بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة من صعيد معطرة بالمسك
أساليب التقويم . الجزء الثاني
تصميم الاختبارات التحريرية:
يمر تصميم الاختبار التحريري بالمراحل الآتية التي يتحدد فيها:
1. مجال القياس: يتم التعرف عما إذا كان الهدف هو قياس التحصيل الدراسي في مادة معينة، أم مهارات التفكير، أم بعض الجوانب الوجدانية كالقيم والاتجاهات، وذلك لصف دراسي معين.وبالبرعم من أن الاختبارات التحريرية تغطى مجالات القياس السابقة، إلا أنه من الشائع استخدامها في قياس التحصيل الدراسي.
2. الهدف العام للقياس: يكون الهدف العام من الاختبار مثل قياس تحصيل المتعلم في وحدة المادة بكتاب( س ) للصف ( ص ) .
3. المحتوى المراد قياسه: وذلك بالتعرف على الوحدة الدراسية المستهدف قياس تحصيل المتعلم للمعارف والمعلومات المتضمنة بها إذا كان الهدف من الاختبار قياس التحصيل الدراسي، وتحديد مهارات التفكير إذا كان الهدف من الاختبار قياس التفكير.
4. معايير ومؤشرات نواتج التعلم :في ضوء المجال والهدف العام المستهدف تقويمه، يحدد المعلم المعايير والمؤشرات التي تتضمن نواتج التعلم الذي يسعى لتقويمها لدى المتعلم.
5. صياغة الأهداف الإجرائية )(السلوكية ( للاختبار وتحديد مستوياتها المعرفية في ضوء المؤشرات التي تمثل نواتج التعلم التي يسعى المعلم لتقويمها لدى المتعلم تتم صياغة الهدف/ الأهداف الإجرائية المقابلة لكل مؤشر مع مراعاة معايير صياغة الهدف الجيد. وتتعدد معايير صياغة الهدف السلوكي الجيد من أهمها:
يركز على أداء المتعلم وليس المعلم.
يحدد الهدف السلوكي المطلوب قياسه.
يتضمن فعل إجرائي قابل للملاحظة والقياس.
وتجدر الإشارة إلى أهمية تحديد المستويات المعرفية للأهداف الإجرائية والتي تم طرحها سابقاً ( ارجع للصفحة الثالثة لهذا الموضوع تجد ملف نواتج التعلم الموضح به هذه المستويات )،
6. إعداد جدول المواصفات: يستهدف هذا الجدول تحديد الوزن النسبي للموضوعات والأهداف المستهدف تقويمها لدى المتعلم، حيث يتعذر على المعلم إعداد اختبارا لتقويم تحقيق المتعلم لجميع الأهداف التي قام بصياغتها لكل مؤشر، فيمكن أن يتخير المعلم عدد معين من الأهداف لكل مؤشر وعدد محدد من نواتج التعلم أو المحتوى طبقا لأهمية دراستها والهدف المنشود من تقويمها- بشرط تغطية وشمول المجال المستهدف قياسه .
و للتعرف على كيفية إعداد جدول المواصفات الرجاء الاطلاع على الملفين التاليين
http://www.2shared.com/file/imQwPaok/__2003.html
http://www.2shared.com/file/hJ-VWv0B/___.html
ولا تنسوا الدعاء لن أهداني هذان الملفان . اللهم اجعله في ميزان حسناتهم وأغفر لهما ولنا ذنوبنا
7. تحديد أنواع الأسئلة المقابلة لكل هدف سلوكي وصياغتها طبقا لعدد الأهداف والمستوى المعرفي لها. حيث يحدد المعلم السؤال أو البند الذي يقيس كل هدف إجرائي ويصيغه في ضوء معايير صياغة الأسئلة الجيدة.
8. وضع تعليمات الاختبار: يعد المعلم تعليمات الاختبار في صورة مألوفة يهتدي بها المتعلم عند الإجابة مع مراعاة:
استخدام أسلوب لغوى ملائم لمستوى المتعلم.
تحديد طريقة الإجابة تحديدا دقيقا.
تضمين التعليمات مثال محلول لتوضيح كيفية الحل.
تحديد زمن الإجابة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام