والادعاء هو محاولة الوصول الى نتيجة دون تقديم الادلة
والادعاء هو محاولة الوصول الى نتيجة دون تقديم الادلة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
والادعاء الرئيسى يتكون من النتيجة
اما الادعاء الداعم يسمى الدليل
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
شكرا جزيلا لكم
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
مثال للتعرف على الحجة
الموقف :- ارى ان وزارة التربية والتعليم يجب ان تسمح للمعلمين بعقوبة ضرب التلاميذ
الموافقة (1) :- لست متخصص فى التعليم لكن يبدو لى انك على صواب ( عقلة يعمل كالطيار الالى )
الموافقة (2) :- انا برايى ان الضرب مفيد اذا لم يضع علامة وانا من الناس الذين نفعهم الضرب ( لاتوجد اسباب لذلك هى مجرد موافقة او تعاطف او جهل )
الاختلاف :- لماذا تريدون ضرب الطلاب اتقوا اللة عمر الضرب ماجاب نتيجة ( ام يتم تقديم اسباب لذلك هى وجهة نظر مجرد مخالفة او انفعال عاطفى )
الحجة (1) :- انا مما يعارضون الضرب لان الضرب للبهائم وليس للبشر فالضرب يهدم اكثر مما يبنى لانة يغلق باب الحوار وينتج فئة طلابية متبلدة المشاعر
الحجة (2) :- الا يجب ان يكون هناك ثواب للمحسن وعقاب للمسى اليس العقاب مبدا سماوى على ان يكون الضرب هو المرحلة النهائية الم يقرر رسولنا الكريم ضرب الرجل لزوجتة ولكنة وضع لة شروط وضوابط وكذلك قال مروا اولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر
( انك تلاحظ كيف ان الحجة قامت باستخدام الادلة لمحاولة اقناع القارى بوجهة النظر
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
خطوات اعادة بناء الحجة
- حدد النتيجة
- حدد الاسباب - المقدمات
- رقم المقدمات اكتبها مريبة
- ارسم خط الاستنتاج
- اكتب النتيجة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
المعيار الثانى : - الصحة
هل بالفعل هذا الشى صحيح ؟
كيف اتاكد من ذالك ؟
كيف يمكن ان اعرف ان هذا الشى صحيح ؟
ملحوظة :- قد تكون الفكرة واضحة لكنها غير دقيقة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
المعايير العامة للتفكير الباقد
المعيار الاول : - الوضوح اذا كانت الفكرة غير واضحة فلا يمكن ان نعرف هل هى صحيحة او ذات علاقة بالموضوع بل لايمكن ان نحكم على اى شىحول الفكرة لاننا لم نفهمها بسبب عدم الوضوح
يمكن ان نستوضح الفكرة من خلال الاسئلة الاتية
- هل يمكن ان تشرح هذة الفكرة اكثر ؟
- هل يمكن ان توضح هذة النقطة بطريقة اخرى ؟
- هل يمكن ان تقدم مثال يوضح هذة الفكرة ؟
- هل يمكن ان توضح هذة العبارة او هذة الكلمة ؟
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
المعيار الثالث : - الدقة
- هل يمكن ان توضح اكثر ؟
- هل يمكن ان تكون اكثر تفصيلا ؟
ملحوظة : - قد تكون الفكرة واضحة وصحيحة ولكنها غير دقيقة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
المعيار الرابع :- العلاقة
- ما علاقة هذا بالفكرة الرئيسية ؟
- ماعلاقة هذا بالسؤال ؟
ملحوظة :- قد تكون الفكرة واضحة وصحيحة ودقيقة لكن لاعلاقة لها بالنتيجة اوبالموضوع او بالسؤال
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
تصنيف المغالطات
- مخالفة العلاقة
نداء المشاعر ، مغالطة التخويف او نداء القوة
التصنيف ، الشخصنة ، مغالطة السببية المتوهمة
جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
yes we act
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولياللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغاليةالموافي الإمام الموافي
مدرس أول رياضيات
مواقع النشر (المفضلة)