المعلم هو مركزالعطاء ، فبإمكانه أن يجدد ويبدع ، أو أن يقاوم التجديد مباشرة أو بتحريض أولياءالأمور على مقاومة ذلك . عوامل مؤثرة لمقاومة التغيير : هناك أسباب لمقاومةالتغيير،هي : 1- القصور الذاتي لهذا المعلم نفسه فهويفضل الحالة التي اعتاد عليها . 2- قناعات رسخت في وجدانه . 3- مفاهيم تعلمها في فترة إعداده ، وحققت له نجاحات وسمعة طيبة . 4- إلقاء مزيد من الأعباء عليه . 5- حرمانه من منفعة ذاتية ، مثل الدروس الخصوصية . مظاهرمتنوعة في ردود الفعل على التغيير : 1- الأخذ بشكل التغيير ، والممارسة على مااعتادوا عليه . 2- مقاومة عملية التغيير ، وذلك بتكوين تحالفات ضده ، أو الدفاع عن الممارسات السائدة ، أو الإدعاء بان التغيير يعارض الواقع أو أن التجهيزات الحالية لا تتناسب مع التغيير ، أو أن التغيير مفروض علينا من الخارج . 3- تكوين اتجاهات سلبية نحو مهنة التعليم ،وذلك بالتقليل من حجم هذه المهنة ، وافتعال مشكلات تعيق عملية التجديد وبالحث عن عمل آخر .
والموضوع معروض للمناقشة وشكرا .
مواقع النشر (المفضلة)