صفحة 29 من 52 الأولىالأولى ... 19272829303139 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 290 من 517

الموضوع: دورة المراجعة الخارجية والامتحان المتوقع

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    مراحل تنفيذ خطة التحسين :-
    أولا :-
    التهيئة والاستعداد
    - الإعلام بالخطة
    - إقرار الخطة
    - تأمين الموارد اللازمة
    - التعرف علي مدى نجاح التهيئة والإعلان
    ثانيا :-
    تشكيل فريق إدارة تنفيذ خطة التحسين
    - المدير
    - وكيل
    - ممثلين من المعلمين
    - ممثلين من مجلس الأمناء
    - ممثلين من أولياء الأمور
    - ممثلين من فريق التقييم الذاتي
    ثالثا :-
    تحديد مهام الفريق
    - جدولة خطة التحسين
    - إعداد برنامج التوعية بخطة التحسين
    - توفير الإمكانات
    - متابعة تنفيذ الخطة
    - تذليل العقبات وحل المشكلات
    رابعا :-
    تنفيذ الخطة
    - الاحتفال عند البدء
    - البدء في الموعد المحدد
    - تحديد مواعيد الاجتماعات
    - المتابعة المستمرة للأداء
    - إدارة وقت التنفيذ بفاعلية
    - الالتزام بعمليات التقويم المستمر
    - الاحتفال بكل نجاح يتحقق
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  2. #2
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    مفهوم خطة المتابعة :-
    هي العملية التي يتم بها معرفة الكيفية التي تسير بها الأمور
    هي عملية تغذية راجعة تستمر طوال فترة النشاط
    أهمية متابعة وتقويم الأداء :-
    - ضمان تركيز الانتباه والجهد لتحقيق الأهداف
    - صياغة وحماية عمليات التحسين والتطوير المدرسي
    - التعرف علي حجم الانجاز الذي تم تحقيقه في ضوء مؤشرات النجاح المحددة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  3. #3
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    مهام فريق المتابعة :-
    - أعداد وتجهيز جداول وأدوات المتابعة
    - قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول
    - جمع وتصنيف المعلومات
    - إدارة نظم المعلومات
    - تحليل البيانات وعمل تغذية راجعة
    - اتخاذ القرارات
    - تصحيح مسار العمل أول بأول
    - إدخال التعديلات علي الأعمال التنفيذية للخطة
    - مواجهه الظروف الطارئة
    - الانتقال لدورة جديدة من التحسين
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    ضوابط كتابة التقرير : -
    - يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا
    - يتضمن التقرير ايجابيات وسلبيات الأداء
    - يكون سهل القراءة وشاملا وواضحا ودقيقا وصادقا ومفسرا ومتسق المكونات والنتائج
    - يتضمن أدلة وشواهد الأداء

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  5. #5
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538

    مكونات تقرير التقييم الذاتي : -
    - المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي
    تشكيل الفريق
    خطة التقييم الذاتي
    أدوات التقييم الذاتي

    - تقويم الأداء
    - السياق المؤسسي( وصف البيئة الداخلية من حيث نقاط القوة والضعف،وصف البيئة الخارجية من حيث الفرص والتهديدات)
    - نظرة شاملة للفاعلية التعليمية
    نواحي القوة والضعف
    نظام ضمان الجودة
    المتطلبات المستقبلية

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  6. #6
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    الأخطاء الشائعة في كتابة تقرير المراجعة الخارجية :-
    - ذكر أسماء في التقرير
    مثل :- وفرت المدرسة الأستاذ / الموافي الإمام ----------
    - تضارب الإحصاءات والمعلومات في مواقع التقرير المختلفة
    مثل :- يتضمن التقرير أن عدد المعلمين 21 بينما في جدول التوزيع للمعلمين تربويين وغير تربويين أن أجمالي عددهم 19
    - عدم الدقة في رصد الأرقام الخاصة ببيانات المؤسسة
    مثل :- قراءة رقم خطأ عند تحريك العلامات العشرية
    - عدم الاستفادة من الإحصاءات والتقديرات في التقرير
    مثل :- عدد المعلمين الغير تربويين في الإحصاءات كبير وبرغم ذلك لم يتم عمل دورات تدريبية لهم
    - تضارب نتائج تقويم المجال الواحد أو المعيار الواحد
    مثل : - ذكر في المجال السادس المتعلم أن مستوى المتعلمين جيد جدا ويمتلكون من المعارف والمهارات ما يحقق معايير المتعلم ، ثم ذكر في المعيار (6-1 ) ضعف البنية المعرفية للمتعلم في مواد -------
    - عدم مراعاة أن مستوى الاعتماد هو المستوى الثالث وليس الرابع
    - عدم مراعاة الجوانب التي هي خارج حدود المدرسة (سلطة المدرسة )
    - التكرار
    - عدم وضوح وتحديد صياغة العبارات
    - العرض بالإيجاب والنفي في نفس المقطع
    - تعارض نقاط القوة والضعف مع التوصية
    - عدم التسبيب في القرار

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  7. #7
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    ملخص التقرير :-
    - البيانات الأساسية للمؤسسة
    مدرسة / --------- هي إحدى مؤسسات --------- وتتبع -------- وتعمل بنظام ------------ وتقع المؤسسة --------- وتتكون من ------------ ويعمل بالمؤسسة ------- معلما ، ----- إداريا ، -------- أخصائيا من الجنسين ، --------------------------------- يبلغ عدد الطلاب ------ من ( الذكور فقط ، إناث فقط ، مشتركة ) ،ومتوسط كثافة الفصل --------- ،ومتوسط نسبة الغياب -------- ،ونسبة التسرب --------- ، تمنح المؤسسة شهادة / شهادات -------------------------
    - ملخص تقييم المؤسسة (يجب أن يقع في 12 صفحة كحد أقصي)
    - مستوى الأداء في المجالات التسعة
    - مجال القدرة المؤسسية - مجال الفاعلية التعليمية
    - المجال - مستوى الأداء - المجال - مستوى الأداء
    - - - -
    - - - -

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  8. #8
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    أولا :- القدرة المؤسسية
    تذكر أهم نقاط القوة والضعف لكل مجال ويراعي (اتساقها مع نقاط القوة والضعف الواردة بالتفصيل داخل متن التقرير ، وعدم تضاربها مع نقاط الضعف )
    أن تكون كل جملة واضحة الدلالة ولا تحمل أكثر من معني أو تفسير
    مع العلم أن عدم استيفاء المؤسسة لممارسات المستوى الرابع لا يمثل نقاط ضعف
    مثال :- المجال الأول
    رؤية المؤسسة ورسالتها
    - نقاط القوة
    توجد للمؤسسة رؤية ورسالة واضحة ومحددة
    الرؤية والرسالة معلنة في أماكن بارزة بالمؤسسة وعلي موقعها الإلكتروني
    الرؤية والرسالة موزعة علي معظم العاملي
    ن بالمؤسسة

    - نقاط الضعف
    محدودية مشاركة العاملين والمعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء والممثلين عن المؤسسات التربوية والمتعلمين في صياغة الرؤية والرسالة

    - مقترحات التحسين
    تفعيل مشاركة الأطراف المعنية في تحديث الرؤية والرسالة ومراجعتها
    التوسع في نشر رؤية المؤسسة ورسالتها لدى المعنيين بالأمر

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  9. #9
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    بالمثل باقي المجالات : -

    التوصية :- ( تقع في بداية صفحة جديدة )
    يتم كتابة فقرة لا تزيد عن خمسة أستر توضح أبرز نقاط القوة ونقاط الضعف التي يبرر قرار فريق المراجعة الخارجية

    ---- ونظرا / لكون ---- أن المؤسسة قد --- استوفت المعايير / لم تستوفي المعايير --- الاعتماد الخاصة بالهيئة
    فإن فريق المراجعة الخارجية يوصي --- باعتماد / عدم اعتماد
    مدرسة ---------- المرحلة ------------ أدارة ------------- محافظة -----------------------
    فريق المراجعة الخارجية
    الاسم الحالة التوقيع
    رئيس الفريق
    عضو
    عضو
    عضو
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  10. #10
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    والآن مع الأسئلة المتوقعة :-
    (1) ما أهمية التقويم الذاتي للمؤسسة ؟
    الإجابة
    - توضيح جوانب القوة والضعف ومن أين نبدأ
    - أين ممارساتنا من المعايير القياسية
    - يساعد علي تحقيق نواتج التعلم والجودة الشاملة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

صفحة 29 من 52 الأولىالأولى ... 19272829303139 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اليوم الاول - دورة المراجعة الخارجية
    بواسطة د.أيمن المرسي في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25-04-2012, 07:41 PM
  2. المراجعة الخارجية
    بواسطة مى محمد عبد اللطيف في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-03-2011, 07:16 AM
  3. المراجعة الخارجية
    بواسطة تامر محمد الباز في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-03-2011, 08:25 PM
  4. المراجعة الخارجية
    بواسطة مى محمد عبد اللطيف في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2011, 05:13 PM
  5. المراجعة الخارجية بعد الثورة
    بواسطة متولى حامد درويش في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-02-2011, 11:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا