صفحة 8 من 11 الأولىالأولى ... 678910 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 104

الموضوع: مَنْ أنــــا ؟

  1. #71
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غمرى محمد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    وجزاكم الله كل خير

    عمل أكثر من رائع

    أنت شمعه تضئ الطريق
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  2. #72
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    ما المقصود بمصفوفة الأداء الهام للمدرسة؟ ومن الذي يجب أن يشارك في إعدادها؟.

    · مصفوفة الأداء العام للمدرسة هي وثيقة تتضمن جملة من القرارات التي يتخذها أفراد المجتمع المدرسي، والتي تعكس نوع من الاتفاق الجمعي بينهم حول مدى مصداقية وواقعية نتائج عملية التقييم الذاتي للمدرسة في التعبير عن ممارساتهم الفعلية.

    · ومصفوفة الأداء العام للمدرسة توضح نوعين من الدرجات هما:

    أ)- متوسط الدرجة التي حصل عليها كل مؤشر، في كل معيار، في ضوء استجابات أفراد المجتمع المدرسي على الاستبيان الخاص بالمجال الذي ينتمي إليه هذا المعيار؛

    ب)- متوسط الدرجة التي حصل عليها كل معيار، في كل مجال من مجالات معايير الجودة، وذلك في ضوء استجابات أفراد المجتمع المدرسي على الاستبيان الخاص بهذا المجال.

    · ويجب أن يشارك في إعداد هذه المصفوفة جميع أفراد المجتمع المدرسي
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  3. #73
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    7 ـ أنــا وثيقة تتضمن جملة من القرارات التي يتخذها أفراد المجتمع المدرسي، والتي تعكس نوع من الاتفاق الجمعي بينهم حول مدى مصداقية وواقعية نتائج عملية التقويم الذاتي للمدرسة في التعبير عن ممارساتهم الفعلية

    مَنْ أنــــا ؟


    أنــا مصفوفة الاداء

  4. #74
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    433

    الجمعــة
    الأول من يولية 2011 م
    29 من رجب 1422 هـ

    7 ـ أنــا وثيقة تتضمن جملة من القرارات التي يتخذها أفراد المجتمع المدرسي، والتي تعكس نوع من الاتفاق الجمعي بينهم حول مدى مصداقية وواقعية نتائج عملية التقويم الذاتي للمدرسة في التعبير عن ممارساتهم الفعلية .


    مَنْ أنــــا ؟



    مَنْ أنــــا ؟

    الاجابة الصحيحة




    أنـــا

    مصفوفة الاداء




    الفائزون بالإجابة الصحيحة :

    1ـ الأستاذ الفاضل المبدع / محمد غمرى محمد حسانين
    2 ـ الأستاذ الفاضل / الموافى
    3 ـ الأستاذة / بوسى
    كل الشكر والتقدير على المساهمات الرائعة والتواصل الطيب.
    تحياتى لحضراتكم


    دمتم بكل تميز وتفوق ونقاء
    ونرجو لكم دوام الفوز والتقدم
    دائما نلتقى لنرتقى .
    شكرا لكل من تفاعل وشارك معنا
    تابعونـــا : نكمل سويا مفاهيم ومصطلحات تهمك (مَنْ أنــــا ؟ )

  5. #75
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    433

    بنا نكمل سويا التعرف على بعض المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالجودة والاعتماد بطريقة مختلفة بعرض التعريف بنفسه بطريقة مبسطة وعلينا استنتاج اسم المصطلح أو المفهوم الذى نوه عن نفسه .
    فى ضوء المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالجودة والاعتماد


    8 ـ أنا أساهم في إثراء العملية التعليمية ، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب وأشمل جميع الأوعية أو الوسائل أو القنوات التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات واتكامل مع الكتاب المدرسى وأتلاءم مع مستوى التلاميذ .

    مَنْ أنــــا ؟



    ننتظر مشاركاتكم وموعدنا يوم الجمعة

  6. #76
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    التربية المكتبية (حصة المكتبة):
    عملية التجدد فى المعرفة البشرية ونموها الدائم وتطور المعلومات قد ارتبط بالتوسع البالغ فى التعليم ونشر الثقافة، فلا يكفى لملاحقة هذا التطور العلمى وازدياد المعرفة أن نزيد المقررات الدراسية، أو أن نطيل سنوات الدراسية، وإنما يمكن حل هذه المشكلة بأن نزود الطلاب بمجموعات من المهارات التى تجعلهم يحصلون على ما يريدون من معلومات من المصادر المختلفة، فهذه المهارات هى التى تبقى معهم بعد أن يفارقوا معاهد العلم والدراسة.
    وتعتبر التربية المكتبية وإكساب الطلاب مهارات استخدام المكتبة المدرسية من أهم وظائف المكتبة المدرسية الشاملة ومن خلالها يتم تدريب الطلاب على استخدام مصادر المكتبة المدرسية وأدواتها وإمدادهم بالمهارات الأساسية لتكوين عادات القراءة السليمة والمثمرة، وإكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي الذى يؤدى إلى التعليم المستمر.
    ومنهج التربية المكتبية يهدف إلى تدريب الطلاب على استخدام الكتب والمكتبات، وإكسابهم المهارات التى تساعدهم على الوصول إلى المعلومات بأنفسهم، وتدريبهم على كيفية التعرف على المصادر والاستخدام الواعى لها ومناقشتها وتقييمها، بالإضافة إلى تدريبهم على أسلوب البحث العلمى والتفكير النقدى، وإكسابهم القدرة على التعبير والتعود على حب القراءة والإطلاع والتساؤل العلمى الهادف.
    ومن هنا كانت هناك حاجة ماسة إلى وضع برنامج منظم مستقل للتدريب على المهارات المكتبية الأساسية؛ منهج له مكانة المنهج الدراسى، وله معاييره التى تقيس مدى استفادة الطلاب ومدى اكتسابهم للمهارات المطلوبة.
    مفهوم التربية المكتبية:
    لقد تطور مفهوم التربية المكتبية خلال النصف الثانى من القرن العشرين، فبعد أن كان يطلق عليها المهارات المكتبية أصبحت تسمى التربية المكتبية؛ نظراً لأنها تتصل بمهارات تربوية وتعليمية مثلها فى ذلك مثل التربية الاجتماعية والتربية الفنية وما إلى ذلك من المجالات التربوية التى تحرص المدرسة المعاصرة على إكساب الطلاب المهارات والخبرات اللازمة لتنميتها.
    ويقصد بالتربية المكتبية إكساب الطلاب المهارات والخبرات المكتبية التى تمكنهم من الاستخدام الواعى والمفيد لمختلف أوعية المعلومات لتحقيق أغراض الدراسة أو البحث أو الإطلاع.
    وتعد التربية المكتبية وسيلة وليست غاية فى حد ذاتها فهى تتناول توضيح لماهية علم المكتبات وتوظيف المكتبة والإفادة من خدماتها فى التعليم، وتوضيح أهمية المكتبة ودورها فى التربية والتعليم بهدف زيادة الإقبال على الإطلاع والدراسة من خلال المكتبة.
    وتعتبر حصة المكتبة واحدة من الأنشطة المهمة التى من خلالها يكتسب الطلاب الكثير من المهارات المكتبية، ويستفيدون من المعلومات التى تحتويها المكتبة سواء للدراسة أو لإشباع الميول والهوايات أو الترويح والتسلية.
    وتركز الاتجاهات التربوية والمكتبية المعاصرة على أهمية إكساب التلاميذ والطلاب مهارات تناول المعلومات خلال نشأتهم الأولى، لما لها من آثار ايجابية لا يمكن الاستهانة بها أو التقليل من شأنها فى تكوينهم وبنائهم المعرفى والمهارى والوجداني، وعلى تنمية قدراتهم على استخدام المكتبات ومصادر المعلومات المتوفرة سواء داخل المدرسة أو خارجها، فضلاً عن إعدادهم إعداداً متكاملاً للاستفادة من خدمات المعلومات والمكتبات فى مستقبل حياتهم عندما ينتقلون من مرحلة تعليمية إلى مرحلة أعلى، أو ينتهون من مراحل التعليم الرسمي وينخرطون فى الحياة العامة ويمارسون مهنة من المهن.
    ويمكن تعريف التربية المكتبية بأنها: إمداد المتعلم بالمهارات الأساسية لاستخدام المواد المطبوعة وغير المطبوعة استخداماً وظيفياً يساعد على الحصول على المعلومات التى يتطلبها الموقف، فهى بذلك عبارة عن تدريب يتضمن إرشادات وتعليمات وإكساب للخبرات بهدف معاونة المستفيد من المكتبة لاستفادة القصوى من المكتبة ومقتنياتها.
    ويتفق المكتبيون والتربويون على أن التربية المكتبية هي التدريب على الاستخدام الواعي والمفيد لمختلف أنواع المكتبات، وتزويد المستفيدين بأفضل الأساليب التي تمكنهم من استخدام مصادر المعلومات والاستفادة منها.
    ويرى سعد الهجرسي أنه ليس المقصود من التربية المكتبية أن نحيط الطلاب بعلوم المكتبات على مستوى التخصص، ولكن المقصود بها هو تزويدهم بالقدر المناسب والكافي من المهارات بما يسهم في اكتساب الخبرات التي تساعدهم على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية هذه المهارات والخبرات ضرورية لجميع طلاب المراحل التعليمية من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الجامعية، حيث تسهم في تحقيق مبدأ التعليم الذاتي والمستمر الذي يعد من أهم المتطلبات في التربية المعاصرة.
    أهمية التربية المكتبية:
    التربية المكتبية تكسب الطلاب المهارات التى تمكنهم من تلقى تعلماً ذاتياً ومواصلة التعلم فى مختلف مراحل التعليم وما بعد فترة التعليم الرسمى أى تلقى تعلماً مستمراً، كما أن التربية المكتبية "تساعد على الإفادة من كافة الأوعية الموجودة فى المكتبة المدرسية بصفة مستمرة حيث إن طلب المساعدة من العاملين لا يكون متاحاً فى كل الأوقات مما يجعل العديد من المصادر بالمكتبة مجهولة للطلاب.
    ولقد حظيت التربية المكتبية باهتمام بالغ في المجال التربوي حيث أصبحت من المتطلبات التعليمية والتربويـة وذلك يرجع لأهمية التربية المكتبية والتى تعود إلى:
    1- النمو المتزايد لأدب (التربية المكتبية) فى الفكر المكتبي والتربوي، وخاصة مع بروز أساليب تدعو إلى توظيف المكتبة فى التعليم والتعلم والاعتماد على التعليم الذاتي والتعليم المستمر، ويمكن للمشتغلين فى الحقل المكتبى أو التربوي العثور على مئات الأعمال الخاصة بالتربية المكتبية فى الببليوجرافيات التى قامت بحصرها.
    2- تتعدد الدراسات والبحوث والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والورش الدراسية لبحث موضوع التربية المكتبية وما يتصل بها من موضوعات، سواء على المستوى القومى أو الإقليمي أو العالمى.
    3- استحوذت التربية المكتبية على الكثير من اهتمام خبراء المكتبات والمعلومات من اعتقادهم الراسخ بأنه لكي تكون المكتبة المدرسية هي فعلاً قلب العملية التعليمية فلابد من تدريب الطلاب على استخدام المصادر الموجودة بها وعلى كيفية استخراج المعلومات منها.
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  7. #77
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    فإذا كان الكتاب المدرسي المقرر في مادة ما يشتمل على الموضوعات التي تعتبر إطاراً لتدريس هذه المادة، فإن المكتبة بما تقتنيه من مصادر المعلومات وأوعيتها المتعددة والمتباينة في مختلف فروع المعرفة هي التي توفر لهؤلاء الطلاب فرص البحث في تلك المصادر والأوعية للحصول من خلالها على المزيد من المعلومات المرتبطة بالموضوعات المقررة عليهم في الكتاب المدرسي مما يساعد على الفهم وتوسيع المدارك لديهم.
    فمن المعروف أن التعليم في الدول المتقدمة يهتم بتعريف الطلاب بالكتاب والمكتبة منذ طفولتهم؛ فهم يعتادون على القراءة والتردد على المكتبة منذ التحاقهم بالمدارس في التعليم العام، حيث تعتبر المكتبة جزءاً حيوياً في العملية التعليمية، يقرؤون من مجموعاتها ما يرغبون فيه من كتب أو قصص تتناسب مع أعمارهم وميولهم ورغباتهم من ناحية، وما يحتاجون إليه من موضوعات تساعدهم على فهم واستيعاب دروسهم المقررة في مختلف المواد الدراسية، فإذا كان الاهتمام بالمكتبة ودورها في العملية التعليمية قد جاء في مدارسنا مؤخراً وفي مرحلة التعليم الثانوي فكان من المهم والضروري لطلابنا الذين لم يعتادوا التردد على المكتبة منذ طفولتهن ولم يعرفوا في دراساتهم غير الكتاب المدرسي أن يتناولوا من خلال " مادة المكتبة موضوعاً عن " المكتبات الحديثة واستخدامها وتوظيفها " كموضوع أساس ومدخل مهم، وفي هذا الصدد يجب الإشارة إلى أن علاقة الطالب بالكتب والمكتبة والاقتناع بأهميتها ليس فقط على مدى السنوات الدراسية وإنما في حياته العامة بعد التخرج، إنما تتوقف على تجاربه الشخصية وما تعلق في فكره ورسخ في ذهنه من انطباعات عن المكتبة عموماً والكتاب وأهميته خصوصاً، ولذلك فإن النجاح الذي يتحقق من تدريس " مادة المكتبة " إنما يتمثل في اقتناع الطلاب في التردد على المكتبات والاستفادة من مجموعاتها بعد الانتهاء من دراساتهم.
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  8. #78
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الموافي الإمام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    8,538
    مصادر التعلم:


    تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
    جندي متطوع لنشر ثقافة جودة التعليم
    yes we act
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
    اللهم زدني علما وقلبا حافظا ولسانا ذاكرا وحكمة منك وسترا في الدنيا والآخرة وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    مع خالص حبى واحترامى واعتزازى بصداقتكم الغالية
    الموافي الإمام الموافي
    مدرس أول رياضيات

  9. #79
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    33
    8 ـ أنا أساهم في إثراء العملية التعليمية ، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب وأشمل جميع الأوعية أو الوسائل أو القنوات التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات واتكامل مع الكتاب المدرسى وأتلاءم مع مستوى التلاميذ .
    مَنْ أنــــا ؟

    أنــا




    مصادر التعلم

  10. #80
    عضو مؤسس الصورة الرمزية محمد غمرى محمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ام الدنيا
    المشاركات
    3,807
    أنا أساهم في إثراء العملية التعليمية ، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب وأشمل جميع الأوعية أو الوسائل أو القنوات التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات واتكامل مع الكتاب المدرسى وأتلاءم مع مستوى التلاميذ .

    مَنْ أنــــا ؟

    أنــا
    مصادر التعلم


    المعلم المثالى على مستوى الجمهورية
    لاتقاس الصداقة بالايام ... انما بالمواقف
    01220720602

صفحة 8 من 11 الأولىالأولى ... 678910 ... الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا