صفحة 6 من 6 الأولىالأولى ... 456
النتائج 51 إلى 60 من 60

الموضوع: تقويم نواتج التعلم

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    صعيد مصر ( قنا )
    المشاركات
    48

    الجزء الثامن والأخير من أساليب تقويم المتعلم .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
    أساليب التقويم . الجزء الثامن والأخير
    خامسًا : المقابلات:
    المقابلة هي محادثة تفاعلية بين القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض الحصول على معلومات معينة منه.
    معيار جودة عقد المقابلات: *تعقد لتجميع بيانات هادفة على نحو جيد.
    مؤشرات جودة عقد المقابلات:

    • **تحديد المتعلمين المطلوب مقابلتهم.
    • **الإعداد للمقابلة وتخير الوقت الملائم لها
    • **تحديد الأسئلة التي ينبغي طرحها أثناء المقابلة.
    أنواع المقابلات: توجد عدة أنواع للمقابلة منها:
    ١-المقابلة المقيدة:
    تتضمن أسئلة لكل منها إجابات محددة، وعلى المستجيب أن يتخير أقربها التى تعبرعن رأيه أو سلوكه. ويتميز هذا النوع من المقابلة بسهولة تصنيف البيانات، وتحليلها.
    ٢-المقابلة المفتوحة:
    ويطرح فيها القائم بالمقابلة أسئلة مفتوحة غير محددة الإجابة، وعلى المستجيب أن يخبره بما يراه مناسب من إجابات، وآراء. ويتميز هذا النوع من المقابلة بالحصول على كم كبير من البيانات، ولكن يقابل المعلم أو القائم بالمقابلة صعوبة تصنيف إجابات المتعلمين *وتحليلها.
    3 - المقابلة المقيدة –المفتوحة:
    ويجمع هذا النوع بين النوعين السابقين للمقابلة. وقد يستخدم المعلم المقابلات لأغراض متعددة منها:

    • استطلاع آراء المتعلمين حول موضوع معين، كالتعرف على آرائهم فى استراتيجيات تعليمهم وتعلمهم، أو في المناهج الدراسية موضع الدراسة أو المناخ المدرسي.
    • **دراسة وتشخيص مستوى نواتج تعلم معينة لدى المتعلمين .
    • علاج بعض جوانب الشخصية لدى المتعلمين ، كالثقة بالنفس، وفهم الذات. *ويمكن أن يقوم المعلم بتسجيل بيانات المقابلة كتابة أو على شريط كاسيت للاستفادة من البيانات التي يتم جمعها بعد ذلك.
    خطوات إعداد المقابلة وتنفيذها:
    ١* *تحديد هدف المقابلة.
    ٢ *تحديد أسئلة المقابلة وترتيبها ( لو كانت مقابلة مقننة ).
    ٣* تحديد مكان المقابلة.
    ٤ *تحديد أسلوب تسجيل الإجابات. ( في وجود المتعلم أم بعد الانتهاء من المقابلة ).
    ٥ . البدء في المقابلة الترحيب وخلق جو من الألفة بين الفاحص والمتعلم.
    ٦ *عرض أسئلة المقابلة مع التركيز علي موضوع المقابلة والانتباه الدائم للمتعلم.
    ٧ . التمهيد لإنهاء المقابلة وتلخيص ما دار في المقابلة.
    مزايا استخدام المعلم لأسلوب المقابلة:

    • **تيسير الحصول على الاستجابات بالتحدث مع الطلاب.
    • **تستخدم بفعالية مع المتعلمين الذين ليس لديهم الدافعية للإجابة كتابة.
    • **الكشف عن الجوانب الوجدانية المثيرة للانفعال، كأن يتعرف المعلم من *المتعلمين أسباب تدهور قيم معينة أو أسباب شيوع تقاليد معينة على نحو مفاجئ.
    عيوب المقابلة:

    • **تتطلب المقابلة –عادة – اللقاء مع كل متعلم بمفرده، وهذا يتطلب وقتا وجهدا من *المعلم.
    • أحيانا يخشى المتعلم من التعبير عن رأيه بصراحة.
    • تتأثر درجتها إلى حد ما بذاتية الفاحص
    • وبطرح أسلوب المقابلة لتقويم المتعلمين تم الانتهاء من أساليب التقويم .
      وتفضلوا بقبول فائق الاحترا.
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    لا تيأس إذا شئت أن تتقدم

  2. #2
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    فنيات المقابلة





    - أن تجعل جو المقابلة آمن وودي
    - أن تكون الأسئلة محددة
    - التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة
    - يجب أن تكون علي دراية كاملة بالغرض من المقابلة
    - الموضوعية والمرونة أساس هام عند إجراء المقابلة
    - التنوع في الأسئلة بين الأسئلة المباشرة والغير مباشرة
    - اسأل بهدوء
    - أستمع للإجابات جيدا ولا تقاطعه
    - لا تعطي أي انطباعات عن الإجابة
    - التسجيل يكون بشكل مختصر
    - الابتسامة ثم الابتسامة
    - السيطرة الهادئة وذلك بمنع ( التهريج ، الإجابة الجماعية ، المقاطعة ، الفوضى ، ---- )
    - يجب أن يكون مكان المقابلة هادئ وبعيد عن المكاتب
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  3. #3
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    أنواع المقابلة


    - مقابلة فردية
    - مقابلة جماعية ( عدد الأفراد من 3-5 )
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    في المقابلات الجماعية يجب مراعاة

    - عدد أفراد المقابلة من 3 – 5
    - تنوع تركيبة المقابلة الجماعية للخروج بنتائج أكثر وضوحا وشمولا ودقة
    - يمكن أن تكون المقابلة في أي مكان داخل المدرسة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد صحصاح
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    597
    جهد مشكور من الأخوة الزملاء وفقكم الله ولي ملاحظة وأود أن نأخذها بعين الاعتبار :
    ما سر الجدار القوي بين المدارس وبين معايير الجودة وتحقيق نواتج التعلم؟
    محمد صحصاح
    **********************
    قل إنما العلم عند الله
    وما أوتيتم من العلم إلا قليلا


  6. #6
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    صعيد مصر ( قنا )
    المشاركات
    48
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
    استاذي الفاضل . محمد في البداية أقدم أسفي على تأخري وان شاء الرحمن في مشاركتي القادمةسيكون يها الرد على تساؤلكم . لأنني في هذه المشاركة سأقدم للزملاء ولكم هذا الملف المرفق ( ملف Word ) به كل ما تم كتابه عن أساليب تقويم نواتج التعلم في مشاركات هذا الموضوع ( تقويم نواتج التعلم ) .
    وقريبا سأقدمه لكم في ملف ( PowerPoint ) لمن يرغب في الاستفادة به في حياته العملية .
    http://www.2shared.com/file/xvgwF3S3/__online.html
    http://www.2shared.com/document/qS91vXev/__online.html
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    التعديل الأخير تم بواسطة عفاف الحاكم محمد ; 15-02-2012 الساعة 12:20 AM
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    لا تيأس إذا شئت أن تتقدم

  7. #7
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صحصاح مشاهدة المشاركة
    جهد مشكور من الأخوة الزملاء وفقكم الله ولي ملاحظة وأود أن نأخذها بعين الاعتبار :
    ما سر الجدار القوي بين المدارس وبين معايير الجودة وتحقيق نواتج التعلم؟
    الجدار القوي هو عدم العلم
    الكسل
    حب الراحة
    نقل تحضير الدرس من كشكول إلي آخر
    عدم تطوير الذات
    قلة الإيمان
    الطمع في الدنيا


    شكرا جزيلا لك



    بارك الله فيك
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  8. #8
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    47
    موضوع مهم جدا ويعتبر من أخطر الأمور التى يجهلها معظم المعلمين الذين نقابلهم فى المراجعة والرد دائما محدش قلنا المهم ازاى نوصل ثقافة الجودة لكل المعلمين ونسال الله ان تصل إدارتنا لتلك الأمور ويبدا تدريب حقيقى بعد عمل قسم الجودة فى كل الإدارات والمديريات رسميا بعد القرار الوزارى الجديد
    قد تكون أفضل الطرق أصعبها ولكن عليك دائما بإتباعها إذ الاعتياد عليها سيجعل الأمور تبدو سهله .
    ويجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك؟

    مجدى طه

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى ... 456

المواضيع المتشابهه

  1. أدوات تقويم نواتج التعلم لمرحلة الرياض
    بواسطة أسامة الشريف في المنتدى رياض الأطفال
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 02:01 PM
  2. ملف تقويم نواتج التعلم المستهدفة 2010
    بواسطة غادة جبر في المنتدى الممارسات المتميزة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-01-2012, 11:14 PM
  3. من أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم:
    بواسطة محمد صحصاح في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 11:06 PM
  4. قراءة ناقدة لملف تقويم نواتج التعلم للمرحلة الثانوية
    بواسطة أسامة الشريف في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 05:36 PM
  5. تقويم نواتج التعلم
    بواسطة هاله محمد زكريا في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 08:33 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا