التعليم المستمر (تعليم الكبار)
يستهدف هذا النوع من التعليم قطاعاً عريضاً من الشباب وكبار السن ممن هجروا النظام التعليمي، ويشعرون بحاجتهم إلى الحصول على مؤهلات جديدة، أو تطوير جديد لقدراتهم وتخصصاتهم، أو للحصول على مؤهل دراسي لم يتسن لهم الحصول عليه في فترة دراستهم من قبل. ويتم تنظيم هذا النوع من التعليم على مستوى المدارس الثانوية والمستويات العليا، وكذلك يتاح هذا التعليم لكل من أمضى فترة التعليم الإلزامي ويرغب في الانخراط في إحدى القنوات التعليمية الجزئية، أي التي لا تتطلب حضوراً كاملاً، وإنما يمكن أن تكون على شكل دراسة مسائية أو خلال عطلة نهاية الأسبوع.
ويطلق على هذا النوع من التعليم أيضاً الترقي الاجتماعي الثقافي، ولا يسمح لمن هم في سن التعليم الإلزامي بالالتحاق في هذا النوع من الدراسة.
ويتكون هذا النوع من التعليم من أنواع عدة من الدورات التي تختلف بشكل هائل من حيث طبيعتها ومدتها ومستواها ونظامها، ويرجع هذا إلى اختلاف وتنوع المجموعات المستهدفة، وكذلك الهدف من تعليمها.
ويشتمل التعليم المستمر على:
- تعليم الكبار الجزئي (المستغرق جزءاً من يوم العمل).
- التعليم الفني الجزئي.
- دورات التدريب المهني التابعة لوكالة خدمات التوظيف والتدريب المهني البلجيكي vdab.
- دورات التدريب التجاري التابعة للمعهد البلجيكي لتدريب العاملين في المقاولات vizo، وبرامج العمل الاجتماعي والثقافي.
ويتكون تعليم الكبار الجزئي من:
- تعليم الترقي الاجتماعي (osp).
- تعليم الفرصة البديلة (tko).
- التعليم عن بعد.
- التعليم الأساسي.
ويتوافر تعليم الترقي الاجتماعي osp أو ما يسمى بالفصول المسائية في ثلاثمائة مدرسة في منطقة فلاندرز وحدها. وتتسع دورات هذه الدراسة وتتنوع للغاية. ويُنظم هذا النوع من التعليم على المستوى الثانوي المهني والتقني.
أما تعليم الفرصة البديلة tko فيُدرس في عشر مراكز في منطقة فلاندرز، وهو نوع خاص من تعليم الترقي الاجتماعي يتيح للدارس، الحصول على شهادة الصف الأول والثاني الثانوي خارج إطار المدرسة النظامية، بالإضافة إلى الحصول على دبلوم التعليم الثانوي أيضاً.
وفيما يتعلق بالتعليم عن بعد، يعتمد على إتاحة الفرصة أمام الطلاب للحصول على التدريب في مجال ما، أو التدريب الإضافي في تخصص ما من خلال الدراسة الذاتية عبر الاعتماد على النفس. وقد تطور هذا النوع من الدراسة من خلال وسائل الإعلام المتنوعة، ومن خلال توافر أشرطة الكاسيت واسطوانات وأقراص الكمبيوتر المدمجة.
ويتوافر 29 مركزاً لما يسمى بالتعليم الأساسي في منطقة فلاندرز شمال بلجيكا. وهذه المراكز تقدم برامج تعليمية وتدريبية مختلفة للكبار من ذوي المستوى التعليمي المنخفض أو المتوسط. وتقدم هذه المراكز برامج اللغة والرياضيات، والمهارات الاجتماعية، وفهم المجتمع، والاستعداد للعمل، أو التهيؤ لمزيد من الدراسة. وهناك دورات في اللغة الهولندية أيضاً للناطقين بلغات أخرى خصوصاً من المهاجرين المقيمين في البلاد.
أما التعليم الفني الجزئي (dko) فيقدم الأشكال التقليدية الأربعة للتعبير الفني: الفنون المرئية، الرقص، الموسيقا، الدراما. ويتوافر 170 معهداً لهذا النوع من التعليم.
وفيما يتعلق بدورات التدريب المهني التابعة لوكالة خدمات التوظيف والتدريب المهني البلجيكي vdab، ودورات التدريب التجاري vizo، وبرامج التدريب الاجتماعي الثقافي فتقوم بمهمة تهيئة المنتسبين إليها لإدارة أو تشغيل عمل تجاري ما أو شركة ما، أو بإعادة تدريب وتأهيل أولئك الباحثين عن عمل، وذلك من خلال التعاون مع القطاعات الصناعية والتجارية في البلاد.
وبوجه عام فإن العام الدراسي بالنسبة للتعليم المستمر، وخصوصاً في مجال التعليم من أجل الترقي الاجتماعي، يبدأ من الأول من شهر سبتمبر حتى 31 أغسطس، ويتلقى المتعلمون دروسهم في أي يوم من أيام الأسبوع.