التحصيل الدراسي : Achievement
- عرّفه نجار 1960 بأنه
( إنجاز عمل ما أو إحراز التفوق في مهارة ما أو في مجموعة من المعلومات) .
(نجار ،1960،:42) ( فيركسون ،1990 :15 )
- عرفه حسين قورة وآخرون 1970
(بأنه الإنجاز التحصيلي في مادة معينة أو مجموعة مواد متعددة بالدرجات طبقا لنظام الامتحانات التي تجرى في المدرسة .( حسين قورة وآخرون ،1970 :52)
- عرفه عاقل 1971
معرفة أو مهارة مقتبسة وهو خلاف القدرةAbility) ) على أساس أن الإنجاز أمر فعلي وليس إمكانية .( عاقل ،1971 :13 )
- عرّفه جابلن Chaplin 1971 )
بأنه مستوى محدد من الإنجاز أو الكفاية في العمل الدراسي يقوّم من المدرسين أو بالاختبارات المتقنة . (Chaplin, 1971:5)
- وعرفه ويبستر Webster 1971
إنجاز أو أداء داخل الصف لعمل ما من الناحية الكمية أو النوعية .( (Webster, 1971:7
- عرفه كود 1973 Good
بأنه إنجاز البراعة في أداء مهارة ما أو مجموعة من المعارف 0(1973: 7 (Good,
- وعرفه عريفج وخالد 1985
بأنه مدى ما تحقق من أهداف التعلم في موضوع أو مساق سبق للفرد دراسته أو تدرب عليه من المشاركة في الأعمال المبرمجة .( عريفج ، 1985: 67 )
- وعرفه سماره وآخرون 1989
مقدار ما حققه المتعلم من أهداف تعليمية في مادة دراسية معينة نتيجة مروره في خبرات ومواقف تعليمية .( سماره وآخرون، 1989 :16)
- وعرفه داؤد وأنور 1990
مقدار المعرفة والمهارة التي حصل عليها الفرد نتيجة التدريب.(داؤد وأنور،1990 :128)
- عرّفه الحفني 1994
بأنه مقدار ما يحصل عليه الفرد من معرفة أو خبرة ( الحفني ،1994 :10 ) .
- عرّفه علام 2000
بأنه درجة الاكتساب التي يحققها فرد أو مستوى النجاح الذي يحرزه
أو يصل إليه في مادة دراسية أو في مجال تعليمي أو تدريسي معين .
( علام ،2000 :305 ) .
- عرّفه القمش 2001
بأنه المعرفة أو المهارة المكتسبة من قبل الطلبة كنتيجة لدراسة موضوع أو وحدة تعليمية محددة. ( القمش ،2001 : 72 ) .
- أما تعريفنا
هو ذلك التغيير في مستوي الطالب المعرفي والمهاري والوجداني والسلوكي الناتج عن تحصيله للمواد الدراسية يستدل على ذلك من الفرق بين التقويم القبلي والتقويم






رد مع اقتباس
مواقع النشر (المفضلة)