اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموافى مشاهدة المشاركة
-3-3 يراعي المساواه والشفافيه والتسامح مع جميع المتعلمين

1- يوفر دائما مناخا صافيا يشجع المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الاخر
2- استخدام المعلم للاسلوب الديمقراطي في ادارة الفصل
3- مشاركه المتعلمين في وضع قواعد ومبادئ ثابته لضبط وتنظيم العمل داخل الفتره الدراسية
4- اعلان اساليب الثواب والعقاب التي سوف يطبقها المعلم داخل الفصل

2- يتعامل مع المتعلمين بشفافيه ووضوح
وضع مجموعه من قواعد الثواب والعقاب بمشاركه المتعلمين
تشجيع المتعلمين علي تبني رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها

3- يحرص علي العدالة والمساواة بين المتعلمين

4- يتابع المعلم ردود افعال المتعلمين في ممارسته وادواره

5- يستخدم اساليب تقويم واضحه ومعلنه :-
اعلان توقيتات التقويم قبل اجرائه بفتره كافية
اعلان نقاط القوه والضعف لدي الطلاب ومناقشتهم
7-3-4 يراعي اراء الزملاء والمعنين لتحسين ادائه

1- يحرص علي رضا زملائه والمعنين بالامر في تحسين ادائه
2- يشترك جميع العاملين بالمؤسسه في وضع نموذج موحد لتقييم الاداء بهدف الوقوف علي نقاط القوه والضعف في اداء كل معلم للعمل علي تحسين الاداء

نموذج لاداء تقييم الاداء المهني للمعلم
م العباره مستوي الاداء
ضعيف متوسط جيد متميز
1 ينوع المعلم في استراتيجيات واساليب التدريس التي يستخدمها في الحصة الواحده
2 يعد المعلم مهام تعليمية متنوعه لمجموعات التلاميذ مرتبطة بالدرس الواحد

2 يضع المعلمون نظاما محددا ودقيقا لمتابعة وتقييم بعضهم البعض باستخدام اداة تقييم الاداء التي قاموا بتصميمها وبشكل لا يحمل اي نوع من انواع الحساسية

اولا:- مرحلة ما قبل اجراء الملاحظة
أ*- اختيار النظير :- ينبغي ان يكون لدي المعلم الحرية في اختيار نظيره لان كلما كانت هناك ثقه واحترام بين المعلمين فان مخرجات الملاحظة سوف تكون اكثر فائدة وجدوي
ب*- تحديد الغرض / اغراض الملاحظة
يسال المعلم نفسه : لماذا احتاج الي ان يقوم زميل اخر لي بملاحظة ادائي الصفي وممارستي التدريسيه ؟
ج- تحديد السمات التي تخضع للملاحظه :- قد يكون مطلوبا تجميع معلومات عن سمه معينه من سمات الدرس او التعرف علي واقع البيئه الصفيه اثناء الدرس
د تحديد الكيفية التي سيتم بها الملاحظه :- فاداة الملاحظة تبني وفق خطوات عملية مدروسه ويتم تشيدها في وضع اهداف معينه ولتخدم مجالا معينا

ثانيا القيام بالملاحظة : بيانتها تتسم بالوضوح ويجعل نتائجها ومخرجاتها تتصف بالمصداقية وعلي الملاحظ ان ياخذ في اعتباره :-
يصل مبكرا قبل بداية الدرس
لا يشارك في نشاطات حتي لا يحدث تشتيت الملاحظة
يلتزم بالاغراض التي تقف مع المعلم تكون موضع الملاحظة

ثالثا :- مرحلة ما بعد الملاحظة عندما تنتهى عملية الملاحظة الفعلية فانة على الملاحظ والمعلم موضع الملاحظة ان يلتقيا مباشرة او خلال فترة زمنية وجيزة لتقديم تغزية راجعة للمعلم حول السمات التى خضعت للملاحظة
شكرا وجزاك الله كل خير