ما المقصود بالتقييم؟
  • عملية جمعبيانات كمية أو بيانات كيفية باستخدام أدوات وتحليل تلك البيانات لتشخيص نقاط القوةوالضعف فى الأداء بما يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكامالتقويم.
  • بمعنى أننانستخدم التقييم للحصول على بيانات، وهذه البيانات في حد ذاتها لا قيمة لها إذا لمنوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل الدراسي
ما المقصود بالتقويم؟
عملية إصدار حكم علىقيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص، اعتماداًعلى معايير أو محكات معينة واتخاذ قراراتمناسبة.
العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل فيqتحقيق الأهداف العامة للمنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به، حتى يمكن تحقيق الأهدافالمنشودة بأحسن صورة ممكنة.
أحد المراحل الهامة فيخطط تصميم التعليم وعن طريقه نتعرف على مدى تحقيق الأهداف ومدى نجاح العمليةالتعليمية.
هو الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقق الأهداف،qوتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداءة لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه، يجباستخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من: ناتج التعلم, والموضوع, وفئات المتعلمين؛فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة, يتحقق المعلم بواسطتها من نواتجالتعلم التي تحققت. فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة في تحقيق نواتجالتعلم المستهدفة.

ماذا نعنى بالأنشطة اللاصفية؟
الأنشطة اللا صفية هي التي يمارسهاالمتعلم لاكتساب معارف أو مهارات أو قيم معين، ولا ترتبط هذه الأنشطة بمنهج محدد،ولكن يمكن لها أن تخدم المناهج بصورة غير مباشرة، وتكون هذه الأنشطة مخطط لها منقبل المؤسسة.

ماذا نعنى بالأنشطة الصفية؟
هي الأنشطة التي يمارسها المتعلم وترتبط بتحقيق أهداف منهج بذاته، وقد تمارس الأنشطة الصفية داخل حجرة الدراسة أو خارجها، وتكون هذه الأنشطة مخطط لها من قبل معلم المادة الدراسيةالتي تخدمها

ما المقصود بالأنشطة التربوية؟
تمثل الأنشطةالتربوية بنوعيها (الصفية، واللاصفية) الأداة الأكثر فاعلية؛ لإكساب المتعلمين العديد من: المعارف، والمهارات،والسلوكيات، والقيم.
فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة، بالإضافة إلى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج.
ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه, ويعرض النشاط بشيء من الإيجازفي الخريطة؛ بما يوضح طبيعته، وكيفية تنفيذه.
علي سبيل المثال: يذكر: اسم النشاط, والهدف من النشاط, وأدوار المتعلمين

اذكر بعض ستراتيجيات التعليم والتعلمالمتمركزة حول المتعلم ؟
التعلم التعاوني:
وتعتمد على مبدأالتعاون وتقسيم الأدوار بين المتعلمين للوصول إلى الهدف المطلوبتحقيقه.
العصف الذهني:
وتعتمد على استثارة تفكير المتعلمين لإنتاج أكبر عدد ممكن منالحلول لمشكلة ما.
حل المشكلات:
وتعتمد على تقديم مشكلة للمتعلم ليقوم بحلهابإتباع الخطوات العلمية لحل المشكلة