مجال المعلمالوثائق :
رمز الممارسة الوثائق
١-١-١-٧
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
٢-١-١-٧
يصمم المعلم استرا تيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق
نواتج التعلم المستهدفة.
٣-١-١-٧
يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم
المستهدفة.
- - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
- - وثائق تخطيط الدروس متضمنة:
نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية ( من
حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها )
الوسائل المعينة ومصادر التعلم.
است ا رتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية( من
حيث التنوع وم ا رعاة الفروق الفردية والدور الفاعل
للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة) .
عرض محتوى الدروس وتنظيمه ( مع تضمين
المها ا رت الحياتية، قضايا المجتمع....)
أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج
التعلم الموضحة فى الدرس، وم واقف أو أدوات تقويم
للنواتج الوجدانية والمهارية)
تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت فى وثائق
أخرى).
- خ ا رئط المنهج .
١-١-٢-٧
يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
٢-١-٢-٧
يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع،
واحتياجاته.
٣-١-٢-٧
يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المها ا رت الحياتية لدى
المتعلمين.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظاتهم لتنفيذ المعلم
لعمليتى التعليم والتعلم (من حيث التغذية ال ا رجعة الخاصة
بأداء المعلم فى استخدام إست ا رتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه
للأنشطة، ربط المنهج بقضايا المجتمع والمها ا رت
الحياتية...).
- ملفات إنجاز المتعلمين ووثائق أنشطتهم.
- وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها .
١-٢-٢-٧
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قد ا رت المتعلمين، ومتطلبات
العملية التعليمية.
٢-٢-٢-٧
يوظف المعلم الأدوات والتجهي ا زت في عمليتي التعليم والتعلم.
- وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم
لعمليتى التعليم والتعلم .
١١
رمز الممارسة الوثائق
١-٤-٢-٧
يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
٢-٤-٢-٧
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة.
٣-٤-٢-٧
يستخدم المعلم أنشطة إث ا رئية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
- سجلات استعارة الكتب ومصادر المعرفة.
- وثائق تخطيط الدروس.
- سجلات الأنشطة التربوية، رحلات، زيا ا رت، مشروعات،
مسابقات ..... وثائق مشاركة المتعلمين فيها.
- ملفات إنجاز المتعلمين (للتعرف على مصادر المعرفة التى
ق أ رها المتعلم والأنشطة التى يمارسها..)
- منتجات الأنشطة التى نفذها المتعلمون
- وثائق الأنشطة الإث ا رئية وكيفية تنفيذها.
١- ١- ٣- ٧
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
٢- ١- ٣- ٧
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
٣- ١- ٣- ٧
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
٤- ١- ٣- ٧
يستخدم المعلم أدوات مناسبة لتقويم نواتج التعلم لذوي صعوبات التعلم.
- أدوات التقويم المعرفي (الاختبا ا رت، الأسئلة التحريرية
والشفهية)
- أدوات التقويم الوجداني (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)
- أدوات التقويم المهارى ( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)
- ملفات الإنجاز وثائق العمل مع الزملاء لتصميم ك ا رسات
المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
- وثائق التقويم الذاتى (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأق ا رن
(تقويم المتعلم لزميله) إن وجدت.
- نتائج تقارير الموجهين والمشرفين عن مدى استخدام المعلم
لأساليب التقويم بكفاءة.
١-٢-٣-٧
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
٢-٢-٣-٧
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
٣-٢-٣-٧
يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تقديم ب ا رمج علاجية لذوي صعوبات
التعلم.
- وثائق تثبت الاستفادة من نتائج التقويم، ومنها" نتائج تحليل
البيانات، وثائق للممارسات والأنشطة التى ينفذها المعلم أو
المؤسسة أو وثائق توضيح تطور الأداء فى ضوء نتائج
التقويم كالب ا رمج العلاجية، والأدوات المعينة، ....
- ب ا رمج علاجية لذوى صعوبات التعلم
- وثائق تنفيذ الب ا رمج العلاجية
- وثائق نتائج التقويم ، وك ا رسات المتعلمين، وملفات إنجا ا زتهم.
١-٢-٤-٧
يوظف المعلم محتوى الدو ا رت التدريبية التى شارك فيها في العملية
التعليمية.
٢-٢-٤-٧
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات
التربوية.
- وثائق الدو ا رت والب ا رمج التدريبية التى تدرب فيها المعلمين.
١٢
مواقع النشر (المفضلة)