استراتيجيات طرح الأسئلة والتعلم النشط
يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ للإجابة.
تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال و الاجابة كلما كانت اجابات الطلاب أعمق.
يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل الفصل.
يجب تقديم تغذية راجعة و تشجيع للتلاميذ بعد الإجابة على كل الأسئلة و ليس بعضها فقط.
يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض و على المعلم نفسه.
يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة فى المستويات العليا.
يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
من المفيد اذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكى لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
مواقع النشر (المفضلة)