بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
أساليب التقويم . الجزء الثامن والأخير
خامسًا : المقابلات:
المقابلة هي محادثة تفاعلية بين القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض الحصول على معلومات معينة منه.
معيار جودة عقد المقابلات: *تعقد لتجميع بيانات هادفة على نحو جيد.
مؤشرات جودة عقد المقابلات:
أنواع المقابلات: توجد عدة أنواع للمقابلة منها:
- **تحديد المتعلمين المطلوب مقابلتهم.
- **الإعداد للمقابلة وتخير الوقت الملائم لها
- **تحديد الأسئلة التي ينبغي طرحها أثناء المقابلة.
١-المقابلة المقيدة:
تتضمن أسئلة لكل منها إجابات محددة، وعلى المستجيب أن يتخير أقربها التى تعبرعن رأيه أو سلوكه. ويتميز هذا النوع من المقابلة بسهولة تصنيف البيانات، وتحليلها.
٢-المقابلة المفتوحة:
ويطرح فيها القائم بالمقابلة أسئلة مفتوحة غير محددة الإجابة، وعلى المستجيب أن يخبره بما يراه مناسب من إجابات، وآراء. ويتميز هذا النوع من المقابلة بالحصول على كم كبير من البيانات، ولكن يقابل المعلم أو القائم بالمقابلة صعوبة تصنيف إجابات المتعلمين *وتحليلها.
3 - المقابلة المقيدة –المفتوحة:
ويجمع هذا النوع بين النوعين السابقين للمقابلة. وقد يستخدم المعلم المقابلات لأغراض متعددة منها:
خطوات إعداد المقابلة وتنفيذها:
- استطلاع آراء المتعلمين حول موضوع معين، كالتعرف على آرائهم فى استراتيجيات تعليمهم وتعلمهم، أو في المناهج الدراسية موضع الدراسة أو المناخ المدرسي.
- **دراسة وتشخيص مستوى نواتج تعلم معينة لدى المتعلمين .
- علاج بعض جوانب الشخصية لدى المتعلمين ، كالثقة بالنفس، وفهم الذات. *ويمكن أن يقوم المعلم بتسجيل بيانات المقابلة كتابة أو على شريط كاسيت للاستفادة من البيانات التي يتم جمعها بعد ذلك.
١* *تحديد هدف المقابلة.
٢ *تحديد أسئلة المقابلة وترتيبها ( لو كانت مقابلة مقننة ).
٣* تحديد مكان المقابلة.
٤ *تحديد أسلوب تسجيل الإجابات. ( في وجود المتعلم أم بعد الانتهاء من المقابلة ).
٥ . البدء في المقابلة الترحيب وخلق جو من الألفة بين الفاحص والمتعلم.
٦ *عرض أسئلة المقابلة مع التركيز علي موضوع المقابلة والانتباه الدائم للمتعلم.
٧ . التمهيد لإنهاء المقابلة وتلخيص ما دار في المقابلة.
مزايا استخدام المعلم لأسلوب المقابلة:
عيوب المقابلة:
- **تيسير الحصول على الاستجابات بالتحدث مع الطلاب.
- **تستخدم بفعالية مع المتعلمين الذين ليس لديهم الدافعية للإجابة كتابة.
- **الكشف عن الجوانب الوجدانية المثيرة للانفعال، كأن يتعرف المعلم من *المتعلمين أسباب تدهور قيم معينة أو أسباب شيوع تقاليد معينة على نحو مفاجئ.
- **تتطلب المقابلة –عادة – اللقاء مع كل متعلم بمفرده، وهذا يتطلب وقتا وجهدا من *المعلم.
- أحيانا يخشى المتعلم من التعبير عن رأيه بصراحة.
- تتأثر درجتها إلى حد ما بذاتية الفاحص
- وبطرح أسلوب المقابلة لتقويم المتعلمين تم الانتهاء من أساليب التقويم .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترا.
مواقع النشر (المفضلة)