التعليم الثانوي في فرنسا
ويبدأ هذا النوع من التعليم بالمرحلة الإعدادية والتي تعد بنية استقبال مشتركة لجميع التلاميذ في سنوات التعليم الأربع الأولى، ثم ينتهي بالمرحلة الثانوية التي تضم ثلاثة أقسام:
(الثانوية العامة، الثانوية التقنية، الثانوية المهنية).
أ- المرحلة الإعدادية:تضم أربعة صفوف دراسية هي:
الصف السادس (السنة الأولى)، الصف الخامس، الصف الرابع، الصف الثالث، وتستقبل الطلاب الذين أنهوا حلقة التوسع في المرحلة الابتدائية، حيث يعطون في الإعدادية تعليماً عاماً بما فيه جوانبه ما قبل المهنية. والطلاب الذين لا يستطيعون اجتياز حلقة التوسع يدخلون في برامج خاصة هي عبارة عن دراسة عامة لمدة سنتين ودراسة مهنية تتراوح بين 1-4 سنوات.
يطبق في المدارس الإعدادية نظام تربوي جديـد منـذ عـام 1995م يقوم على ثلاث حلقات هي:
1- حلقة المراقبة والتكيف مع التعليم الثانوي ممثلة بالصف السادس.
2- حلقة التوسع ممثلة بالصفين الخامس والرابع.
3- حلقة التوجيه ممثلة بالصف الثالث.
إن تنظيم البرنامج الدراسي الأسبوعي خاص بكل مدرسة إعدادية، حيث تحرص كل مدرسة على توزيع متوازن بين المواد، وتوزيع وقت التعلم على 5 أيام أو 6 أيام، كما يقضي التنظيم بتوقف الدراسة بعد ظهري الأربعاء والسبت علماً بأن يوم الأحد إجازة.
تبلغ مدة الحصة 55 دقيقة، وتفصل 5 دقائق بين كل حصتين، ويجري استقبال التلاميذ في المدرسة قبل عشر دقائق من دخول الصف.
وتقدم المدارس الإعدادية برامج دراسية تحت المراقبة -دراسات موجهة- خارج ساعات الدروس حيث يتمكنون من القراءة والعمل تحت إشراف مراقبين.
تهتم المدارس الإعدادية بالتوجيه وهي عملية تربوية تستهدف مساعدة كل تلميذ طيلة دراسته على القيام عن دراية باختياراته الدراسية والمهنية، حيث يعرض على الطلاب اعتباراً من الصف الرابع طريقان: الطريق العام، والطريق التقني.
تهدف المواد الدراسية في التعليم العام إلى تنمية التفكير لدى التلميذ تمكنه من استخدام وسائل التعبير بأكمل وجه، وتعوده العمل الشخصي. أما في التعليم التقني فيمارس أسلوباً مغايراً في إعطاء المعارف عن طريق دراسة المشاريع التقنية المعدة من فريق المعلمين تستهدف إنجازات حقيقية للتلاميذ.
يوافق الصف الثالث من المرحلة الإعدادية حلقة التوجيه، حيث تتوفر ثلاث إمكانات للتلميذ بعد أن ينهي هذا الصف، وهي كما يلي:
أ- الصف الثاني العام أو الصف الثاني التقني، وهذان يؤديان إلى شهادة ثانوية عامة أو تقنية على الترتيب.
ب- الصف الثاني المهني، المؤدي إلى شهادة الدراسات المهنية bep وهذا المجال يسمح لاحقاً للتلاميذ بالحصول على شهادة ثانوية مهنية أو تقنية.
ج- السنة الأولى التحضيرية للشهادة الأهلية المهنية (cap).
إن اقتراحات توجيه التلاميذ لهذه المجالات تصدر عن مجلس الصف، وإن لم تحقق رغبة التلميذ وعائلته يمكن تقديم اعتراض أمام لجنة مشكلة لهذا الغرض.
المرحلة الثانوية :
يوجد بهذه المرحلة ثلاثة أقسام هي كما يلي:
- ثانوية التعليم العام (العلوم الأكاديمية).
- ثانوية التعليم التقني.
- ثانوية التعليم المهني.
وتحضر هذه المرحلة في ثلاث سنوات هي على الترتيب: الصف الثاني، الصف الأول،الصف النهائي، لنيل إحدى الشهادات التالية: شهادة الثانوية العامة، وشهادة الثانوية التقنية، وشهادة الثانوية المهنية.
ويلزم كل تلميذ باختيار مادتين تمكنانه من اختبار أذواقه واستعداداته بغية توجيهه لأحد فروع شهادة الدراسة الثانوية.
وفضلاً عن ذلك يتابع التلاميذ تعليماً إلزامياً قدره ثلاث ساعات ضمن وحدات، وهو عمل مجموعات يضاف إلى ساعات الدروس العادية ويتعلق بالمواد: اللغة الفرنسية، الرياضيات، التاريخ والجغرافيا، اللغة الحية الأولى، وذلك ليتمكن المدرسون من معالجة مشكلة الفروق الفردية بين التلاميذ.
وتتوفر في المدارس الثانوية ورش عملية بإمكان الطالب متابعة تعليم اختياري فيها على أساس مشاريع تربوية تعدها المدرسة.
وبعد أن ينهي الطالب الصف الثاني أو التقني يوجه للخيارات التالية:
ثلاثة فروع في الثانوية العامة:
أ- الفرع الأدبي.
ب- الفرع الاقتصادي والاجتماعي.
ج- الفرع العلمي.
أربعة فروع تقنية:
أ- فرع العلوم التقنية للقطاع الثالث.
ب- فرع العلوم التقنية الصناعية.
ج- فرع علوم وتقنيات المختبر.
د- فرع العلوم الطبية والاجتماعية.
بإمكانه أيضاً أن يحضر شهادة دراسة ثانوية تقنية خاصة مثل الفندقة، الفنون التطبيقية، تقنيات الموسيقا والرقص.
أو تحضير شهادة دراسة تقنية تمنح تأهيلاً متخصصاً في ميدان معين، ينخرط في مجالات العمل بعدها أو يواصل دراسته في فروع التقني العالي للاختصاص نفسه.
توجد أيضاً شهادة دراسة تقنية زراعية، تحضر في ثانوية زراعية، بعد إنهاء الصف الثاني، تسمح لصاحبها بشغل وظائف زراعية تقنية.
ويلعب الصف الثاني دوراً هاماً في توجيه التلاميذ، فيجرى في بدايته تقويم لجميع التلاميذ في ثلاث مواد أساسية هي: اللغة الفرنسية، الرياضيات، اللغة الحية الأولى.
ويقوم مجلس الصف بتقديم اقتراحاته لاختيار الطالب لفروع الصف الأول وقبلها يستقبل رغبات الطلاب وعائلاتهم بهذا الخصوص، ويمكن للعائلة الاعتراض أمام لجنة متخصصة في حال عدم الاتفاق مع مجلس الصف على الفرع المختار.
التعليم المهني:
بعد اجتياز الطالب للصف الثالث في المرحلة الإعدادية بإمكانه الالتحاق بما يلي فيما يتعلق بالتعليم المهني:
أ- الصف الثاني المهني وهذا يمكنه من نيل شهادة الدراسات المهنية (bep) التي تمكنه من الانخراط في الحياة العملية أو مواصلة الدراسة للحصول على الشهادة الثانوية المهنية لمدة سنتين (الصف الأول والصف النهائي)، ولنيل شهادة الثانوية التقنية يلزم الطالب الحاصل على شهادة الدراسات المهنية دراسة سنة دراسية توفر له إمكانية النجاح في الدراسات التقنية لنيل شهادتها الثانوية.
ب- شهادة الأهلية المهنية cap وتحضر خلال سنتين، وتهدف إلى منح تأهيل كفيل بممارسة مهنة، ويتضمن تحضيرها: تعليماً عاماً لتزويد الطلاب بأسس ثقافية عامة حول العالم العصري، وتعليماً تقنياً مهنياً يوفر المعارف والمهارات المهنية حسب المهنة المتعلمة، ويعطى من خلال دروس نظرية وتمارين عملية وتطبيقات في الورش وتدريب في المؤسسات.
تحضر شهادة الدراسات الثانوية المهنية في سنتين (الأول والنهائي المهنيين) وتؤدي مباشرة إلى ممارسة مهنة، وبالإمكان مواصلة الدراسة الجامعية وتتميز بأنها تختتم تأهيلاً يطبق على مهنة معينة. وهذه الشهادة كما مر معنا مفتوحة لحملة الشهادة bep ولحملة الشهادة cap.
مواقع النشر (المفضلة)