ثالثاً : نواتج التعلم في الجانب الوجداني :
.يقصد بها الجانب المرتبط بالمتعلم من الاتجاهات والقيم والميول والمشاعر وحب الاستطلاع وأوجه التقدير . ولهذه النواتج مستويات تبدأ بالبسيط ثم المعقد وهي بالتريب كالتالي الانتباه ثم الاستجابة ثم التقييم ثم التنظيم القيمي ثم التمييز .
الاستقبال : يتمثل في استعداد المتعلم في الاهتمام بظاهرة معينة ويأخذ هذا الترتيب
(a) الوعي والشعور بالاحداث .
(b) الرغبة في الاستقبال يتمثل في التمييز بين حدث والاحداث الاخرى مع توافر الرغبة في الانتباه اليه .
(c) الانتباه الانفعالي وفيه يتحكم المتعلم في الانتباه ويختار حدثاً معيناً دون غيره .
(d) الميل في الاصغاء .
والافعال التي تستخدم عند كتابة نواتج التعلم هي كالتالي
( ينتبه - يشير الى - يصغي - يختار - يسأل - بطرح تساؤلات - يبدي اهتمام - يتابع ) .
الاستجابة تتمثل في المشاركة الايجابية للمتعلم ومراحلها كالتالي .
(a) الاذعان للاستجابة وقبوله وتأدية المهام المطلوبة .
(b) الارتياح للاستجابة والاستمتاع بها كما في اداء التجارب وممارسة الانشطة .
والافعال التي تستخدم عند كتابة نواتج التعلم هي كالتالي
(يتعاون - يجيب - يختار - ينافش - يشارك - يقرر - يوصي ) .
التقييم : اعطاء قيمة لظاهرة أو سلوك معين ويبدأ في التعبير عن هذه الظاهرة ثم يبدي رأيه ثم يعطي احكام ويدافع عنها وتتفاوت عملية التقييم من :
(a) قبول القيمة كتقبل قيمة التعاون .
(b) نفضيل القيمة وإعطاء اولوية لها .
(c) الالتزام والتعهد بالقيمة .
والافعال التي تستخدم عند كتابة نواتج التعلم هي كالتالي
( يشارك - يبادر - يتابع - يقدر - يساهم - يقترح - يدعو )
التنظيم القيمي :وهو تجميع القيم المختلفة أو مقارنة القيم مع بعضها وتحليلها الى مكوناتها وذلك من أجل اعادة تنظيمها ويحل المتعلم التناقضات الموجودة بين القيم ويسعى الى بناء نظام قيمة متماسكة داخلياً ويعد هذا التنظيم قابلاً للتعديل والتغيير مع كل قيمة جديدة تدخل هذا البناء . ويمر التنظيم القيمي بمرحلتين هما :
(a) تكوين مغهوم القيمة .
(b) تنظيم نسق القيمة .
والافعال التي تستخدم عند كتابة نواتج التعلم هي كالتالي
( يتمسك ينظم يغير يشرح يدعم يصوغ يصحح يلتزم-يرتب يلخص يربط ).
التمييز : وهو قدرة المتعلم على ايجاد نظام معين يضبط السلوكيات. تتكامل مع هذا المستوى الاتجاهات والقيم والميول .
والافعال التي تستخدم عند كتابة نواتج التعلم هي كالتالي
( يراجع يساهم يؤدى يظهر يؤثر يسأل يعدل يضبط ) .
ويمثل هذا المستوى ارقى المستويات لنواتج التعلم افي الجانب لوجداني .
هل من اضافة قبل الانتقال الى
نواتج التعلم واختيار استراتيجيات التعليم والتعلم .
وتفضلوا بقبول قائق الاحترام





رد مع اقتباس
مواقع النشر (المفضلة)