| المهارة |
المفردات السلوكية |
الدرجات |
| التهيئة |
يثير انتباه المتعلمين واهتمامهم بالدرس و أجزائه |
|
|
|
|
| يربط المعرفة الجديدة بخبرات المتعلمين المدرسية و غير المدرسية |
|
|
|
|
|
| يوضح الهدف من الدرس و أجزائه للمتعلمين |
|
|
|
|
|
| يستغرق في التهيئة زمنا يتناسب مع المعرفة الجديدة |
|
|
|
|
|
| يستخدم أساليب تعلم وطرق متعددة للتهيئة للدرس |
|
|
|
|
|
| العرض |
- يوضح الأفكار الرئيسية للدرس و يربط بينها
|
|
|
|
|
| يستخدم أساليب متنوعة من أساليب التعلم النشط والتفاعلي (جماعي،زوجي،لعب الأدوار....) |
|
|
|
|
|
| يستخدم وسائل تعليمية تناسب أنماط التعلم المختلفة(بصرية،سمعية،....) |
|
|
|
|
|
| يعطي توجيهات واضحة مع كل نشاط من أنشطة الدرس |
|
|
|
|
|
| يعزز إجابات المتعلمين و أفكارهم لفظيا أو باستخدام الإشارات و تلميحات الوجه وتنويع الصوت |
|
|
|
|
|
| يتيح الفرصة للتصحيح الذاتي والتصحيح التعاوني للخطأ من قبل الطلاب |
|
|
|
|
|
| يستخدم أساليب تقويم لكل مرحلة انتقالية من مراحل الدرس |
|
|
|
|
|
| يهيْ جوا من الهدوء و الود مناسبين للعمل داخل الفصل |
|
|
|
|
|
| يستغرق في العرض الزمن الذي حدده مسبقا أمام كل خطوه كما دونه في دفتر التحضير |
|
|
|
|
|
| الغلق |
ينهي الدرس نهاية قوية مشوقة كما بدأ الدرس |
|
|
|
|
| يكلف المتعلمين بواجب أو بحث أو نشاط لتدعيم الدرس |
|
|
|
|
|
| يحصل من التلاميذ على تغذية راجعة للوقوف على آرائهم و مدى استيعابهم |
|
|
|
|
|
| يستخدم في الغلق الزمن المحدد مسبقا في دفتر التحضير |
|
|
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة)