مجال القيادة والحوكمة
الوثائق :
رمز الممارسة الوثائق
١- ٢- ١- ٢
تحرص القيادة على مشاركة الأط ا رف المعنية فى صنع الق ا رر.
- سجلات ومحاضر اجتماعات القيادة المدرسية مع
الأط ا رف المعنية (العاملين -مجلس الأمناء -...) لصنع
الق ا رر .
١-٣-١-٢
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
- سجلات وكشوف رصد الحضور والغياب للمتعلمين.
١-١-٢-٢
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
٢-١-٢-٢
تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- نماذج خ ا رئط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب
التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر
اجتماعات مع المعلمين.
- خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبا ا رت الدورية
تقارير المتابعة.
- أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبا ا رت بنوك
الأسئلة...إلخ).
- أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة
...إلخ).
- أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة
...إلخ).
- قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
- جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة
الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
- خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد،
التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
٣-١-٢-٢
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
- تقارير متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم،
وتقارير الموجهين.
- محاضر اجتماعات تقديم التغذية ال ا رجعة للمعلمين
عن نتائج تقويمهم.
٣
رمز الممارسة الوثائق
٣-٢-٢-٢
تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
- سجلات/ قواعد بيانات للدو ا رت التدريبية للعاملين.
- د ا رسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية لعناصر العملية
التعليمية: القيادة المدرسية المعلمين -
الإخصائيين - الإداريين.
٤