بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
نبدأ الآن طرح أساليب التقويم . الجزء الأول
وهو البند الخامس من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم
هناك أساليب وأدوات عديدة لتقويم نواتج التعلم لدى المتعلمين من أهمها:
١- الاختبارات التحريرية.
٢- الاختبارات الشفهية.
٣- الملاحظة.
٤- المقابلات.
وفيما يلي كيفية تصميم هذه الأساليب والأدوات:
أولا: الاختبارات التحريرية:
تعتبر الاختبارات التحريرية أكثر أنواع الاختبارات شيوعا في المدارس، وفيها يُقدم للمتعلم أسئلة مكتوبة، ويستجيب عنها كتابة. وتستخدم الاختبارات التحريرية لقياس جوانب عديدة من نواتج التعلم لدى المتعلمين، وطبقا لما تتضمنه هذه الاختبارات من نواتج تعلم يمكن أن يطلق عليها:
1. اختبارات تحصيل: وهى اختبارات تقيس تحصيل المتعلم لنواتج التعلم المندرجة فى معيار البنية المعرفية، ومنها اختبارات تحصيل اللغة العربية والرياضيات والعلوم...إلخ. وهذا النوع من الاختبارات هو الأكثر استخداما من قبل معلمي المواد الدراسية في المدارس لتقويم تحصيل المتعلمين للمقررات موضع الدراسة.
2. اختبارات تفكير: وهى اختبارات تقيس عمليات ومهارات التفكير لدى المتعلم ، وتُمثل هذه العمليات والمهارات بعض نواتج التعلم المندرجة في معيار المهارات الأساسية، ومنها اختبارات( التفكير العلمي ، حل المشكلات ، التفكير الناقد ، اتخاذ القرار ، التفكير الإبداعي. (
3. اختبارات مواقف حياتية: وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بعادات ومهارات الحياة لدى المتعلم ، والمتمثلة في بعض مؤشرات المعيار الثاني للمتعلم (التمكن من المهارات العامة ( .
4. اختبارات القيم: وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بالقيم التي ينبغي أن تتوافر لدى المتعلم طبقا لما تتضمنه معايير الجودة والاعتماد، ومن أمثلة هذه القيم( قيم التعاون، القيم الأخلاقية والدينية...إلخ كما هو موضح في المعيارين الثاني والثالث لمجال المتعلم( التمكن من المهارات العامة (، ( اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ) .
ملحوظة : قد تختلف مسميات الاختبارات التحريرية طبقا للهدف منها، حسب الهدف من الاختبار ( اختبار تحصيل أو اختبار التفكير الناقد أو اختبار حل المشكلات أو اختبار القيم ) .
الي اللقاء في الجزء الثاني من البند الخامس من الإحدى عشر بنداً لموضوع لتقويم نواتج التعلم
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام