صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: أرفعوا السقف وإلا انهارت على رؤوس الجميع

  1. #11
    الاخوة الزملاء
    الهيئة وضعت معايير للكثافة داخل الفصول ويجب ان تتناسب الكثافة مع مساحة الفصل الدراسي لكي يتحقق التعلم النشط فلا يمكن ان يكون 60 تلميذ ومعلم ومعلم مساعد في فصل واحد ويتم تفعيل التعلم بالشكل المناسب

  2. #12
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    67
    اتفق مع رأى الزميل الفاضل الاستاذ فتحى
    يجب ان يكون هناك حل لهذه المشكلة برفع سقف الكثافة فاذاكنا فى مرحلة الجودة فقد سبقتها مرحلة الاتاحة فلماذا نغفل هذه المرحلة ونجد ازدياد فى نسبة التسرب التعليمى
    على شوقى

  3. #13
    الأخوة الأفاضل المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرى من وجهة نظري المتواضعة أن في إعتماد الهيئة لهذه المدارس الممتازة في كل شيئ ومن ناحية أخرى هي ذات كثافة عالية يعتبر رضوخ للأمر الواقع والتنازل عن شرط أساسي من شروط الإعتماد وهو حق الطالب في أن يتعلم في فصل به عدد مناسب من الطلبة هذا العدد لم يتم تحديده بشكل عشوائي ولكن بعد دراسات مستفيضة.
    والكثافة بهذا العدد هي مشكلة وزارة التربية والتعليم ويجب أن تشعر بهذه المشكلة وأن تأتي بالحلول المناسبة. لذلك قرار عدم الإعتماد قرار صائب للهيئة ويتماشى من الأهداف التي أسست من أجلها وهو تحقيق جودة التعليم وليس الإعتراف بساسة الأمر الواقع.

  4. #14
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد صحصاح
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    597

    كان الله في عونكم

    مشكلة كبيرة وتستدعي تضافر الجهود في الإدارة التعليمية لحلها وأعتقد أن الإدارة التعليمية إذا قامت بدورها فلن تكون هناك مشكلة المدرسة المواجهة تحتاج إلى إعادة بناء في طاقمها الذي فقد ثقة المجتمع فيها فيجب إعادة الثقة فيها مرة أخرى ببحث أسباب المشكلة والعمل على حلها حتى ولو أدى إلى نقل المعلمين بها إلى مدارس أخرى وإيجاد معلمين أكفاء يثق المجتمع في قدراتهم وإمكاناتهم وحرصهم على المتعلمين
    مهم أيضاً عند إعداد ملف التقدم إضافة التعليق المناسب تحت جدول أعداد المتعلمين بذكر مساحة الفصل ومناسبتها لعدد المتعلمين
    محمد صحصاح
    **********************
    قل إنما العلم عند الله
    وما أوتيتم من العلم إلا قليلا


  5. #15
    عضو مميز الصورة الرمزية فاطمة طه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    223
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحى محمد الجندى مشاهدة المشاركة
    أستاذتنا الكريمة فاطمة طه أشكر سيادتكم لأثراء هذا الموضوع بمرورك الكريم
    حتى ولو علمت سيادتك أنه قد تم توفيق أوضاع مقاعد المتعلمين بحيث لاتشعرين بأن الفصل مزدحم ، حتى لو علمت سيادتك أن نواتج لتعلم فى هذه الفصول تحقق 97% بدون تزوير فى النتائج أو تغيير بها ، حتى ولو علمتى سيادتكم أن نسبة الغياب لا تتعدى 2% ونسبة الأنقطاع والتسرب والتحويلات من المدرسة لا تتعدى صفر% ،حتى لو علمتى سيادتك أن هذه المدرسة تحصل على المستوى الأول على مستوى المحافظة ولمدة 5 سنوات متتالية وتحصد معظم جوائز التفوق الرياضىو الفنى والثقافى والعلمى من جميع المدارس المنافسة .
    هل نقول أيضا سقف الكثافة عائقا للفاعلية التعليمية ؟.
    حضرتك بتتكلم على مدرسة تحقق الجودة كما يجب
    واذا كان الامر كذلك فى بعض مدارسنا رغم ارتفاع الكثافة اذن فيجب التركيز على نواتج التعلم دون الارتباط بكثافة معينة للفصل الدراسى


  6. #16
    عضو مميز الصورة الرمزية نادى حسين محمود
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    جمهورية مصر العربية - محافظة المنيا - بني أحمد الغربية
    المشاركات
    108

    استاذي الفاضل الدكتور فتحي الجندي في رأيي أنه يجب الالتزام بالمعايير التي وضعتها الهيئة ولا يجب أن نترك الأمر للاجتهادات الشخصية والعواطف
    وإلا فما هي فائدة المعايير التي وضعتها الهيئة اذا كنا سنحاول بالتدريج التغاضي عنها معيا تلو الآخر
    فقد يؤدي ذلك لفقدان الثقة في الهيئة حيث سيقال انه لا يتم الالتزام بالمعايير وتصبح العملية حسب رأي الفريق ونعتمد مؤسسة بها كثافة عالية بحجة انهم متميزون ومرة اخري سنتغاضى عن المبنى المدرسي بحجة انهم لا دخل لهم في مواصفات المبنى وهكذا
    ان أول درس تعلمناه في دورة المراجعة الخارجية هي الالتزام بالمعايير والحيادية التامة
    هذا رأيي والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
    التعديل الأخير تم بواسطة نادى حسين محمود ; 20-01-2011 الساعة 05:22 PM
    والله الموفق وهو يهدي إلى سواء السبيل
    نادي حسين محمود
    أخصائي أول مدرسة بني أحمد الثانوية المشتركة
    إدارة المنيا التعليمية - محافظة المنيا
    [email protected]

  7. #17
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    35

    ستنجح إن شاء الله

    الأخ الفاضل د. فتحي الجندي - أعزك الله وبعد
    وحشتنا كثيرا ووحشتنا مشاكساتكم القوية والجريئة والمثمرة وبعد
    يطيب لي أن أنال شرف التعقيب علي قضيتكم ( المعأربة !! ) وأبدأ بالآتي
    أعتقد أن هذه المؤسسة ستحصل علي الاعتماد بعد زيارة الاستكمال إن شاء الله للأسباب الآتية
    1- الهيئة بالضرورة يعنيها تحقق نواتج التعلم بنهاية مرحلة الدراسة في تلك المؤسسة .
    2- الذي وضع حد الكثافة هو وزارة التربية والتعليم وليس الهيئة كما أخبرنا بذلك أحد السادة نواب رئيس الهيئة .
    3- طالما أن الفصل يعمل به معلم ومعلم مساعد إذن هناك معلم لكل 30 متعلم وبذلك يكون العدد نموذجيا حتي ولو كانت السعة غير مناسبة والعبرة هنا في ممارسة المتعلمين للأنشطة الصفية واللاصفية وهذا بالضرورة يستدعي تحركهم معظم الوقت في الفناء وفي حجرات الأنشطة , أي أن الكثافة تكون عائقا عندما يستمر المتعلمين في الفصل طوال اليوم الدراسي .
    4- أعتقد أن الهيئة قد أرسلت تقريرا للمؤسسة يحتوي علي نقاط ضعف في معظم المجالات وعلي المؤسسة أن تقوم بعمل خطط تحسين لهذه النقاط وتقوم بعلاج هذه الفجوات ككل . أي أن الأمر ليس قاصرا علي ارتفاع الكثافة وحسب .
    5- إذا كان من وجهة نظر فريق المراجعة أن توصيته بالاعتماد من عدمه بسبب ارتفاع الكثافة فهذا مبالغ فيه ,والدليل علي ذلك أن هناك بعض الفرق توصي بالاعتماد وتفاجأ بإرجاء أو عدم اعتماد المؤسسة وهذا راجع بالمقام الأول لتقدير خبراء الهيئة وفق آليات ميكانيكية معقدة لا ندري عنها شيء حتي الآن ولم تفصح عنها الهيئة وهذا حقها .
    6-لابد وأن نعترف بأن الهيئة كيان متحضر لا يقف عند قواعد ثابتة أو جامدة ولكن هناك مرونة بدليل أن كل عام يتم تحديث الملفات بالحذف والإضافة والتعديل وفق ما تسفر عنه التجربة وهذا هو أصل الجودة أن تصل إلي تحقيق الجودة بالأدوات المناسبة حتي ولو كانت أدوات خاصة بالمؤسسة ذاتها .
    وهناك أمور أخري لا يتسع المقام هنا للتحدث فيها حتي لا نثقل عليكم ويمكن أن نفرد لها مقالا إن شاء الله .
    لكم كل التحية والتقدير .
    أسامة الشريف

  8. #18
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مرفت محمد فايد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    800
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة الشريف مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل د. فتحي الجندي - أعزك الله وبعد
    وحشتنا كثيرا ووحشتنا مشاكساتكم القوية والجريئة والمثمرة وبعد
    يطيب لي أن أنال شرف التعقيب علي قضيتكم ( المعأربة !! ) وأبدأ بالآتي
    أعتقد أن هذه المؤسسة ستحصل علي الاعتماد بعد زيارة الاستكمال إن شاء الله للأسباب الآتية
    1- الهيئة بالضرورة يعنيها تحقق نواتج التعلم بنهاية مرحلة الدراسة في تلك المؤسسة .
    2- الذي وضع حد الكثافة هو وزارة التربية والتعليم وليس الهيئة كما أخبرنا بذلك أحد السادة نواب رئيس الهيئة .
    3- طالما أن الفصل يعمل به معلم ومعلم مساعد إذن هناك معلم لكل 30 متعلم وبذلك يكون العدد نموذجيا حتي ولو كانت السعة غير مناسبة والعبرة هنا في ممارسة المتعلمين للأنشطة الصفية واللاصفية وهذا بالضرورة يستدعي تحركهم معظم الوقت في الفناء وفي حجرات الأنشطة , أي أن الكثافة تكون عائقا عندما يستمر المتعلمين في الفصل طوال اليوم الدراسي .
    4- أعتقد أن الهيئة قد أرسلت تقريرا للمؤسسة يحتوي علي نقاط ضعف في معظم المجالات وعلي المؤسسة أن تقوم بعمل خطط تحسين لهذه النقاط وتقوم بعلاج هذه الفجوات ككل . أي أن الأمر ليس قاصرا علي ارتفاع الكثافة وحسب .
    5- إذا كان من وجهة نظر فريق المراجعة أن توصيته بالاعتماد من عدمه بسبب ارتفاع الكثافة فهذا مبالغ فيه ,والدليل علي ذلك أن هناك بعض الفرق توصي بالاعتماد وتفاجأ بإرجاء أو عدم اعتماد المؤسسة وهذا راجع بالمقام الأول لتقدير خبراء الهيئة وفق آليات ميكانيكية معقدة لا ندري عنها شيء حتي الآن ولم تفصح عنها الهيئة وهذا حقها .
    6-لابد وأن نعترف بأن الهيئة كيان متحضر لا يقف عند قواعد ثابتة أو جامدة ولكن هناك مرونة بدليل أن كل عام يتم تحديث الملفات بالحذف والإضافة والتعديل وفق ما تسفر عنه التجربة وهذا هو أصل الجودة أن تصل إلي تحقيق الجودة بالأدوات المناسبة حتي ولو كانت أدوات خاصة بالمؤسسة ذاتها .
    وهناك أمور أخري لا يتسع المقام هنا للتحدث فيها حتي لا نثقل عليكم ويمكن أن نفرد لها مقالا إن شاء الله .
    لكم كل التحية والتقدير .
    أسامة الشريف
    الأستاذ الفاضل أ/ أسامة الشريف

    الموضوع زادت أنواره بكم بالطبع و ها هم العمالقة تجمعوا في موضوع واحد ، بدأ الدكتور فتحي الجندي بعرض الفكرة العبقرية للمناقشة و جاء أ/ أسامة الشريف ليضع النقط علي حروف المشكلة و يفتح نقاشاً جديداً

    فأهلاً بالعمالقة

    أرى من وجهة نظري المتواضعة أن عدد 60 متعلم في الفصل عدد كبير ، بالرغم من نواتج التعلم العالية و بالرغم من المعلم المساعد و كذلك في حالة وجود مؤسسة مجاورة يتم تحويل المتعلم منها إلي صاحبة الجودة ، فأنا أرى أن إعتمادالمؤسسة هي إعتماد ضمني قٌدارة التعليمية التي توافق علي طلبات النقل ، و أرى إن غذارة المؤسسة المذكورة لم توظف الشرائع و النشرات الوارد إليها حيث أن هناك نشرات لو تمسك السيد مدير المؤسسة بها لما سمح بهذه الزيادة التي أضرت بالعملية عنده . فعنده حد الكفاية و هو ما أقرته الوزارة حيث لا يزيد الفصل عن 45 متعلم ، يستطيع مدير المؤسسة أن يوظف هذا لصالحه .
    كذلك أرى أن المؤسسة المجاورة ستغلق أبوابها لو تم إعتماد جارتها و ستكون هناك تحويلات للمؤسسة المعتمدة و نترك الأخرى دون حلول ، يأخذون المرتبات ليجلسا في الشمس و تفوح منهم رائحة البصل و......... دون وجود محاسبية


    و لكن
    لازلت أحلم بالورود و بالندي
    و بأنني المبعوث من قبل الصباح
    لأعلم الأطفال أحلاماً ندية
    و أعلم الفقراء نور الإبتسام
    أم الجودة
    مرفت محمد فايد

  9. #19
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مرفت محمد فايد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    800
    و لكن ما الحل لو كانت هذه المؤسسة هي الأولي و الأخيرة في القرية ؟؟؟؟؟؟؟

    ماذا نفعل ؟؟؟؟

    أننتظر إلي أن يتم بناء أخرى ....
    أم تترك بلا أعتماد

    و تابعوا معي قصة مدير المدرسة في مشاركتي الأولي و لنتناقش فما أحلي المناقشة مع الأساتذة الأفاضل نستفيد منهم
    لازلت أحلم بالورود و بالندي
    و بأنني المبعوث من قبل الصباح
    لأعلم الأطفال أحلاماً ندية
    و أعلم الفقراء نور الإبتسام
    أم الجودة
    مرفت محمد فايد

  10. #20
    عضو ذهبي الصورة الرمزية مرفت محمد فايد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    800
    و لنعود لقصة مدارسنا الأولي ذات الكثافة 83 و الأخرى 7 متعلمين

    سبق و سألوني ما أهم مجالات الجودة من وجهة نظركم ، قلت القيادة و الحوكمة ، فها هو صاحبنا ينتقل |إلي المؤسسة الأخرى و بمجرد استلامه العمل لاحظنا التغيير الحادث في المؤسسة ، و قابلته سألته ماذا حدث ، قال وجدت علبة ألوان و أقلام و كراسات مهملة فأخذت الريشة و بدأت أرسم المؤسسة من جديد و لاحظ المعلمون اللوحة الجديدة فأخذ كل منهم يرسم نفسه بصورة تجعل ولي الأمر يحب المؤسسة و يقبل عليها و تغير الوضع أصبحت الأولي كثافة 50 متعلم و الأخرى 40 فما رأيكم لو استمر المدير يعمل في المؤسسة لتساوت الكثافة و لكن أخذته الإحالة للمعاش مرة أخرى و لن أكمل
    لازلت أحلم بالورود و بالندي
    و بأنني المبعوث من قبل الصباح
    لأعلم الأطفال أحلاماً ندية
    و أعلم الفقراء نور الإبتسام
    أم الجودة
    مرفت محمد فايد

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رمضان مبارك علي الجميع
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المناسبات والاجتماعيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2015, 02:27 PM
  2. انهيار التعليم الحكومى.. مسئولية الجميع
    بواسطة محمود حماد في المنتدى أخبار مؤسسات التعليم قبل الجامعي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-09-2014, 08:40 AM
  3. قصة فتاة أحبها الجميع ...... لكن من تزوجها؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-02-2012, 10:41 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-04-2011, 10:27 PM
  5. ليسمح لى الجميع بأن أقول ................
    بواسطة محمد فهمى شفيق في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-01-2011, 08:49 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مُنتديَات الجَودة العَرَبيّة
أكاديمية الجودة تعود إليكم في شكل جديد وإسم جديد
منتديات الجودة العربية - www.arquality.com - ملتقى خبراء الجودة في الوطن العربي
إنضم إلينا