ما المقصود بطرق التعليم والتعلم؟


تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، التي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين، وإكسابهم المهارات المناسبة؛ لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع، وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم (إستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، أو ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط)؛ حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها.
ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس، التي يرى المعلم أنها تتناسب مع موضوع الدرس، وطبيعة المتعلمين، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها.

ما المقصود بموضوعات المنهج؟


المقصود بها محتوى وحدات المقررات الدراسية التي يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة. ويتم ذلك من خلال تحليل محتوى المنهج لتحديد الوحدات الدراسية, التي تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج.

ما مستويات المجال النفسحركي Psychomotor Domain؟


1 ـ مستوي الادراك الحسي(الملاحظة): استخدام الحواس في تحديد نوع النشاط الحركي اللازم وهو الشعور باستقبال الظاهرة وملاحظتها والحديث عنها وأهم الأفعال التي تستخدم في هذا المستوى يكشف ـ يعزل ـ يقيم ـ يختار).
2 ـ مستوي الميل أوالتهيؤ: الاستعداد والتحيز لعمل معين ويتعلق بالاستعداد النفسي والعضلي لأداء نشاط أو سلوك بعينه والأفعال التي تستخدم في هذا المستوى : (يظهر ـ يبدي ـ يشرح ـ يتطوع ـ يخطو).
3 ـ مستوي الاستجابة الموجهة (الممارسة): تقليد عمل شاهدة ويبدأ هذا المستوى بتعلم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة أو الخطأ في المواد النظرية أو رسم الخرائط وشفها أوعمل الرسوم البيانية في الجغرافيا وغيرها وهذا ما يطلق عليه بـ "الممارسة".
4 ـ مستوي الآلية أو الميكانيكية: أداء المهارة أو الأداء الحركي بطريقة نمطية آلية، وذلك عندما تؤدي هذه الأعمال والمهارات والحركات بثقة وجرأة حيث أصبحت المهارة أو الحركة معتادة ومألوفة ومن الأفعال التي تستخدم في هذا المستوى يتعود ـ يرسم ـ يبرهن ـ يقود).
5ـ الإتقان والدقة والسرعة في الأداء أو الاستجابة المركبة: أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقاناً، وهذا يتمثل في رسم الخرائط والأشكال بكفاءة عالية من الإتقان والسرعة أي يهتم هذا المستوى بالأداء الماهر للحركات ويتم التخلص فيه من الخوف أو الشك في أداء المهارة كما يتم التخلص أيضاً من الأداء الآلي للمهارة ومن الأفعال المستخدمة في ذلك : (يثبت ـ ينسق ـ ينظم ـ ينفذ).
6 ـ مستوي التكيف: تنوع المهارات باختلاف المواقف فتحتاج إلى تغييرها وتعديلها بما يتلاءم والمواقف الجديدة ومن الأفعال المستخدمة هنا: (يكيف ـ يبدل ـ يغير ـ يضبط ـ ينقح ـ يهذب ـ ينوع).
7 ـ مستوي الإبداع : يمثل الإبداع أعلى مستويات هذا المجال حيث يدعو إلى ابتكار حركات ومهارات لم تكن موجودة فعلاً بناءً على المواقف الجديدة ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال : (يرسم ـ يصمم ـ ينتج بسرعة ـ يبني ـ يعمل بثقة ـ يتمكن من ـ يشيد ـ يجيد ـ يبرز)