فائدة مهمة للمعلمين:
لو تأملنا ما ذُكِر عن مراحل التعلم واكتساب المهارة بشكل دقيق
لعرفنا كم نخطئ كثيرا في أساليبنا التربوية التي نمارسها
فقد نبدأ في تعليم أبنائنا أو طلابنا بعض المهارات دون أن نقدم ما يحفز الوعي لهذه المهارة ويرغب النفس لتعلمها فيتعلم الناشئ بعض المهارات دون وعي بفائدتها و أهميتها
فيكون قد قفز من المرحلة الأولى إلى الثالثة
و هذا لا شك سيجعل هذه المهارة غير ذات قيمة في نظره
ولن يؤديها بالحرص الذي تستحقه
ومن هنا نجد في الواقع أن أكثر المهارات التي تتضمنها المناهج التربوية
لا تتحول لدى المتعلمين إلى مهارات حياتية
لأنهم لم يتعلموا بدافع الرغبة الذاتية والوعي بأهميتها
و إنما تعلموها لأنها ضمن محتوى المناهج
فلذلك لم تتحول إلى خبرة مختزنة في العقل الباطن
وملكة راسخة لدى المتعلم .
فهل نتعلم كيف نكسب أبنائنا وطلابنا بعض المهارات الحياتية ؟؟؟
مواقع النشر (المفضلة)