الممارسات الجديدة للمجال 2012
المجال الثاني –
الحوكمة والقيادة : 2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. 2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاًللاختصاصات. 2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل. 2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: 2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه 2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. 2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم. 2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع 2-2 دعم مجتمع التعلم 2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. 2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم. 2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. 2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة 2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2
تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. 2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى 2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة 2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
قائد فريق التقييم الذاتي





رد مع اقتباس
مواقع النشر (المفضلة)