معاهد أصول التدريس
واصلت معاهد أصول التدريس التابعة لوزارة التعليم، والتي كانت قائمة قبل الحرب على المستوى الإقليمي والمركزي، القيام بدورها ووظائفها المهمة. ويتولى معهد أصول التدريس الذي يضم 45 موظفاً متفرغاً أو غير متفرغ، مسؤولية المجالات التالية:
1ـ التفتيش على أداء المعلمين، وكيفية المحافظة على معايير التدريس.
2ـ تنظيم المدارس، ونظم التدريس والمباني الدراسية، وتتضمن هذه المهمة أيضاً أبحاث أصول التدريس، وتدريب المعلمين العاملين، ودعم البيانات القومية عن المدارس وتعزيزها، والمشورة الفنية للمدارس، وضوابط وملامح تصميم المباني والأثاثات، والمعدات والخرائط المدرسية.
3ـ الإدارة والنشر، ومن المقرر أن يتم ضم معهد أصول التدريس المركزي، الذي يعمل حالياً بمعاونة وزارة التعليم الاتحادي، إلى حكومة البوسنة والهرسك لتغطي خدمات البلد بأسره.
النظام التعليمي في البوسنة والهرسك
ينقسم النظام التعليمي في اتحاد البوسنة والهرسك إلى ثلاث مراحل تعليمية كالتالي:
مرحلة ما قبل المدرسة: كانت الحكومة، قبل اندلاع الحرب، تمول المؤسسات العاملة في مرحلة تعليم ما قبل المدرسة (دور الحضانة والتمهيدي) وذلك من خلال اتحادات الإدارة الذاتية. وكان نحو 15% تقريباً من جميع أطفال البلاد منتظمين في دور الحضانة، وخصوصاً في المناطق الحضارية.
وبلغ عدد مؤسسات مرحلة ما قبل المدرسة عام 1992م نحو 224 منشأة، تضم بين جنباتها ما جملته 34.136 طفلاً. وكانت مدينة سراييفو وحدها تضم في تلك الفترة المذكورة نفسها 45 مؤسسة لمرحلة تعليم ما قبل المدرسة، بها سبعمائة معلم، ونحو عشرة آلاف إلى أربعة عشر ألفاً من الأطفال المقيدين بها تقريباً.
أما الآن فقد انخفض عدد مؤسسات مرحلة ما قبل المدرسة في الاتحاد إلى 25 منشأة تضم 4.256 طفلاً. ووصل عدد تلك المؤسسات في مدينة سراييفو في الوقت الحاضر إلى تسع منشآت فقط، 19 مركز ألعاب، تضم 88 معلماً و 1.763 طفلاً. وقد كان نقص دور الحضانة أثناء فترة الحرب سبباً وراء بزوغ مفهوم مراكز اللعب، التي تمتد فترة الدراسة فيها لساعتين فقط يومياً، وذلك مقارنة بمؤسسات ما قبل المدرسة التي تقدم سبع ساعات إلى ثماني ساعات دراسية يومياً.
ويجدر بنا أن نشير إلى أن دور مرحلة ما قبل المدرسة تقبل الأطفال حتى سن الخامسة أو السادسة من العمر.
مرحلة التعليم الابتدائي: تبدأ هذه المرحلة من سن السادسة حتى سن الرابعة عشرة من العمر أي أنها تمتد لثماني سنوات دراسية.
وصلت نسبة انتظام الطلبة في المدارس الإلزامية المجانية عام 1991م نحو 100% تقريباً لمن هم في سن المدرسة. وقد شهدت المرحلة الابتدائية في عام 1992م فترة عصيبة أثناء القتال، عرفت فيها ما يسمى «بمدارس الحرب» وهي عبارة عن خلايا ومنازل أهلية كان الطلبة يتجمعون فيها، ويتم توزيع المعلمين عليها في المناطق المختلفة.
وقد تم تخفيض العام الدراسي 1994/93م بنسبة 50% ، وتم ضغط المنهج الدراسي في تلك الفترة. وفي العام التالي 1995/94م تم إدخال منهج وسياسة جديدة للمرحلة الابتدائية وإن لم تطبق بالكامل، نظراً لأوضاع البلاد في مرحلة ما بعد الحرب. وفي عام 1996م كان هناك 291 مدرسة ابتدائية، تضم 7.528 فصلاً، و212.182 طالباً، و8.656 معلماً، وذلك في الأراضي التي سيطر عليها جيش حكومة البوسنة والهرسك.
أما متوسط عدد الطلبة في فصول المرحلة الابتدائية فيتراوح ما بين 30 ـ 40 طالباً، يتلقون 25 حصة أسبوعياً لمدة 38 أسبوعاً دراسياً على مدى 190 يوم عمل هي عمل العام الدراسي في البوسنة والهرسك.
تلك المرحلة. وتتوقع السلطات البوسنية أن يستغرق المنهج الدراسي 36 أسبوعاً دراسياً (أي نحو 180 يوم عمل). ويضم نظام التعليم الابتدائي النظامي مرحلتين:
أ ـ الصفوف من الأول إلى الرابع، ويدرس المنهج الدراسي فيها بأكمله معلم واحد للفصل.
ب ـ الصفوف من الخامس حتى الثامن، ويدرس فيها معلمون مختلفون متخصصون كُلٌّ حسب مادته.
وقد ظل التعليم في المدارس الابتدائية منذ الحرب مجاناً وإلزامياً. وعلى الرغم من القيام ببعض التعديلات في الهيكل التعليمي، فإن الظروف الصعبة لمرحلة ما بعد الحرب، والتنقلات السكانية، كان لها أثر ملحوظ في جميع المشكلات الطلابية.
مواقع النشر (المفضلة)