النظام - عريفة للصلاة توزيع دفاتر أوراق النشاط توزيع الخطة لوحة الشرف "
مع مراعاة عدم جرح مشاعرها أمام زميلاتها .
الكتابة في سجل الملاحظات لإطلاع ولي أمره على سلوكها بأسلوب تربوى .