تقويم ورشة عمل لتعليم حقوق الطفل
إن تقويم ورشة العمل أمر مفيد لأسباب عديدة منها:
- التقويم يضمن معرفة المدربين بما يريده المشاركون.
- يتيح للمدربين معلومات راجعة فورية، إيجابية وسلبية على السواء، تساعد على تحسين ما تبقى من البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى ورشات العمل التي تُعقد في المستقبل.
- يبين للمشاركين أن آراءهم موضع تقدير.
- يمكن أن تكون البيانات التي يوفرها التقويم مفيدة لعرضها على المموِّلين المحتملين
من المعتاد أن تُوزع على المشاركين، كل يوم و/ أو في نهاية البرنامج التدريبي، نماذج تقويم دون ذكر
الأسماء. ويمكن أيضاً أن يتلقى المدربون، شفوياً، معلومات راجعة غير رسمية في اجتماعات المجموعة بأكملها أو في مجموعات أصغر، وهي مجموعات أكثر حميمية بالنسبة للمدربين الأفراد الذين يعرضون تلك المعلومات الراجعة، فيما بعد، على الأعضاء الآخرين في فريق التدريب.
ويمكن أن تكون نماذج التقويم التي لا تحمل أسماء المشاركين طويلة أو قصيرة. وربما يكون من الملائم توزيع نماذج قصيرة كل يوم، ثم توزيع نموذج طويل في نهاية البرنامج التدريبي. وفي النموذج الطويل، ربما يكون من المناسب، أيضاً، أن يوجه إلى المشاركين سؤال عن الكيفية التي يعتزمون بها إدماج حقوق الإنسان في أنشطتهم التعليمية في غرفة الصف خلال فترة الأشهر الأربعة أو الستة المقبلة. ومن ثم يمكن استخدام هذه البيانات لتنسيق الدعم المقدم إلى المشاركين بمجرد عودتهم إلى أماكنهم.
مثال لنموذج تقويم قصير:
1. ما الذي نال أكبر قدر من إعجابك في تدريب اليوم؟
2. ما الذي نال أقل قدر من إعجابك؟
3. ما هي مقترحاتك بالنسبة لإدخال تحسينات؟
(نظراً إلى أن عدد الأسئلة قليل، فإنه يمكن قراءتها على المجموعة، أو كتابتها في مكان ظاهر، بحيث يكون من السهل على المشاركين نسخها، الأمر الذي يوفر وقت المدربين).
مثال لنموذج تقويم طويل:
الجوانب التنظيمية لورشة العمل: (ضع العلامة )
ممتاز جيد مقبول بحاجة إلى تحسين
1. غرف ورشة العمل
2. الإقامة
3. الوجبات الغذائية
4. النقل
الجوانب التعليمية لورشة العمل:
باستخدام المقياس التالي (1 = مفيدة جداً، 2 = مفيدة إلى حد ما، 3 = ليست مفيدة كثيراً) قيِّم فائدة ورشة العمل بالنسبة للعناصر التالية:
5. معرفة الوثائق والمبادئ وآليات الحماية الأساسية لحقوق الإنسان :..........
6. التعرف على منهجية التعلم القائم على المشاركة:..........
7. معرفة أنشطة معينة لها صلة بحقوق الإنسان، ويمكنك تطبيقها في الصف:..........
8. تقويم فائدة كل جلسة من جلسات ورشة العمل بالنسبة لك باستخدام المقياس التالي: 1= مفيدة جداً، 2 = مفيدة إلى حد ما، 3 = ليست مفيدة كثيراً (يقوم المنظمون هنا بوضع قائمة بكل جلسة على حدة).
9. ما هو الجانب الأكثر قيمة في التدريب؟
10. ما هو الجانب الأقل فائدة في التدريب؟
11. ما هي مقترحاتك لتحسين التدريب؟
12. بحسب ما تتوقع، كيف ستطبِّق ما تعلمته من البرنامج التدريبي في صفك أو مدرستك أو أي بيئة تعليمية أخرى؟
مثال لأسلوب التقويم البصري:
إن النماذج والمناقشات لا تشكل الطريقة الوحيدة للتقويم. وربما ترغب في استخدام طريقة تقويم بصرية، وذلك على سبيل التغيير أو لضيق الوقت. وفيما يلي مثال لطريقة تقويم بصرية:
أُرسم لوحة للعبة السهام المريَّشة على قطعة كبيرة من الورق أو على سبورة (أي بضعة دوائر تحيط بهدف مركزي ملون باللون الأحمر)، مع رسم خطوط تقسم الدوائر إلى "شرائح" بنفس الطريقة التي تُقسم بها كعكة. ويجب أن يكون عدد "الشرائح" مساوياً لعدد العناصر التي تريد تقويمها؛ مثلاً: (جلسات التدريب، المسائل التنظيمية، وغير ذلك).
أبلغ المشاركين أن المدربين سيغادرون الغرفة (ربما خلال فترة استراحة في البرنامج). يجب أن يقوم المشاركون جميعاً بوضع علامة في كل "شريحة" إذا كانوا يعتقدون أن الجلسة كانت ممتازة، في هذه الحالة يجب أن يضعوا العلامة بالقرب من "مركز الهدف" في "الشريحة" المعينة. وإذا كان المشاركون يعتقدون أن الجلسة لم تكن مفيدة، فإنه ينبغي عليهم أن يضعوا العلامة في واحدة من الدوائر الجانبية
مواقع النشر (المفضلة)