صفحة 6 من 10 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 99

الموضوع: سلسلة المقالات في التفكير الناقد

  1. #51
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    والادعاء هو محاولة الوصول الى نتيجة دون تقديم الادلة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  2. #52
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    والادعاء الرئيسى يتكون من النتيجة

    اما الادعاء الداعم يسمى الدليل
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  3. #53
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    شكرا جزيلا لكم
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  4. #54
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    مثال للتعرف على الحجة

    الموقف :- ارى ان وزارة التربية والتعليم يجب ان تسمح للمعلمين بعقوبة ضرب التلاميذ

    الموافقة (1) :- لست متخصص فى التعليم لكن يبدو لى انك على صواب ( عقلة يعمل كالطيار الالى )

    الموافقة (2) :- انا برايى ان الضرب مفيد اذا لم يضع علامة وانا من الناس الذين نفعهم الضرب ( لاتوجد اسباب لذلك هى مجرد موافقة او تعاطف او جهل )

    الاختلاف :- لماذا تريدون ضرب الطلاب اتقوا اللة عمر الضرب ماجاب نتيجة ( ام يتم تقديم اسباب لذلك هى وجهة نظر مجرد مخالفة او انفعال عاطفى )

    الحجة (1) :- انا مما يعارضون الضرب لان الضرب للبهائم وليس للبشر فالضرب يهدم اكثر مما يبنى لانة يغلق باب الحوار وينتج فئة طلابية متبلدة المشاعر

    الحجة (2) :- الا يجب ان يكون هناك ثواب للمحسن وعقاب للمسى اليس العقاب مبدا سماوى على ان يكون الضرب هو المرحلة النهائية الم يقرر رسولنا الكريم ضرب الرجل لزوجتة ولكنة وضع لة شروط وضوابط وكذلك قال مروا اولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر

    ( انك تلاحظ كيف ان الحجة قامت باستخدام الادلة لمحاولة اقناع القارى بوجهة النظر
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  5. #55
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    خطوات اعادة بناء الحجة

    - حدد النتيجة

    - حدد الاسباب - المقدمات

    - رقم المقدمات اكتبها مريبة

    - ارسم خط الاستنتاج

    - اكتب النتيجة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  6. #56
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    المعيار الثانى : - الصحة

    هل بالفعل هذا الشى صحيح ؟

    كيف اتاكد من ذالك ؟

    كيف يمكن ان اعرف ان هذا الشى صحيح ؟

    ملحوظة :- قد تكون الفكرة واضحة لكنها غير دقيقة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  7. #57
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    المعايير العامة للتفكير الباقد

    المعيار الاول : - الوضوح اذا كانت الفكرة غير واضحة فلا يمكن ان نعرف هل هى صحيحة او ذات علاقة بالموضوع بل لايمكن ان نحكم على اى شىحول الفكرة لاننا لم نفهمها بسبب عدم الوضوح

    يمكن ان نستوضح الفكرة من خلال الاسئلة الاتية

    - هل يمكن ان تشرح هذة الفكرة اكثر ؟

    - هل يمكن ان توضح هذة النقطة بطريقة اخرى ؟

    - هل يمكن ان تقدم مثال يوضح هذة الفكرة ؟

    - هل يمكن ان توضح هذة العبارة او هذة الكلمة ؟
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  8. #58
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    المعيار الثالث : - الدقة

    - هل يمكن ان توضح اكثر ؟

    - هل يمكن ان تكون اكثر تفصيلا ؟


    ملحوظة : - قد تكون الفكرة واضحة وصحيحة ولكنها غير دقيقة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  9. #59
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    المعيار الرابع :- العلاقة

    - ما علاقة هذا بالفكرة الرئيسية ؟

    - ماعلاقة هذا بالسؤال ؟


    ملحوظة :- قد تكون الفكرة واضحة وصحيحة ودقيقة لكن لاعلاقة لها بالنتيجة اوبالموضوع او بالسؤال
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  10. #60
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    تصنيف المغالطات

    - مخالفة العلاقة

    نداء المشاعر ، مغالطة التخويف او نداء القوة

    التصنيف ، الشخصنة ، مغالطة السببية المتوهمة
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

صفحة 6 من 10 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التفكير الايجابي
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-05-2012, 09:56 PM
  2. مهارات التفكير العليا
    بواسطة سعيد سالم حسن في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-05-2012, 10:37 PM
  3. التقرير التحليلى الناقد للتقويم الذاتى للمدرسة ( الهيئة )
    بواسطة محمد غمرى محمد في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 22-05-2012, 02:56 PM
  4. كيف تتعلم التفكير الإبداعي؟
    بواسطة طارق جلال في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 02:07 PM
  5. التفكير
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-12-2011, 12:17 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا