النتائج 1 إلى 10 من 99

الموضوع: سلسلة المقالات في التفكير الناقد

مشاهدة المواضيع

  1. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    يمكن إنشاء هدف مزيف وذلك "بالتحول إلى قضية أخرى"




    مثال 1
    الأب : لماذا تأخرت عن الحضور للمنزل حتى الساعة 11 ؟ ألم أطلب منك الحضور باكرا ؟الابن : أنت دائما تبحث عن أخطائي وتترك بقية إخواني ..الأب : أنا لا أبحث عن أخطائك وأعاملكم جميعا بالعدل
    الابن : كلا , بالأمس أعطيت أخي ...
    لاحظ أن الفكرة الأساسية هي تأخر الابن عن المنزل لكنه استطاع بنجاح إنشاء "هدف مزيف" وسحب والده لنقاش قضية أخرى.

    مثال 2
    أحمد : يا خالد إن عدم ممارستك للرياضة وإدمان الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي بك إلى الموت المحققخالد : يا أخي لا تبالغ في الخوف , يمكن أن يموت بأسرع من ذلك إذا صدمته سيارة بالشارع ثم "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"

    لاحظ أن كلام خالد لا غبار عليه لكن لا علاقة له بالفكرة الأساسية بل هو موضوع مختلف وهو الإيمان بالقضاء والقدر.
    استخدام الفكاهة لصناعة الأهداف المزيفة


    الأهداف المزيفة التي ذكرناها حتى الآن سببها إساءة عرض فكرة الآخرين أو تشويه أفكارهم لكن هناك أسلوب مختلف لإنشاء الأهداف المزيفة وهي "التعليقات السخيفة" أو "الظريفة" أو "الحرفية"مثال على التعليقات الحرفية
    أحمد : إن الحياة في وسط الغابة أكثر أمانا من العيش في هذه المدينة الفاسدة فقد بدأت السرقات تنتشر بشكل مخيف.خالد : إنسان مثلك يحب العيش مع النمور والثعابين والحمير لا يمكن أن نحمل كلامه محمل الجد.
    هذا التفسير الحرفي الذي قام به خالد مع الإضافة السخيفة "الحمير" أنشأ هدفا مزيفا مما سيجعل المستمع ينساق مع هذا الهدف المزيف ويظهر فكرة أحمد بأنها سخيفة وساذجة.
    خاتمة

    عندما نقرأ أو نستمع أو نحاور فإن الأفكار قد يتم إساءة عرضها أو تشويهها أو حتى اختلاق أفكار جديدة وهو ما يجعل الفكرة الرئيسية في مهب الريح, هذا التشويه ينتج عنه فكرة أخرى تسمى "الهدف المزيف" وهي ما ننساق خلفها عادة. إن إنتاج هدف مزيف قد يكون مقصودا وقد يكون عفويا لكن يخالف أصلا هاما في التفكير الناقد وهو العلاقة مما يجعل الفكرة غير موضوعية.

    أخوكم خالد الجديع

    المراجع

    1- asking the right question

    2- Critical Reasoning

    3- NonSense

    التعديل الأخير تم بواسطة الموافي الإمام ; 17-03-2011 الساعة 06:34 PM
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

المواضيع المتشابهه

  1. التفكير الايجابي
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-05-2012, 09:56 PM
  2. مهارات التفكير العليا
    بواسطة سعيد سالم حسن في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-05-2012, 10:37 PM
  3. التقرير التحليلى الناقد للتقويم الذاتى للمدرسة ( الهيئة )
    بواسطة محمد غمرى محمد في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 22-05-2012, 02:56 PM
  4. كيف تتعلم التفكير الإبداعي؟
    بواسطة طارق جلال في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 02:07 PM
  5. التفكير
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-12-2011, 12:17 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا