نموذج ورشة عمل لتعليم حقوق الطفل
إن ورشة العمل هذه التي تستغرق ثلاثة أيام، هي عبارة عن مزيج من عدة ورشات عمل عقدتها منظمة العفو الدولية في أوروبا الوسطى والشرقية في العامين 1995 و 1996 حول تعليم حقوق الإنسان. ويلاحظ أن ورشة العمل تتضمن خليطاً من الأنشطة العملية والمحاضرات القصيرة والمناقشات. وقد تم شرح الأنشطة بصورة كاملة في أجزاء أخرى من هذا الدليل. وتستند المحاضرات إلى المعلومات الواردة في الجزء الأول من الدليل. والأوقات المحددة لكل بند من بنود جدول الأعمال هي أوقات تقريبية، غير أن يوم العمل هو سبع ساعات تقريباً.

اليوم الأول: مقدمة لحقوق الطفل

وصول المشاركين (15 دقيقة)
سلِّم المواد (قد تكون الأجزاء الأول والثاني والخامس من هذا الدليل مفيدة في هذه المرحلة)، وشارات الأسماء (يمكن استخدام ورقة أو دبوس لهذا الغرض).

التقديم (15 دقيقة)قدِّم المنظمة المضيفة والشركاء المتعاونين الآخرين.

الاستعداد (15 دقيقة)
يقوم كل شخص (بمن في ذلك المدربون) بتقديم نفسه (يمكنك أيضاً أن تستخدم الجزء الأساسي من "لعبة الأسماء" .

ملاحظات (10 دقائق)
قدِّم البرنامج والمنهجية. وضِّح أن البرنامج يمكن أن يتغير بناء على ما يذكره المشاركون في تقويمهم اليومي (للاطلاع على مزيد من المعلومات عن تقويم ورشات العمل، أنظر

التوقعات والآمال (20 دقيقة)
وجِّه إلى المشاركين السؤال التالي: "ما هي آمالكم وتوقعاتكم بالنسبة لهذا المساق؟". وإذا دعت الضرورة، يمكن للمشاركين أن يكتبوا أفكارهم الخاصة قبل تبادلها مع المجموعة. أُكتب التوقعات على طبق كبير من الورق، واحتفظ به حتى اليوم الأخير. وإذا كان للمشاركين بعض التوقعات أو الآمال التي لم تحققها ورشة العمل، فإن عليك أن تشير إلى ذلك. وإن اقتضى الأمر، اجتمعْ بأولئك المشاركين في إحدى فترات الاستراحة لمناقشة كيفية معرفة الأشياء التي تحظى باهتمامهم.

استراحة (30 دقيقة).

محاضرة قصيرة (15 دقيقة)
"ما هي حقوق الطفل"

بلد خيالي (60 75 دقيقة)
في هذا النشاط يضع المشاركون وثيقة لحقوق الإنسان لبلد جديد متخيَّل

غداء (90 دقيقة)

محاضرة قصيرة (15 دقيقة)
"ما هو تعليم حقوق الإنسان؟"

عرض شريط فيديو حي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومناقشته (45 دقيقة)

الحقوق في الأخبار (60 دقيقة)يستخدم المشاركون الصحف والمجلات المحلية لإيراد أمثلة لممارسة الحقوق، وانتهاك الحقوق، وحماية الحقوق، وتضارب الحقوق.

استراحة (30 دقيقة)

ملاحظات شخصية (15 دقيقة)
أطلب من المشاركين أن يستعدوا لبقية المساق، وذلك بأن يكتبوا، على انفراد، إجاباتهم عن الأسئلة التالية:
"ما هي، باعتقادك، المسائل الأساسية المتعلقة بالحقوق في بلدك في الوقت الراهن؟ فكِّر بصفة خاصة في مواقف تكون فيها حقوق الإنسان متضاربة. كيف تعالج هذه المواقف؟ كيف يمكن حلها؟ هل يمكن التوصل إلى حل؟"

التقويم (15 الدقيقة)
وضِّح أن التقويم ذو أهمية، لأنه يساعد المدربين على مواءمة ورشة العمل مع حاجات المشاركين. أُطلب من المشاركين أن يكتبوا، دون ذكر أسمائهم، إجاباتهم عن الأسئلة التالية: "ما الذي نال أكبر قدر من إعجابك اليوم؟ ما الذي نال أقل قدر من إعجابك؟ ما التغيرات التي تحب أن تجريها؟" إجمع الإجابات. أعط لفريق التدريب وقتاً كافياً لدراسة تلك الإجابات في فترة المساء. ويجدر إجراء بعض التغييرات في جدول الأعمال لجعله ملائماً لحاجات المشاركين (للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن تقويم ورشة العمل،

اليوم الثاني: حقوق الطفل

الاستعداد (15 دقيقة)
الإصغاء الفعال

التعليقات والملاحظات الراجعة (15 دقيقة)
يقدم المدربون ملخصاً لتقويم اليوم السابق، وأية تغييرات أُدخلت على البرنامج.

"ما هي الحماية والحقوق التي يحتاجها الأطفال بصفة خاصة؟"(15 دقيقة)
وجِّه هذا السؤال إلى المشاركين مستخدما قواعد الشحذ الفكري

محاضرة قصيرة (15دقيقة)
"اتفاقية حقوق الطفل"، تليها أسئلة .إذا كان هناك متسع من الوقت، يمكن تكليف مجموعات صغيرة بوضع قائمة بمواد "اتفاقية حقوق الطفل" التي تُطبق أو لا تطبق على الأطفال في بلدك.

عجلة الحقوق (60 دقيقة)
عدِّل النشاط الوارد في ، بحيث يتذكر المشاركون وقتاً "تصدوا" فيه لحماية حقوقهم كأطفال.

استراحة (30 دقيقة)

أساليب التعليم (الشريط الدوار) (60 دقيقة للفترة الأولى)
يتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات. وتقوم كل مجموعة بزيارة كل ركن من أركان الغرفة الأربعة بالترتيب. في كل ركن، يقوم مدرب بعرض نشاط مختلف، والمدربون لا يتنقلون. لذا، يعرض كل مدرب نشاطاً واحداً أربع مرات لأربع مجموعات.يستمر كل عرض مدة 30 دقيقة، منها 25 دقيقة للعرض، و 5 دقائق لتحديد ما استُخدم في النشاط من مهارات ومواقف ومعارف ومنهجية. وأسلوب "الشريط الدوار" هذا أسلوب مناسب لعرض أنشطة عديدة بصورة سريعة.
يمكن استخدام أي أربعة أنشطة قصيرة، مثلاً:
1. المزايا والعيوب
2. لعبة المفكرة
3. تشابك التضارب
4. إعرف تفاحتك

ملاحظة: الوقت الذي تستغرقه هذه الأنشطة يتراوح بين 30 و 60 دقيقة. أما أسلوب "الشريط الدوار" فيحتاج 30 دقيقة. ويمكن تنفيذ ذلك باستخدام الجزء الأساسي فقط من كل نشاط. وإذا لم يكن النشاط قد نُفذ بأكمله بعد 30 دقيقة، وحان الوقت لتغيير المجموعات، إشرح بسرعة للمشاركين بقية النشاط. لا تؤخر حركة "الشريط الدوار".

فترة غداء (90 دقيقة)
(يمكن تناول الغداء في منتصف فترة نشاط "الشريط الدوار" عندما تكون كل مجموعة قد نفَّذت نشاطيْن وتبقَّى لها نشاطان).

استكمال أساليب التعليم "الشريط الدوار" (60 دقيقة للفترة الثانية)

استراحة (30 دقيقة)

محاضرة قصيرة (30 دقيقة)
"كيف تصمِّم أنشطتك الخاصة بتعليم حقوق الإنسان"

تقويم عمل اليوم (15 دقيقة)
اليوم الثالث: تعليم حقوق الإنسان في البيت

الاستعداد (30 دقيقة)
"اختبار سريع".

التعليقات والملاحظات الراجعة (15 دقيقة)
يقدم المدربون ملخصاً لتقويم اليوم السابق، وإجراء أي تغييرات في جدول الأعمال.

محاضرة قصيرة (15 دقيقة)
"تعليم حقوق الإنسان والمناهج الدراسية الوطنية".

"كيف يمكن لحقوق الإنسان أن تكون جزءاً من المناهج الدراسية؟".(30 دقيقة)
وجِّه السؤال إلى المشاركين باستخدام قواعد الشحذ الفكري

وللاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن إدماج حقوق الإنسان في المناهج الدراسية، وما بعدها.
ملاحظات شخصية (15 دقيقة)
أُطلب من المشاركين أن يكتبوا، بمعزل عن الآخرين، إجاباتهم الخاصة عن السؤال: "كيف تستطيع، شخصياً، أن تُدخل تعليم حقوق الإنسان في غرفة صفك أو مدرستك أو مجتمعك؟ هل سيكون هناك فرق في هذه الحالة؟"

تصميم أنشطتنا (90 دقيقة)
قُم مع المشاركين بإعداد قائمة سريعة بقضايا حقوق الإنسان التي يحب المشاركون أن يعلِّموها. أُطلب من المشاركين أن يعملوا منفردين، أو في مجموعات صغيرة، لإعداد دروس في تعليم حقوق الإنسان حول المسائل التي يمكن استخدامها في مواقفهم التعليمية. ساعد المشاركين، إذا دعت الضرورة، على تلخيص المحاضرة القصيرة المعنونة بـ "كيف تصمِّم أنشطتك الخاصة بتعليم حقوق الإنسان؟"، التي أُلقيت في اليوم الثاني (يمكن للمشاركين أن يأخذوا فترة استراحة خلال هذه الفترة بحسب الحاجة).

غداء (90 دقيقة)

عرض دروس نموذجية (60 دقيقة)
(ليس من الضروري أن تكون تلك الدروس مثالية أو كاملة؛ فالغرض من النشاط هو القيام بالخطوة الأولى في إعداد المواد).

العودة إلى العالم الواقعي (30 دقيقة)
أُطلب من المشاركين أن يقوموا، في مجموعات، بإعداد قائمتين، بحيث تتضمن القائمة الأولى العوامل التي يمكن أن تساعد المشاركين على تعليم حقوق الإنسان في البيت، وتتضمن القائمة الثانية العوامل التي يمكن أن تعيق تعليم حقوق الإنسان في البيت. أُطلب من المجموعات أن تقارن بين القائمتين. هل تتضمن قائمة العوامل "المساعدة" عناصر تتغلب على عناصر أخرى في قائمة العوامل "المعيقة" ؟.
كيف يمكننا مواجهة هذه العقبات؟

التقويم النهائي (30 دقيقة)
أُطلب من المشاركين أن يكتبوا إجاباتهم على نموذج التقويم الطويل الوارد في من دون أن يذكروا أسمائهم.

العصا الناطقة
إعرض قائمة التوقعات التي أُعدت في اليوم الأول. إستخدم النشاط الوارد في ، وأتح للمشاركين الفرصة كي يتحدثوا عما إذا كانت توقعاتهم قد تحققت، وعن أي شئ آخر. تذَّكر أنه ليس من الضروري أن يتحدث المشاركون إذا كانوا غير راغبين في ذلك.

توزيع الشهادات
(هذه فكرة جيدة- ) .