عند تدريب المرشحين لشغل وظائف الإدارة المدرسية يتم التركيز على مجموعة من الخطوات في عمله بإدارة المؤسسة التعليمية التي يديرها أو المرشح لإدارتها وذلك وفقا للخطوات التالية:
الخطوة الأولي : ضرورة أن يضع المدير العاملين معه فيالصورة الواقعية لأبعاد المشكلة يشركهم بشكل جاد و منظم في تشخيص الوضع واقتراحالحلول الكفيلة للتصدي لهذا الواقع . قد ينقسم العاملون في المدرسة إلي مجموعات عمل للتفكير و البحث عن بدائل مناسبة الحل .
الخطوة الثانية : ضرورة حصر جوانب النقصبدقة وفق المعايير المحددة لها ، ثم تصنيفها بحسب الجهات المسئولة عن توفيرهالتسهيل متابعة استيفائها ، وتوثيق هذا الحصر في نماذج خاصــة و من ثم رفعها للجهاتالمعنية في المنطقة أو الوزارة بالتنسيق مع توجيه الإدارة المدرسية
الخطوة الثالثة : تضع الإدارة المدرسية خطة طارئة مؤقتة لمواجهة الوضع القائم بحيث يراعيما يلي:
1-
عدم انصراف الطلاب من المدرسة بسبب وجود هذا النقص و إشغالهمبالإمكانيات و الموارد المتاحة ، من خلال أنشطة و برامج هادفة
2-
استثمارجميع الموارد المتاحة في المدرسة و إشغال جميع العالمين إشغالاً منظماً لإنجاحالخطة الطارئة
3.- الاستعانة بأي جهود يمكن أن يقدمها المجتمع المحلي أوالمؤسسات المجتمعية المحيطة بالمدرسة.
4-
وضع الطلبة في صورة ما يجري بوصفهمالمستهدفين من هذه الإجراءات لكسب تعاونهم و تعاون أولياء أمورهم ، وتجنباً لأيمشكلات قد تنتج عن عدم تفهم الظرف الذي تمر فيه المدرسة .
-5.
متابعة التواصل معالجهات المعنية لسد النقص و توفير الاحتياجات المطلوبة