7-1-2 يستخدم استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول المتعلم

1- يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم النشط من خلال :-
التعرف علي كيفية اجراء كل استراتيجيه وتنفيذها داخل حجرة الدراسة
دراسة احتياجات المتعلمين التعرف علي انماط استراتيجيات التعلم الاكثر ملائمة بالنسبة لهم
التعرف علي مميزات وعيوب كل استراتيجية مع استخدام الاستراتيجيات الاكثر ملاءمة في ضوء الاجراءات

2- يستخدم المعلم استراتيجية التعلم الذاتي و يتم ذلك علي النحو التالي :-
تحديد نقطة البداية والنهاية لدي الطلاب بالتعرف علي المتطلبات القبلية لديهم
في ضوء المتطلبات يتم استخدام انشطة ومهام تعليمية متنوعة ليجد كل طالب ما يلائم قدراته واستعداداته
تعدد مصادر المحتوي الدراسي وذلك بتوفير مصادر تعلم متعدده
الاختيار البعدي لمستوي اداء الطلاب وتحديد معدل التغيير ما بين نقطة البداية لكل طالب وما اصبح علية ادائة بعد ممارسة التعلم الذاتي

3- يوفر بيئة تعلم تحفز المتعلمين علي المشاركه في تصميم الانشطة وفي ادارة الصف ويمكن ان يتم ذلك علي النحو التالي :-
استخدام لغة الحوار والمناقشة في اطار ديمقراطي حر داخل الفصل
اعداد قواعد لضبط السلوك داخل الفصل بمشاركة الطلاب
اتاحة الوقت الكافي لاداء الطالب لانشطة تعليمية
تنمية الاحساس بالثقة لدي الطلاب

4-يصمم انشطة ومواقف تعليمية تستثير تفكير المعلمين علي النحو التالي :-
تصميم انشطة مفوحة النهاية تتنوع في طرق الاداء وتتحدي تفكير الطلاب
تقبل افكار الطلاب ومناقشتها لتشجيعهم علي التفكير العميق
اتاحة الوقت الكافي للتفكير لزيادة فرص التعلم
5- يراعي الفروق الفرديه بين المتعلمين علي النحو التالي :-
تتنوع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمه
استخدام وسائل تعليمية متعدده
استخدام اساليب تقويم متعدده
اتاحة الفرص للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم

6- يعمل علي تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدي المتعلمين من خلال :-
تقديم انواع البحوث والاستقصاء للطلاب ( البحث التعريفي البحث التاريخي البحث التجريبي )
تقديم نموذج بخطوات البحث والاستقصاء للطلاب وتوجد خطوات مشتركه في البحوث مثل :- ( تحديد مشكلة البحث تحديد المفاهيم والمصطلحات )
تحديد المصادر التي يمكن استخدامها
اتاحة الوقت والفرص للطلاب لاجراء البحث بانفسهم