مجال المتعلم
١- فحص الوثائق وتحليلها :
رمز
الممارسة الوثائق
١ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية. -١-٦
١-١-١-٦
٢-١-١-٦
٣-١-١-٦
٢ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة -١-٦
الأجنبية.
١-٢-١-٦
٢-٢-١-٦
٣-٢-١-٦
٣ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات. -١-٦
١-٣-١-٦
٢-٣-١-٦
٣-٣-١-٦
٤ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم. -١-٦
١-٤-١-٦
٢-٤-١-٦
٣-٤-١-٦
٥ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الد ا رسات -١-٦
الاجتماعية.
١-٥-١-٦
٢-٥-١-٦
٣-٥-١-٦
- ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم (نموذج الهيئة)
- الاختبا ا رت التحصيلية:
- شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....)
- تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
- تنوع أسئلة الاختبا ا رت من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة
المقالية-...).
- اشتمال الاختبا ا رت على أسئلة تبين المستويات المختلفة
(تذكر- فهم- تطبيق-تحليل- تقويم...).
- نتائج الاختبا ا رت التحصيلية:
- تعكس درجات المتعلم على الاختبا ا رت التحريرية للشهادة العامة
(متوسط الفصلين الد ا رسيين معا) مستوى أداء المتعلمين
(مقارنة عدد الحاصلين على أعلى معدلات درجة النجاح مع
إجمالي المتعلمين بالفصل).
- تتسق نتائج المتعلمين على الاختبا ا رت التحصيلية مع نتائجهم
على أدوات التقويم الأخرى فى المواد الد ا رسية المختلفة.
١-١-١-٦
٢-١-١-٦
٣-١-١-٦
١-٢-١-٦
٢-٢-١-٦
٣-٢-١-٦
- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/
مهار ات عملية/ ....).
- إخر اج أدوات التقويم بشكل جيد .
- عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد
الد ا رسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الد ا رسات
٨
رمز
الممارسة الوثائق
١-٣-١-٦
٢-٣-١-٦
٣-٣-١-٦
١-٤-١-٦
٢-٤-١-٦
٣-٤-١-٦
١-٥-١-٦
٢-٥-١-٦
٣-٥-١-٦
٤-٥-١-٦
٥-٥-١-٦
٦-٥-١-٦
١-٦-١-٦
٢-٦-١-٦
٣-٦-١-٦
٤-٦-١-٦
٥-٦-١-٦
٦-٦-١-٦
٧-٦-١-٦
الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف (هل هي من صنع
المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ ومتنوعة؟
وهل هي م ا رجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي
الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة
(قر ا ءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
- نماذج للاختبا ا رت الدورية والشهرية وأساليب ومهام التقويم،
التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
- تغطي الأنشطة والأعمال فت ا رت زمنية متعددة في العام الد ا رسي.
- تتسق نتائج المتعلمين على أدوات التقويم المختلفة مع نتائجهم
على الاختبا ا رت التحصيلية فى المواد الد ا رسية المختلفة.
١-٢-٢-٦
يعى المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
٢-٢-٢-٦
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
١-٣-٢-٦
يمارس المتعلم المها ا رت الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
٢-٣-٢-٦
يقدر المتعلم أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
- ملفات الإنجاز التى تتضمن تقارير عن الأنشطة والمشروعات
التى اشترك فيها الطلاب ونتائج تقييم المعلمين لها.
- ملفات الإنجاز التى تتضمن أنشطة استخدام المتعلمين المصادر
الإلكترونية؛ لجمع المعلومات المختلفة في حجرة الحاسوب
والوسائط المتعددة.
٢ -١-٣-٦
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
- سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية)
على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
٩
رمز
الممارسة الوثائق
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في
الجدول.
- سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.
١٠