(155) مفهوم المراجعة الخارجية للمؤسسة التعليمية هو :
- دعم الموارد المادية و البشرية للمؤسسة
- تقييم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة التي وضعتها هيئة الاعتماد
- نشر ثقافة التحسين المستمر لأداء المؤسسة
- الاطلاع على حسن سير العمل في المؤسسة
(155) مفهوم المراجعة الخارجية للمؤسسة التعليمية هو :
- دعم الموارد المادية و البشرية للمؤسسة
- تقييم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة التي وضعتها هيئة الاعتماد
- نشر ثقافة التحسين المستمر لأداء المؤسسة
- الاطلاع على حسن سير العمل في المؤسسة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(156) تختلف المراجعة الخارجية عن التقويم المؤسس في أنها
- تعتمد على الأحكام الذاتية للمراجعين
- تعتمد على معايير و مؤشرات تحددها الهيئة
- تقتصر على جمع البيانات الكيفية
- تهتم بتطوير أساليب أداء المؤسسة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(157) أي مما يأتي من الدواعي الأساسية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
- تشجيع المؤسسة على المنافسة المحلية و الإقليمية و الدولية
- إصدار حكم على أداء إدارة المؤسسة
- الاطلاع على رؤية المؤسسة و رسالتها
- مناقشة التقارير التي تقدمها المؤسسة لهيئة ضمان الجودة و الاعتماد
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(158) جميع الشروط الآتية يلزم توفرها في المؤسسة التعليمية التي تتقدم للهيئة بطلب استعدادها للاعتماد ، فيما عدا
- أن يكون لديها نظاما للتقويم الذاتي و ضبط الجودة
- أن يكون لديها وحدة خاصة للتدريب و الجودة
- أن تحدد لنفسها مستوى معينا من المعايير الأكاديمية بما يتفق مع رسالتها المعلنة
- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة مستقبلية للتحسين
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(159) جميع ما يأتي يعد من أهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد ، ما عدا
- التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية استنادا إلى معايير قياسية و معتمدة
- تأكيد الثقة في مخرجات العملية التعليمية على المستويات المحلية و الإقليمية و الدولية
- علاج جوانب الضعف في أداء المؤسسة التعليمية
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(160) أي المبادئ الآتية لا يستند إليها اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
- مراعاة الظروف و العوامل المتاحة المتعلقة بالمؤسسة التعليمية
- سرية نتائج اعتماد المؤسسة التعليمية
- معرفة أراء مؤسسات المجتمع المدني في أداء المؤسسة
- توجيه مسار عمل المؤسسة نحو تحقيق المعايير المنشودة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
بارك
الله
فيكم
وجزاكم الله كل خير
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(161) من مبادئ عملية ضمان الجودة و الاعتماد
- القيادة القادرة على اتخاذ القرار دون مشاركة أطراف أخرى
- نمط الإدارة التي تعتمد على المشاركة الفعالة لكافة الأطراف
- عدم التفويض و التمكين في سلطات اتخاذ القرار
- التفويض لمسئولي وحدات الجودة فقط
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(162) أي مما يأتي لا يسهم في استيفاء معايير المراجعة الخارجية
- تقويم عملية جمع البيانات الكمية و الكيفية و أساليب معالجتها
- نشر نتائج المراجعة للمعنيين بالآمر
- الاعتماد بدرجة أساسية على دراسة التقييم الذاتي التي تقدمها المؤسسة
- استناد تقرير المراجعة على عمليات الاستدلال
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
(163) أي مما يأتي لا يعد دورا أساسيا لعملية المراجعة الخارجية في اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية
- إتاحة الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها و العودة إليها خلال مدة محددة
- التحقق من مدى استيفاء المدرسة معايير الاعتماد
- مساعدة المؤسسة في إجراء دراسة التقويم الذاتي
- استمرارية عملية التقويم و ضمان الجودة بصفة دورية
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
مواقع النشر (المفضلة)