_ مستويات المجال النفسحركي psychomotor domain : يهتم المجال النفسحركي بتكوين المهارات التي تتطلب استخدام عضلات الجسم في أثناء التداول والعمل فيشمل المهارات الرياضية ومهارت الكتابة والرسم والمهارات المختلفة :
يتضمن تعليم المهارات ثلاث مراحل هي : أ : مرحلة تقديم المهارات ب : مرحلة تعليم المهارات ج : مرحلة المران والتدريب على المهارات .
ويشمل هذا المجال على جانبين أساسيين هما : 1 : الجانب الأول نفسي وفيه يدرك الفرد الحركة
2 : والجانب الثاني ممارسة الحركة .
* قامت كوثر كوجك بتوليف تقسيم سيمبسون وهر في نسق واحد يضم ست مستويات
للمجال النفسحركي كما هو مبين في الشكل التالي:
مستويات المجال النفسحركي :

1 الإبداع 2- الإتقان 3- الممارسة 4- التجريب 5- التقليد 6- الملاحظة
والآن يمكن أن نفسر المستويات الستة للمجال النفسحركي .
1- مستوى الملاحظة : وهو أدنى مستوى في تكوين المهارات, وفي هذا المستوى يكون التلاميذ على وعي بما يدور حولهم . حيث يستخدم التلميذ بعضا أو جميع حواسه في هذه الحالة مما تمكنه من فهم دقائق الأشياء وفهم خطوات العمل الذي ينبغي عليه القيام به .
2- مستوى التقليد : في هذا المستوى يقوم التلميذ بأي عمل ما من خلال ما لاحظه من أداء لهذا العمل من قبل المعلم أو أي شخص آخر.
3- مستوى التجريب : في هذا المستوى ينبغي على المعلم ألا يراقب التلميذ ويترك له حرية التصرف والتجريب الذاتي لأداء العمل أو النشاط بناءا على ما لاحظه من قبل .
وهذا التجريب الذاتي يعطي التلميذ الثقة في النفس وقد يخطئ ويتعرف على أخطائه التي لا يمكن أن تكرر في المرات اللاحقة.
4- مستوى الممارسة : في هذا المستوى يبدأ تكوين المهارة فعلا لدى التلميذ, ويصبح أداء التلميذ تلقائيا وسهلا وتقل أخطاء التلميذ وكما يقل المجهود الذي يبذله في الأداء.
5- مستوى الإتقان : هذا المستوى يدل على التكوين الفعلي للمهارة , ويتصف الأداء في هذا المستوى بالجودة والإتقان.
6- مستوى الإبداع : يشير هذا المستوى إلى قدرة التلميذ على تطوير نماذج حركية جديدة لمقابلة مشكلة معينة أو موقف معين . وهذا التطوير يقود إلى الخروج عن الطرق المألوفة لإنجاز الأداء إلى طرق وأساليب أكثر ابتكاريه. (احمد النور, 2007 م)

· تصنيف الأهداف السلوكية في المجال الوجداني :
قام كراثول وزملاؤه بتحليل مفاهيم المجال الوجداني حيث وجدوا أنها أكثر تعقيدا بخاصة من حيث ترتيب الأهداف على طول كل متصل. وقد اقترحوا متصلا يبدأ بمستوى بسيط يتمثل في وعي الفرد بالظواهر ثم إدلااكه ثم الانتباه لها إلى أن يتم تنظيمها في بنية قيمية ومعقدة . كان المفهوم الرئيسي الذي اختير أساسا للتصنيف في المجال الوجداني هو الاستيعاب النفسي للقيم والمعايير الاجتماعية والاتجاهات.
إن عملية الاستيعاب تتميز بخاصيتين هما :
1- زيادة الصيغة الانفعالية للخبرة تدريجيا إلى حد معين تتناقص بعده تدريجيا أيضا.
2- يزداد التحكم الخارجي في المستويات الدنيا من السلوك الوجداني ليترك المجال للتحكم الداخلي, والذي يصل إلى أعلى درجات الفعالية في المستويات العليا حيث تصدر الأستجابات دون سلطة التحكم الخارجي ورغم وجود العوائق والصعوبات.
- وفي ضوء ذلك أقترح كراثول وزملاؤه تصنيف الأهداف الوجدانية إلى خمس فئات هي :
1-الاستقبال " الانتباه" 2- الاستجابة 3- التثمين أي وضع القيمة للأشياء
4- التنظيم القيمي 5- بناء الشخصية من خلال القيم .