بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
البند الرابع من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم وهي معايير تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم كالتالي :
المعيار الأول : الشمول
أن يكون التقويم شاملاً لجميع نواتج التعلم
المؤشرات
تنوع أساليب التقويم وأدواته لتلاءم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية .
بغطي كافة الأنشطة والمهام التي يمارسها المتعلم .
تشمل أدوات التقويم الاختبارات والمقاييس وأساليب الملاحظة وغير ذلك من الأدوات التي تقيس كافة المعايير والمؤشرات .
يعتمد على كافة البيانات الكمية والكيفية .
المعيار الثاني : الاستمرارية
ان يكون التقويم عملية مستمرة يمكن توظيفها في عمليات التشخيص والعلاج والاثراء .
المؤشرات
أن يكون ملازماً لعمليتي التعليم والتعلم .
يوفر التغذية الراجعة الفورية للمتعلم لتحسين أدائه .
تنوع أنماط التقويم ما بين القبلي والبنائي والتجميعي .
يكون التقويم مستمرا يومياً وأسبوعيا وشهرياً .
تستخدم الأنشطة الإثرائية والعلاجية في ضوء نواتج التقويم
المعيار الثالث : المصداقية
أن يكون حقيقياً يغبر بصدق عن أداء المتعلم .
المؤشرات
يركز على الأنشطة الفعلية والواقعية للمتعلم .
تتوافر قواعد القياس المتدرج لنواتج التعليم المستهدف قياسها .
تتعدد مصادر التقويم وأدواته .
المعيار الرابع : الموضوعية والعدالة
المؤشرات
لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف الاختبار.
لا يختلف تقدير أداء المتعلم باختلاف المجموعة التي ينتمي إليها .
يتوافر للتقويم الصدق والثبات .
الحكم على مستوى إتقان المتعلم .
تتبع نمو أداء المتعلم .
المعيار الخامس : يعطي فرصاً لتنمية عمليات التفكير ومهاراته .
المؤشرات
يستثير تفكير المتعلم ويتحدى قدراته .
يوجه مسار أداء المتعلم نحو تحقيق معايير الإبداع أول بأول .
تتيح أدوات التقويم ممارسة وقياس عمليات معرفية عليا ( تطبيق فهم حل مشكلات اتخاذ قرارات ).
تتضمن مهام التقويم مواقف حياتية تقيس مهارات الإبداع.
المعيار السادس : تتعدد جهات ومستويات التقويم
المؤشرات
تتيح فرص للمتعلم لتقويم نفسه ذاتياً .
يشترك المسئولون بالمدرسة في تقويم أداء المتعلم ( المدير الإداريين الأخصائيين المشرفين المعلمين ) .
يقوم المسئولون بالوزارة ( مكتب المتابعة 0 التوجيه - ....) بتقويم المتعلم .
يتم تقويم المتعلم من جهات خارجية ( هيئة الاعتماد المراكز البحثية المجتمع المحلي المسابقات الدولية ) .
يتم تقويم المتعلم من أقرانه .
يشترك أولياء الأمور في تقويم أداء أبنائهم .
المعيار السابع : توافر آلية ميسرة لعمليات التقويم
المؤشرات
توافر مصادر كافية تساعد المعلم والمسئولين في إعداد أدوات التقويم .
وجود خطة واضحة ولوائح منظمة لضبط موقف التقويم .
تكون عمليات تقدير الدرجات للمتعلم وقواعد القياس المتدرج واضحة .
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تقويم أداء المتعلم ( استخدام برامج الكترونية في أداء عمليات التقويم _الماسح الضوئي في التصحيح- برمجيات الكترونية لإعداد بروفيل الأداء ) .
المعيار الثامن : الوضوح والشفافية
المؤشرات
تكون خطة عمليات التقويم وإجراءاته واضحة معلنة .
ينبغي إعلام المتعلم وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم بقواعد القياس المتدرج .
تنشر نتائج التقويم في الوقت المناسب .
يتمكن المعلمون والمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع من فهم عمليات التقويم ومناقشتها .
تتم المحاسبية في ضوء نتائج تقويم المتعلم .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام