-
عضو فعال
هل تقدم المؤسسة عند التقدم للاعتماد جميعخرائط التعلم لجميع المواد الدراسية؟
تقدم المؤسسة نماذج منالخرائط لبعض المواد وليس كل الخرائط
هل يقوم كل معلم بعمل خريطة مستقلة له؟
يقوم بإعداد خريطةالمنهج جميع معلمي المادة معا، وليس كل معلم على حده، وذلك بهدف تبادل الخبرة وإثراء طرق التدريس والأنشطة وأساليب التقويم، بأفكار عديدة
هل تعد خريطة نواتج التعلم لصف دراسي واحدام لأكثر من صف دراسي ؟
تعد خريطة المنهج لمرحلةدراسية، وتقسم مرحلة التعليم قبل الجامعي إلى أربعة مراحل فرعية هي :
من الصف الأول الابتدائي الصف الثالثالابتدائي.
من الصف الرابع الابتدائي - الصف السادسالابتدائي.
من الصف الأول الإعدادى - الصف الثالثالإعدادى.
من الصف الأول الثانوي - الصف الثالثالثانوي.
ما الفرق بين أهداف الدرس ونواتجالتعلم؟
أهداف الدرس: تحدد ما يجب أن يكتسبه ويكون عليه المتعلمبنهاية درس ما، فهي تنصب على درس بذاته.
نواتج التعلم: تحدد مايجب أن يكتسبه ويكون عليه المتعلم بنهاية مرحلة ما
ما الفرق بين خريطة المنهج ودفتر تحضيرالمعلم ؟
خريطة المنهج تعكس نواتج التعلم الواجب تحقيقها فى مرحلةتعليمية معينة، وإستراتيجيات التدريس التي تستخدم لتحقيق ذلك وكذلك الوسائلالتعليمية المعينة والأنشطة التعليمية وأساليب التقويمالمستخدمة.
دفتر تحضير المعلم يعكس تخطيط المعلم لتنفيذ دروس المنهجموضحا كل درس وأهدافه وطريقة تدريسه ووسائله وأنشطته وتقويمه، كل ذلك على مستوىالدرس الواحد
ما الفرق بين خريطة المنهج وتحليل المحتوى؟
تحليل المحتوى هو عملية وصف لمحتوى المادة وفقا لمعايير محددة (علىسبيل المثال: تحليل المحتوى وفق مفهوم المواطنة --- ويعنى ذلك وصفا لما يحتويهالمحتوى من عبارات أو فقرات تحتوى على مفهوم المواطنة ).
ويعد تحليل المحتوى إحدى خطوات إعداد خريطة المنهج، فيستخدم لتحديدالجزء من المحتوى الذي يحقق ناتج التعلم المرغوب
هل يجب أن يكون هناك منهج تعليمي لكل مادة؟
نعم، فالمادة الدراسيةتشمل المحتوى المعرفي الذي يحتاج إلى طرق التدريس لتوصيلة إلى المتعلمين، كذلكيحتاج إلى الوسائل التعليمية للمساعدة فى توصيل المحتوى للمتعلمين، يحتاج أيضا إلىالأنشطة التى تكسب المتعلم المعرفة والمهارة والقيم الموجودة بالمادة، وفى النهايةيكون هناك التقويم للتأكد من تحقيق المتعلمين للأهداف.
كيف يمكن الحكم على جودة خريطة المنهج؟
يمكن الحكم على جودة خريطة من المنهج من خلال بعض المؤشرات،مثل:
- اتساق ناتجالتعلم مع إستراتيجية تدريسه مع الأنشطة المستخدمة لتدريسه مع أساليبتقويمه.
- اشتراك مدرسىالمادة فى إعداد الخريطة.
- اتفاق نواتجالتعلم مع رؤية المؤسسة.
- نواتج التعلمالموجودة فى الخريطة يمكن قياسها والتحقق منها.
يتحقق فىصياغة نواتج التعلم شروط الصياغة الجيدة لنواتج التعلم
من تعلم العلم وعلمه أورثه الله علم ما لا يعلم

ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى
مواقع النشر (المفضلة)