1. طريقة الحوار والمناقشة
هي طريقة تدريسية تعتمد على الحوار الشفهي بين المعلم والمتعلم ،
وتعتبر من الطرق الجيدة التي تضمن اشتراك الطلاب اشتراكاً إيجابيا في العملية التعليمية
حيث يشترك المعلم مع طلابة في طرح المادة التعليمية لمناقشتها وفهمها وتفسيرها وتحليلها ،
ولهذا ينظر إلى المناقشة كطريقة تدريسية ناجحة إذا ما أحسن المعلم إعدادها وتنظيمها وقيادتها وتنفيذها من قبل المعلم والمتعلم على حد سواء ،
وهذا يتطلب من المعلم أن يكون على درجة كبيرة من الخبرة الثقافية والمرونة في طرح المادة العلمية والمواقف التعليمية المختلفة ومناقشتها مع حرصه الشديد على شخصيته داخل الفصل .
شروط طريقة الحوار و المناقشة
1. تحديد المعلم للموضوع والتأكد من مدى صلاحيته ليكون محل المناقشة الجماعية مع الطلاب .
2. إبلاغ الطلاب بموضوع الدرس ليبادروا إلى القراءة حوله ، والاستعداد للمناقشة .
3. يبدء المعلم المناقشة بعرض موجز للموضوع أو للمشكلة وأهميتها والهدف منها وأهم المصطلحات ،وبعض أفكارها .
4. تهيئة المناخ المناسب للمناقشة ،مكاناً وزماناً ،وإعداداً ، وترتيباً .
5. حرص المعلم على مشاركة جميع الطلاب بالمناقشة مع عدم السماح للبعض بالاستئثار بالمناقشة ، أو الانسحاب منها.
6. ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد ، وفي ضوء الزمن المحدد والأهداف المحددة .
7. تدخّل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من الطلاب أو محاولة البعض فرض بعض الآراء.
8. كتابة المعلم أو إحدى الطلاب العناصر الرئيسية للمناقشة على السبورة .
9 تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصلت إليها المتناقشات .
10. ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة والتوقف عند حدود التوجيه والضبط .
مواقع النشر (المفضلة)