النتائج 1 إلى 10 من 60

الموضوع: تقويم نواتج التعلم

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    صعيد مصر ( قنا )
    المشاركات
    48
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
    البند الرابع من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم وهي معايير تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم كالتالي :
    المعيار الأول : الشمول
    أن يكون التقويم شاملاً لجميع نواتج التعلم
    المؤشرات
    تنوع أساليب التقويم وأدواته لتلاءم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية .
    بغطي كافة الأنشطة والمهام التي يمارسها المتعلم .
    تشمل أدوات التقويم الاختبارات والمقاييس وأساليب الملاحظة وغير ذلك من الأدوات التي تقيس كافة المعايير والمؤشرات .
    يعتمد على كافة البيانات الكمية والكيفية .
    المعيار الثاني : الاستمرارية
    ان يكون التقويم عملية مستمرة يمكن توظيفها في عمليات التشخيص والعلاج والاثراء .
    المؤشرات
    أن يكون ملازماً لعمليتي التعليم والتعلم .
    يوفر التغذية الراجعة الفورية للمتعلم لتحسين أدائه .
    تنوع أنماط التقويم ما بين القبلي والبنائي والتجميعي .
    يكون التقويم مستمرا يومياً وأسبوعيا وشهرياً .
    تستخدم الأنشطة الإثرائية والعلاجية في ضوء نواتج التقويم
    المعيار الثالث : المصداقية
    أن يكون حقيقياً يغبر بصدق عن أداء المتعلم .
    المؤشرات
    يركز على الأنشطة الفعلية والواقعية للمتعلم .
    تتوافر قواعد القياس المتدرج لنواتج التعليم المستهدف قياسها .
    تتعدد مصادر التقويم وأدواته .
    المعيار الرابع : الموضوعية والعدالة
    المؤشرات
    لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف الاختبار.
    لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف المجموعة التي ينتمي إليها .
    يتوافر للتقويم الصدق والثبات .
    الحكم على مستوى إتقان المتعلم .
    تتبع نمو أداء المتعلم .
    المعيار الخامس : يعطي فرصاً لتنمية عمليات التفكير ومهاراته .
    المؤشرات
    يستثير تفكير المتعلم ويتحدى قدراته .
    يوجه مسار أداء المتعلم نحو تحقيق معايير الإبداع أول بأول .
    تتيح أدوات التقويم ممارسة وقياس عمليات معرفية عليا ( تطبيق فهم حل مشكلات اتخاذ قرارات ).
    تتضمن مهام التقويم مواقف حياتية تقيس مهارات الإبداع.
    المعيار السادس : تتعدد جهات ومستويات التقويم
    المؤشرات
    تتيح فرص للمتعلم لتقويم نفسه ذاتياً .
    يشترك المسئولون بالمدرسة في تقويم أداء المتعلم ( المدير الإداريين الأخصائيين المشرفين المعلمين ) .
    يقوم المسئولون بالوزارة ( مكتب المتابعة 0 التوجيه - ....) بتقويم المتعلم .
    يتم تقويم المتعلم من جهات خارجية ( هيئة الاعتماد المراكز البحثية المجتمع المحلي المسابقات الدولية ) .
    يتم تقويم المتعلم من أقرانه .
    يشترك أولياء الأمور في تقويم أداء أبنائهم .
    المعيار السابع : توافر آلية ميسرة لعمليات التقويم
    المؤشرات
    توافر مصادر كافية تساعد المعلم والمسئولين في إعداد أدوات التقويم .
    وجود خطة واضحة ولوائح منظمة لضبط موقف التقويم .
    تكون عمليات تقدير الدرجات للمتعلم وقواعد القياس المتدرج واضحة .
    استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تقويم أداء المتعلم ( استخدام برامج الكترونية في أداء عمليات التقويم _الماسح الضوئي في التصحيح- برمجيات الكترونية لإعداد بروفيل الأداء ) .
    المعيار الثامن : الوضوح والشفافية
    المؤشرات
    تكون خطة عمليات التقويم وإجراءاته واضحة معلنة .
    ينبغي إعلام المتعلم وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم بقواعد القياس المتدرج .
    تنشر نتائج التقويم في الوقت المناسب .
    يتمكن المعلمون والمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع من فهم عمليات التقويم ومناقشتها .
    تتم المحاسبية في ضوء نتائج تقويم المتعلم .
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    لا تيأس إذا شئت أن تتقدم

  2. #2
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفاف الحاكم محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
    البند الرابع من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم وهي معايير تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم كالتالي :
    المعيار الأول : الشمول
    أن يكون التقويم شاملاً لجميع نواتج التعلم
    المؤشرات
    تنوع أساليب التقويم وأدواته لتلاءم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية .
    بغطي كافة الأنشطة والمهام التي يمارسها المتعلم .
    تشمل أدوات التقويم الاختبارات والمقاييس وأساليب الملاحظة وغير ذلك من الأدوات التي تقيس كافة المعايير والمؤشرات .
    يعتمد على كافة البيانات الكمية والكيفية .
    المعيار الثاني : الاستمرارية
    ان يكون التقويم عملية مستمرة يمكن توظيفها في عمليات التشخيص والعلاج والاثراء .
    المؤشرات
    أن يكون ملازماً لعمليتي التعليم والتعلم .
    يوفر التغذية الراجعة الفورية للمتعلم لتحسين أدائه .
    تنوع أنماط التقويم ما بين القبلي والبنائي والتجميعي .
    يكون التقويم مستمرا يومياً وأسبوعيا وشهرياً .
    تستخدم الأنشطة الإثرائية والعلاجية في ضوء نواتج التقويم
    المعيار الثالث : المصداقية
    أن يكون حقيقياً يغبر بصدق عن أداء المتعلم .
    المؤشرات
    يركز على الأنشطة الفعلية والواقعية للمتعلم .
    تتوافر قواعد القياس المتدرج لنواتج التعليم المستهدف قياسها .
    تتعدد مصادر التقويم وأدواته .
    المعيار الرابع : الموضوعية والعدالة
    المؤشرات
    لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف الاختبار.
    لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف المجموعة التي ينتمي إليها .
    يتوافر للتقويم الصدق والثبات .
    الحكم على مستوى إتقان المتعلم .
    تتبع نمو أداء المتعلم .
    المعيار الخامس : يعطي فرصاً لتنمية عمليات التفكير ومهاراته .
    المؤشرات
    يستثير تفكير المتعلم ويتحدى قدراته .
    يوجه مسار أداء المتعلم نحو تحقيق معايير الإبداع أول بأول .
    تتيح أدوات التقويم ممارسة وقياس عمليات معرفية عليا ( تطبيق فهم حل مشكلات اتخاذ قرارات ).
    تتضمن مهام التقويم مواقف حياتية تقيس مهارات الإبداع.
    المعيار السادس : تتعدد جهات ومستويات التقويم
    المؤشرات
    تتيح فرص للمتعلم لتقويم نفسه ذاتياً .
    يشترك المسئولون بالمدرسة في تقويم أداء المتعلم ( المدير الإداريين الأخصائيين المشرفين المعلمين ) .
    يقوم المسئولون بالوزارة ( مكتب المتابعة 0 التوجيه - ....) بتقويم المتعلم .
    يتم تقويم المتعلم من جهات خارجية ( هيئة الاعتماد المراكز البحثية المجتمع المحلي المسابقات الدولية ) .
    يتم تقويم المتعلم من أقرانه .
    يشترك أولياء الأمور في تقويم أداء أبنائهم .
    المعيار السابع : توافر آلية ميسرة لعمليات التقويم
    المؤشرات
    توافر مصادر كافية تساعد المعلم والمسئولين في إعداد أدوات التقويم .
    وجود خطة واضحة ولوائح منظمة لضبط موقف التقويم .
    تكون عمليات تقدير الدرجات للمتعلم وقواعد القياس المتدرج واضحة .
    استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تقويم أداء المتعلم ( استخدام برامج الكترونية في أداء عمليات التقويم _الماسح الضوئي في التصحيح- برمجيات الكترونية لإعداد بروفيل الأداء ) .
    المعيار الثامن : الوضوح والشفافية
    المؤشرات
    تكون خطة عمليات التقويم وإجراءاته واضحة معلنة .
    ينبغي إعلام المتعلم وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم بقواعد القياس المتدرج .
    تنشر نتائج التقويم في الوقت المناسب .
    يتمكن المعلمون والمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع من فهم عمليات التقويم ومناقشتها .
    تتم المحاسبية في ضوء نتائج تقويم المتعلم .
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    مبدعة في عرضك للكلمات
    بارك الله فيك
    سرد أكثر من رائع ومجهود كبير جعله الله في ميزان حسناتك

    وأحب أن أضيف أن

    اهم شيء للوصول إلي الهدف هو الاستمرار مع تقويم المسار بناءا علي عمل تغذية راجعة أي عمل تقويم بين الحين والآخر من أجل الوقوف علي نقاط الضعف ووضع خطط علاج لها ونقاط القوة وعمل خطط تعزيز لها وكذلك دراسة الفرص والتهديدات الواردة من البيئة الخارجية

    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  3. #3
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    صعيد مصر ( قنا )
    المشاركات
    48

    أساليب التقويم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
    نبدأ الآن طرح أساليب التقويم . الجزء الأول
    وهو البند الخامس من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم
    هناك أساليب وأدوات عديدة لتقويم نواتج التعلم لدى المتعلمين من أهمها:
    ١- الاختبارات التحريرية.
    ٢- الاختبارات الشفهية.
    ٣- الملاحظة.
    ٤- المقابلات.
    وفيما يلي كيفية تصميم هذه الأساليب والأدوات:
    أولا: الاختبارات التحريرية:
    تعتبر الاختبارات التحريرية أكثر أنواع الاختبارات شيوعا في المدارس، وفيها يُقدم للمتعلم أسئلة مكتوبة، ويستجيب عنها كتابة. وتستخدم الاختبارات التحريرية لقياس جوانب عديدة من نواتج التعلم لدى المتعلمين، وطبقا لما تتضمنه هذه الاختبارات من نواتج تعلم يمكن أن يطلق عليها:
    1. اختبارات تحصيل: وهى اختبارات تقيس تحصيل المتعلم لنواتج التعلم المندرجة فى معيار البنية المعرفية، ومنها اختبارات تحصيل اللغة العربية والرياضيات والعلوم...إلخ. وهذا النوع من الاختبارات هو الأكثر استخداما من قبل معلمي المواد الدراسية في المدارس لتقويم تحصيل المتعلمين للمقررات موضع الدراسة.
    2. اختبارات تفكير: وهى اختبارات تقيس عمليات ومهارات التفكير لدى المتعلم ، وتُمثل هذه العمليات والمهارات بعض نواتج التعلم المندرجة في معيار المهارات الأساسية، ومنها اختبارات( التفكير العلمي ، حل المشكلات ، التفكير الناقد ، اتخاذ القرار ، التفكير الإبداعي. (
    3. اختبارات مواقف حياتية: وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بعادات ومهارات الحياة لدى المتعلم ، والمتمثلة في بعض مؤشرات المعيار الثاني للمتعلم (التمكن من المهارات العامة ( .
    4. اختبارات القيم: وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بالقيم التي ينبغي أن تتوافر لدى المتعلم طبقا لما تتضمنه معايير الجودة والاعتماد، ومن أمثلة هذه القيم( قيم التعاون، القيم الأخلاقية والدينية...إلخ كما هو موضح في المعيارين الثاني والثالث لمجال المتعلم( التمكن من المهارات العامة (، ( اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ) .
    ملحوظة : قد تختلف مسميات الاختبارات التحريرية طبقا للهدف منها، حسب الهدف من الاختبار ( اختبار تحصيل أو اختبار التفكير الناقد أو اختبار حل المشكلات أو اختبار القيم ) .
    الي اللقاء في الجزء الثاني من البند الخامس من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    لا تيأس إذا شئت أن تتقدم

المواضيع المتشابهه

  1. أدوات تقويم نواتج التعلم لمرحلة الرياض
    بواسطة أسامة الشريف في المنتدى رياض الأطفال
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 02:01 PM
  2. ملف تقويم نواتج التعلم المستهدفة 2010
    بواسطة غادة جبر في المنتدى الممارسات المتميزة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-01-2012, 11:14 PM
  3. من أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم:
    بواسطة محمد صحصاح في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 11:06 PM
  4. قراءة ناقدة لملف تقويم نواتج التعلم للمرحلة الثانوية
    بواسطة أسامة الشريف في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-01-2011, 05:36 PM
  5. تقويم نواتج التعلم
    بواسطة هاله محمد زكريا في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 08:33 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا