يستخدم الثواب والعقاب في حياتنا اليومية على نحو واسع لما ينتج عنهما من آثار في السلوك, فالإنسان يحاول الحصول على الخبرات التي تتبع بالثواب والاستحسان وتجنب تلك التي تتبع بالعقاب , وقد أوضح ثورنديك هذين الأمرين في قانون لأثر , والذي ينص على إن الاستجابات التي تتبعها حالات من الرضا تميل الغ\عضوية إلى إعادتها, وأن تلك التي تضايقها تميل إلى التخلص منها .
· مفهوم التعزيز :
والتعزيز هو أي فعل يؤدي إلى زيادة حدوث سلوك معين أو إلى تكرار حدوثه أو إلى توقف أو منع حدوث أشياء غير مرغوبة.

· أشكال التعزيز :
1- التعزيز الإيجابي : هو الإجراء الذي يزيد من قوة الاستجابة أو احتمالية حدوثها في المستقبل في مواقف مشابهة .
مثال : الثناء على الطالب عند تأديته لوظيفته المدرسية.
2- التعزيز السلبي: هي تقوية السلوك من خلال إزالة مثير مؤلم أو أشياء مزعجة بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة
مثال : الطالب الذي جرب قوة عقاب المدرس مثلا قد يبدأ بخلق الأعذار كالإدعاء بالمرض لتجنب الذهاب إلى الحصة.

· أصناف المعززات :
1- غذائية : مثل تقديم الحلوى 2- اجتماعية (الابتسامة)
3- نشاطية (مشاركة الطالب في قيادة الصف الدراسي
4- المادية (كالألعاب ).

· مجالات استخدام التعزيز :
- التعلم الحركي, تعلم المهارات , تعلم المفردات, تشكيل سلوك جديد, تعديل سلوك موجود , تشكيل عادات اجتماعية حسنة.

· العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز :
1- فورية التعزيز : هو تقديم التعزيز مباشرة بعد حدوث السلوك المرغوب فيه .
مثال : إذا أعطينا الطفل لعبة اليوم لأنه أدى واجبه المدرسي بالأمس.
2- كمية التعزيز: وتعتمد كمية التعزيز على نوع المعزز.
3- استمرارية التعزيز : تعزيز السلوك بشكل متواصل وليس بشكل عشوائي.
4- مستوى الحرمان _ الإشباع : كلما كان حرمان الفرد أكبر كان المعزز أكثر فعالية.
5- درجة صعوبة السلوك : كلما كان السلوك المستهدف معقدا أصبحت الحاجة إلى كمية كبيرة من التعزيز.
1- التنويع : يجب استخدام أشكال متنوعة من التعزيز
2- الرجوع إلى المعززات الطبيعية : مثل وضع النجوم على الدفاتر.(جودت عزت عبد الهادي, 2000م)