النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: مشروع الاستاذ الصغير

مشاهدة المواضيع

  1. #7
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    أنماط التدريس وفقا لنوع المناخ التدريسي السائد في حجرات الدراسة :
    1- النمط الديموقراطي :
    المعلم وفقا لهذا النمط يتيح للتلاميذ فرص للتعبير عن الرأي وعرض وجهات النظر المختلفة ، وهو يعتقد بأهمية توفير فرص لممارسة الحرية أثناء التعلم ، ويقدم خبرات التعلم التي تتواءم مع اهتمامات التلاميذ وميولهم ، وهو مدرك لوجود الفروق الفردية بين تلاميذه وان لكل منهم جوانب متميزة وأخرى بحاجة إلي تنمية ، لذلك فهو يراعي الاختلافات بين التلاميذ ، ويتسم بالمعرفة ، ويسمح بتعديل خطط تدريسه في ضوء احتياجات التلاميذ المعرفية ، وما يكشف عنه واقع عمليات التعلم أثناء التدريس ، ويميل لاستخدام استراتيجيات تدريسية مثل (المناقشات بأنواعها- الندوات- المناظرات) ، ويستمع جيدا لتلاميذه ويقدم لهم قدوة جيدة في كيف تمارس الديموقراطية .
    2- النمط الديكتاتوري :
    والمعلم وفق هذا النمط يسلك مسلكا مخالف تماما للنمط السابق فهو متسلط يعتقد في صحة ما يقوله لا يقبل وجهات نظر الآخرين ، ولا يعطي للتلاميذ فرص للتعبير أو عرض الآراء ، فهو لا يبالي باهتمامات وميول التلاميذ ويلتزم بإتباع خططه التدريسية على النحو الذي صاغه مسبقا ، ولا يسمح بتعديل خططه وفق لمتطلبات المواقف التعليمية الواقعية ، لا يسمح بالأخطاء ولا يتساهل معها سريع في استخدام أساليب العقاب دون أن يعطي اهتمام نحو فهم أسباب الأخطاء وكيفية معالجتها وتجنبها .
    3- النمط الفوضوي :
    وهو نمط لمعلم يسمح بان تسود الفوضى مواقف التعلم ، فهو يفتقد القدرة في السيطرة على التلاميذ وضبط إدارة الفصل على نحو يسمح بحدوث التعلم ، يفتقد القدرة على إصدار تعليمات وتوجيهات تلزم التلاميذ بالاستجابة ، لذا فان خططه التعليمية لا يستطيع تنفيذها على النحو الذي خطط له مسبقا ، وغالبا ما يكون المعلم فاقد الثقة بالنفس ، أو لديه اتجاهات سلبية تجاه عمله المهني .
    4- النمط الحازم المنضبط :
    وهو نمط لمعلم ملتزم في تدريسه لديه قدرة على ضبط الفصل وإدارة مواقف التعلم على النحو الذي خطط له مسبقا ، ولديه القدرة على توجيه تعليمات ملزمة للتلاميذ ، ويقدم المهم التعليمية للتلاميذ في صورة إجرائية يسهل لهم متابعتها وأدائها ، يسيطر على مواقف الفوضى ، ولا يقبل بها حين تعتري مواقف التعلم ، يدرك تلاميذه الفرق بين الحرية والمسئولية ، يمتثل التلاميذ لهذا المعلم بسهولة ، والمعلم وفق هذا النمط يقدم لتلاميذه مثال وقدوة جيدة ، ويسعى تلاميذه للحصول على اهتمامه وإبداء السلوك الجيد لاكتساب تقديره .
    5- النمط العشوائي :
    المعلم في هذا النمط يقدم تدريس دون أن يستند في ذلك إلى تخطيط أو إعداد مسبق ، فهو لا يعطي اهتمام لإعداد الدروس وتجهيز بيئة التعلم بما يلزمها من متطلبات مثل أوراق النشاط والوسائل التعليمية وغيرها ، ويقترح على تلاميذه أداء مهام تبدو له فجأة أثناء التدريس وأثناء تتابع مواقف التعلم ، ويحقق أهداف غير تلك التي عليه تحقيقها ، ويوجه تدريسه تبعا لمعطيات مواقف التعلم الحادثة أثناء التدريس .
    ثالثا : أنماط التدريس وفقا للعلاقة المتبادلة بين أساليب التدريس وأساليب التعلم :
    1- النمط المتمركز حول المتعلم :
    المعلم وفقا لهذا النمط يقدم تدريسا يتناسب مع اهتمامات وميول التلاميذ ، وهو يسعى دائما لدمج التلاميذ مع عمليات التعلم أثناء التدريس ، ويثري محتوى مادة التعلم بخبرات ترتبط بمشكلات التلاميذ واهتماماتهم ، ويعدل تدريسه وفق ما تكشف عنه استجابات التلاميذ أثناء التعلم .
    2- النمط المتمركز حول المادة الدراسية :
    المعلم وفق هذا النمط يوجه كل اهتمامه حول المادة العلمية من اجل استكمال المقرر والاطمئنان على الانتهاء منه بصرف النظر عن اهتمامات التلاميذ وميولهم وعن ما ينبغي تحقيقه من أهداف وجدانية .
    3- النمط المتمركز حول التعلم :
    يوجه المعلم وفق هذا النمط اهتمامه نحو المفاهيم وكيف يمكن تنميتها لدى التلاميذ ، ونحو أهداف التدريس وكيف يمكن تحقيقها ، فهو يساعد التلاميذ على النمو من خلال تحقيق أهداف تدريسه .
    4- النمط التعاوني المشترك :
    يدرك المعلم وفق هذا النمط أهمية التعاون المتبادل بين التلاميذ وبعضهم البعض ، وبينه وبينهم ، ويدرك أيضا أن طبيعة المتعلم ككائن اجتماعي عليه أن يكتسب المهارات الاجتماعية من خلال تعلم محتوى المواد الدراسية المختلفة ، فهو يخطط خبرات التعلم بما يشجع على ممارسة تفاعلات تعاونية متبادلة أثناء التدريس بين التلاميذ وبعضهم البعض ، وبينه وبين التلاميذ ، لذا نجد مجموعات العمل ، ومراكز التعلم ، والتعلم بالأقران ، والتعلم التعاوني من الاستراتيجيات التي دائما ما يلجا إليها كما انه معلم متعاون مع زملاءه يستعين بالخبراء منهم في التدريس (التدريس بالفريق) .
    5- النمط العلمي (الإجرائي) :
    المعلم في هذا النمط يقدر التفكير العلمي ويتبع خطواته عند تخطيطه وإعداده وتنفيذه ، حيث يضع خطط تدريسه في صورة سلسله من الإجراءات والادعاءات المتتابعة منطقيا ، ويحرص على تنفيذ تلك الخطط مع التقييم المستمر أثناء التدريس ، كما يقيم إدارته للتدريس بعد الانتهاء من الحصة (تقييما ذاتيا) ، ويسجل ملاحظاته ، وهو في ذلك يتبع نظام صريح للتقييم والتقويم .
    6- النمط الوجداني :
    المعلم في هذا النمط يظهر اندماج عاطفي قوي في التدريس ، فهو متحمس دائما ، يستخدم الأمثلة والتشبيهات التي تؤثر على المشاعر ، يستعين بالقصص والوقائع الحقيقية المرتبطة بموضوع الدرس ، يعد الدرس في صورة سيناريوهات يربط فيها بين الواقع ومواقف التعلم ، وهو يعتقد أن العواطف والمشاعر الإيجابية تجعل التلاميذ يقبلون بحب وشغف على التعلم .
    العوامل التي تؤثر على أنماط التدريس :
    1- ثقافة المجتمع ومستواه الحضاري تؤثر على أنماط التدريس .
    2- مستوى إعداد المعلم وأساليب متابعته وتدريبه أثناء الخدمة تؤثر في أساليب إدارة التدريس .
    3- تؤثر صفات المعلم الشخصية على نمط التدريس إلي حد كبير .
    4- تؤثر اتجاهات المعلم نحو المهنة ، وما يعتقده من قيم ومبادئ على نمط التدريس .
    5- سيادة نمط من أنماط التدريس بين معلمي التخصص الواحد عامل من العوامل التي تعزز وتدعم هذا النمط .
    6- طبيعة المادة التعليمية (المحتوى المعرفي للدرس) يؤثر على نمط التدريس فالدروس ذات الطبيعة النظرية مثل (اللغات- المواد الاجتماعية- الرياضيات) تختلف عن الدروس ذات الطبيعة العملية مثل (التربية الرياضية- الفنون) عن تلك التي تجمع بين النظرية والعملية مثل (العلوم- الاقتصاد المنزلي- التربية الزراعية) .
    الاعتبارات التي ينبغي أن تراعى من قبل المعلم المبتدئ في أنماط التدريس:
    1- لا يوجد نمط تدريس بعينه هو الأفضل و إنما يجب التوازن بين الأنماط الجيدة التي تتلاءم مع مادة التعلم وخصائص التلميذ والإمكانات المتاحة .
    2- أنماط التدريس ليست منفصلة أو محددة بدقة ، فهي تتداخل فيما بينها .
    3- أنماط التدريس أيا كانت تصنيفاتها فهي محاولة للتعبير عن غلبة أو سيادة لأساليب تدريسية ، أو لخصائص سلوكية أو لصفات شخصية بعينها على أداء المعلم .
    منقول
    [/b]
    التعديل الأخير تم بواسطة الموافي الإمام ; 14-04-2011 الساعة 11:05 PM
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

المواضيع المتشابهه

  1. عيد ميلاد سعيد الاستاذ / رأفت مرزوق
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المناسبات والاجتماعيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-07-2015, 09:10 AM
  2. عيد ميلاد سعيد الاستاذ / مختار هيكل
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المناسبات والاجتماعيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-06-2012, 03:28 PM
  3. تعرف على طفلك الصغير وطفولته المبكرة
    بواسطة أحمد محمود أحمد الدرديرى في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2012, 07:44 AM
  4. الى السيد الاستاذ الدكتور/ مجدى قاسم
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المناسبات والاجتماعيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-2011, 08:00 PM
  5. الى السيد الاستاذ الدكتور/ مجدى قاسم
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 07:49 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا