7-2 ممارسات مهنية فعالة
7-2-1 يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية المهارية الوجدانية )
1- يتمكن من بنية المادة العلمية التخصصية وفهم طبيعتها وتنميتها ويتحقق من خلال :-
توفر المؤسسة المراجع العلمية المرتبطة بالمواد
يستخدم المعلم شبكة الانترنت لمعرفة كل ما هو جديد في مادته
يستثمر المعلم القنوات الفضائية في الاستزاده من المعلومات والمهارات
الاستفاده من الاسطونات المدمجه
2- يربط بين الماده العلمية التخصصية ومشكلات المجتمع واحتياجاته مثل :- مشكلة حرق قش الارز عندما نتحدث عن التلوث
3- يحقق التكامل بين الماده العلمية التخصصية والمواد الدراسية الاخري
4- ينمي الجوانب المهارية لدي المتعلمين مثل صياغة الجوانب المهارية في صورة اهداف اجرائية . يرسم خريطة الوطن العربي يصمم دائره كهربائية
5- يربط بين الماده الدراسية وبين العمليات العقلية ويتم ذلك من خلال
تحديد المهارات العقلية التي يتم تدريسها بجانب المحتوي الدراسي في كل درس من الدروس ومن امثلة المهارات :-
مهارة التفكير الابداعي
مهارة اتخاذ القرار كتحديد البدائل ومحكات الاختيار واختيار القرار
مهارة حل المشكلات كتحديد المشكلة وصياغة العروض واختيارها
6-يربط بين المادة الدراسية وبين المهارات الحياتية من خلال
دراسة مفهوم المهارات الحياتية وانواعها
تحليل محتوي المادة الدراسية للتعرف علي المهارات الحياتية مثل ترشيد الاستهلاك






رد مع اقتباس
مواقع النشر (المفضلة)